ورقة (1)
رسالةإلى ولى الأمر
السيد : ..............................................................
ولى أمر التلميذ :....................................................
بعد التحية
تؤكد الاتجاهاتالتربوية المعاصرة الحاجة إلى نظام تعليم تتحقق فيه الجودة الشاملة بصورة مستمرةفي
أساليب وأدوات التقييم التربوي وتطويرها بحيثيتحقق الاستمرارية والشمول
مفهومالتقويم الشامل : هونظام يقوم جميع جوانب التعليم المعرفية و المهارية والوجدانية لدى المتعلم .
ملفانجاز المتعلم ( بورتفوليو ) : هو تجميع هادف ومنظم لأعمال المتعلم وانجازاته في مجال دراسي
معين خلال فترة زمنية محددة بغرض
تقويم أدائه .
دورالمتعلم : يرتب محتوياتالغلاف – يؤدى المهام – يدون تاريخ الانجاز – يختار النشاط أو المشروعات
التي تدل على انجازه من أعمال
تحريرية .
دورالمعلم : إعداد أدواتالتقويم – إتباع احدث طرق التدريس – تشخيص الأداء وعلاج نواحي الضعف
ورعاية جوانب القوة – يقيم الأعمال التحريريةوالشفوية والنشطة – يتابع الكراسات – يسجل
الدرجات والملاحظات ويقيم سلوك التلميذ بالتعاونمع الأخصائي الاجتماعي .
دورولى الأمر : 1- يطلع على نظام التقويم التربوي الشاملويوقع على الدرجات .
2- يشجع المتعلم علىالتعلم الذاتي .
3- يساعد المتعلمفي أداء الأنشطة .
4- يتعاون معإدارة المدرسة والمعلم بالمتابعة بصفة مستمرة للنهوض بمستوى أداء المتعلم على أنتتخذ
إدارة
المدرسة منالإجراءات ما ييسر له ويشجعه على هذا العمل
أعمالالمتعلم : كل ما يقوم به المتعلم من تكليفات ( تحريري –شفهي – نشاط ) أنشطة لا صفية
ومشروعات وغيرهافي المجالات الدراسية – ينتج عنها أداء يمكن قياسه والحكم عليه وعمل
الإجراءات اللازمة.
الأنشطةاللاصفيه : أنشطة حرةخارج المقررات الدراسية يشارك فيها المتعلم من خلال جماعات النشاط .
توقيع ولى الأمر .......................................
****************************************************
ورقة (2)
شرح القرار رقم 230 الخاصبالتقويم الشامل خاص بالصف الأول والثاني الإعدادي
ولا تضاف درجات ملف الإنجاز للصفالثالث الإعدادي للمجموع الكلي للمواد
- ملف الإنجاز ترم أول يتكون من = 50 درجة اختبار ترم أول = 50 درجه
- ملف الإنجاز ترم ثان يتكون من = 50 درجة اختبار ترم ثاني = 50درجة
- ملف الإنجاز = 45 درجه تقويمات ختامية + 5 درجات سلوك (مشاركة وانضباط )
محتوى ملف الإنجاز
- يتكون ملف الإنجاز من : تقويمات تشخيصية تقويمات تحريرية ( الختامية )
- أنشطة مصاحبة (يختار الطالب نشاطين من المواد الأساسية وتكون منعزلة عن المادة المختارة )
أولا التقويماتالتشخيصية:
- تنقسم إلى : ( مهام تحريرية – مهام شفوية )
- يقوم المعلم بعمل ثلاثة تقارير شهريه عنها لكل فصلدراسي يوضح فيها المستوي والإجراءاتالعلاجية للتلاميذ
- لا يحسب لهذه التقويمات درجات ولكن يتم وضع مثلا 4 نجومللممتاز – ثلاثة للجيد جدا – اثنان للجيد –
- واحده للمتوسط
- أو أربع شرط- ثم ثلاث – ثم اثنان وهكذا وهى متروكةللمعلم كيف يشاء من رموز........
الهدف من التقويماتالتشخيصية
التعرف على نقاط الضعف ( التلاميذ الضعاف ) ووضع برامجعلاجية لهم من اجل النهوض بالمستوى
- يتم وضع ورقه في ملف الإنجاز بأسماء التلاميذ والمستوىفقط ( ممتاز – جيد جدا – جيد – متوسط – ضعيف)
- لك الفرصة في تكرار هذه المهام من اجل الحكم على مستوىالتلميذ وليست مقدرة بعدد معين
ثانيا التقويماتالختامية:
- عبارة عن تقويمان اثنان في كل فصل دراسي
- متى يتم وضعها : حسب محتوى الكتاب مثلا لو الكتاب وحدتانيكون بنهاية الوحدة الأولى تقويم ختامي وبنهاية
- الوحدة الثانية تقويم ختامي
- لو الكتاب أربع وحدات : للوحدتين الأولى والثانية تقويموللثالثة والرابعة تقويم........ وهكذا
- يفضل أن يكون التقويم الختامي على مستوى المدرسة ككل
- زمن التقويم الختامي = زمن امتحان الفصل الدراسي الأول
- مواصفات التقويم الختامي = مواصفات امتحان الفصل الدراسي
- التقويم الختامي الأول ينقسم إلى: (تحريرى25درجة – شفوي 20 درجة ) = 45 درجه .
- التقويم الختامي الثاني ينقسم إلي: (تحريرى25 درجة – شفوي 20 درجة ) = 45 درجه .
- بعد الانتهاء من التقويم الأول والثاني:
- (يجمع درجة التقويمالأول + درجة التقويم الثاني ) وتقسم على 2
- 45 + 45 = 90 على 2 =45 درجة ( حسب درجات التلميذ )
- تضاف 5 درجات انضباط .....
- 45 +5 ( حضور ومشاركة )= 50 درجه
- وهكذا انتهت درجات التقويم الختامي
- ثم يدخل التلميذ امتحان الفصل الدراسي الأول = 50 درجه
- تضاف درجة الامتحان + درجة التقويم = نتيجة الفصل الدراسي الأول
- 50 + 50 = 100 درجة التلميذ العظمى
- بالنسبة إلى ولى الأمر: يتم تحويل الدرجة الحاصل عليهاالتلميذ إلى ( ممتاز – جيد جدا – جيد – متوسط – ضعيف )
- ويتم إخباره بدرجات الطالبالفعلية.
- وكذلك في الفصل الدراسي الثاني يتم عمل تقويمين مثل الفصلالدراسي الأول تماما
- الدرجة الكلية للتلميذ = درجة ملف الإنجاز ترم أول + امتحان الفصلالدراسي الأول + درجة ملف إنجاز ترم ثاني
- + درجة امتحان الفصلالدراسي الثاني = مجموع درجات التلميذ
- 50 +50 +50 +50 = 200درجه
- تقسم على 2 = ( 100) درجة تضرب في 80 = (8000 ) تقسم على 100 = 80 ودي الدرجة النهائية
- لمادة اللغة العربية علي سبيل المثال وهكذا نفعلفي بقية المواد الدراسية.
** الأنشطة المصاحبة **الصف الأول والثاني الإعدادي :
وهي عبارة عن نماذج حية من أعمال المتعلمين ( أبحاث-مجسمات- خرائط- لوحات- تقارير- ملخصات- رحلات )
أو تقرير عنها.
وتبعا لما جاء في القرار الوزاري 230 الخاص بالتقويمالتربوي الشامل تقرر ما يلي :
- يقوم كل تلميذ في الأسبوع الأول من الدراسة باختيارنشاطين مصاحبين لأحد المواد الأساسية التالية :
( اللغة العربية – اللغة الإنجليزية – الدراساتالاجتماعية – العلوم – الرياضيات ) وفقا لميوله وقدراته.
- تخصص 5 درجات لكل نشاط يختاره التلميذتضاف للمجموع الكلي لدرجات التلميذ نهاية كل فصل دراسي.
- تخصص حصة شهرية لكل نشاط مصاحب يختارهالطالب.
- يمكن تنفيذ النشاطيين المصاحبينالمختارين بطريقة فردية أو جماعية .
- يمكن تغيير المادتين خلال الفصلالدراسي الثاني .
- لا يعقد للنشطين المختارين امتحان فينهاية الفصل الدراسي الأول أو الثاني وليس لهما دور ثان ويضافان
- للمجموع الكلي
** الأنشطة المصاحبة ** الصفالثالث الإعدادي:
تبعا لما جاء في القرار الوزاري 230 الخاص بالتقويمالتربوي الشامل تقرر ما يلي :
- يقوم كل تلميذ في الأسبوع الأول من الدراسة باختيارنشاطين مصاحبين لأحد المواد الأساسية التالية :
( اللغة العربية – اللغة الإنجليزية – الدراساتالاجتماعية – العلوم – الرياضيات ) وفقا لميوله وقدراته.
- تخصص 5 درجات لكل نشاط يختاره التلميذلا تضاف للمجموع الكلي لدرجات التلميذ.
- الرسوب في أحد النشاطين المصاحبينالمختارين أو كلاهما يحرم التلميذ من دخول اختبار الفصل الدراسي الثاني
- في هذه المواد ، ولكن لا يطبق ذلك إلا بعد تقريراللجنة المِشكله من الإدارة التعليمية والمكونة من:
- ( موجه المادة – ومعلم أول المادة – ومعلم –ومعلم من خارج المدرسة ) بموافقة مدير الإدارة التعليمية.
- تخصص " نصف فترة" شهرياًيلتقي فيها المعلم بالمتعلمين لمناقشة النشاط المصاحب وتلقي الأغذية الراجعة
- يمكن تنفيذ النشاطيين المصاحبينالمختارين بطريقة فردية أو جماعية .
- يمكن تغيير المادتين خلال الفصلالدراسي الثاني .
- لا يعقد للنشطين المختارين امتحان فينهاية الفصل الدراسي الأول أو الثاني وليس لهما دور ثان ولا يضافان
- للمجموع الكلي للمواد.
- ترفض أي أعمال ليست من عمل المتعلمين.
- تقوم إدارة المدرسة بإخطار ولي الأمررسميا بأحقية المتعلم في دخول الامتحان من عدمه قبل الامتحان بوقت كافٍِ
أحكام عامة:
1- تعتبرمادة التربية الدينية مادة أساسية ، مادة نجاح ورسوب ، ولا تضاف درجاتها للمجموعالكلي للطالب.
2- تعتبرمادة التربية الفنية مادة أساسية ، مادة نجاح ورسوب ، ولا تضاف للمجموع الكلي (الصف الثالث فقط )
3- زمنالفترة الدراسية 90 دقيقة فقط.
4- تخصص نصففترة ( بالتناوب أسبوعيا ) لكل من الخط والإملاء من خطة مادة اللغة العربية الصفالأول
5- والثاني الإعدادي و الصف الثالث الإعدادي وتخصصلها ( 5 ) درجات للخط ، و ( 5 ) درجات للإملاء علي
6- أن يتم اختبار المتعلم فيهما ضمن ورقة إجابةاللغة العربية.
7- تطبقمادة اللغة الفرنسية لهذا العام ( 2010 / 2011 ) علي سبيل التجريب في محافظات (الأقصر – قنا –
8- الجيزة –الإسكندرية – الغربية – الإسماعيلية – بورسعيد ).
9- يؤديالمتعلمون في (الصف الثالث الإعدادي) اختبار مادة الحاسب الآلي وتكنولوجياالمعلومات تحريرياً فقط.
والله ولي التوفيق