نقابة الأشراف
في وثائق السادة العلويين أن نقابة الأشراف تأسست أول مرة في العراق سنة251هـ، وكان مقرّها الكوفة، وتولاّها ورأسها أبو عبدالله الحسين النسّابةبن أحمد المحدّث بن محمد المعروف بأبي علي عمر بن يحيى الراوية بن الحسينذي الدمعة ابن زيد الشهيد
وفي بداية تولية أمر نقابة الأشراف وضع الحسين النسابة الأسس والقواعدالتي تحميها وتصونها، كما وضع الشروط التي تقبل بموجبها عضوية المنتسب إلىالنقابة، والتثبيت من الأبناء والأحفاد الذين يرجعون إلى الأمامين الحسنوالحسين، وتوثيق أنسابهم وحفظها في سجلّ خاص
.
نزح الحسين النسابة من المدينة بالحجاز إلى الكوفة سنة 250 هـ وفي الكوفةجمعٌ من اصحابه وجمهور واسع يعرفه، فحظي باستقبال منقطع النظير، ووضع فيمكانة رفيعة حيث يوضع الرجال الأُصلاء.
وفي اول عهده نشأت حوادث دامية بين العلويين وقواد الحاكم العباسي منالاتراك نتيجة الغطرسة التي أظهرها الاتراك ازاء القوم في الكوفة، مما دفعالحاكم أحمد المستعين بالله بن محمد بن المعتصم أن يحضر بجيشه لفضّ النزاعالذي أخذ يهدد أركان الدولة العباسية. وما أن استقر الحاكم العباسي فيالكوفة حتّى استدعى الحسين النسّابة وتحاور معه حول معالجة الأموربالطريقة التي يراها الحسين، فاقترح الحسين النسابة على الحاكم حل الأمورسلمياً للحفاظ على أمن الجميع، كما اقترح عليه تولية أحد العلويين علىتنظيم شؤون العلويين وحلّ مشاكلهم ويسمّى نقيباً، فوافق الحاكم العباسيعلى اقتراحه
وتولى الحسين النسابة
نقابة العلويين بإجماع وتأييد جميعالعلويين في الكوفة.
ويعد الحسين النسابة اول من تولى نقابة أشراف الطالبيين في العالمالإسلاميّ، وأُطلق عليه النقيب ونقيب الكوفة. وكان كل طالبيّ في أقطارالعالم الإسلامي تابعاً لنقيب الكوفة، وبذلك فإن الحسين النسابه يعود لهالفضل في جمع شتات الطالبيين الذين تفرقوا في الآفاق وضمّهم في سجلّ عام.
ولمّا توسعت أعماله انتقل بالنقابة من الكوفة إلى العاصمة بغداد وفي بغدادسمي نقيب النقباء، الذي أشرف على جميع نقباء المدن المهمة في العالمالإسلامي. وفي اثناء ذلك ألّف كتاباً في نسب آل الرسول، وهو مشجّر موثّق ويعتبر الأول من نوعه في مصادر النسب العلوي، وسمّاه: « الغصون في آلياسين »، وبقي الحسين
في منصبه حتّى وفاته سنة 290 هـ.
وكلمة النقيب
من نَقّب على الأثر ودلّ عليه. وهو بحسب الوثائق الخاصةبنقابة الأشراف: كل من يتولى نقابة السادة الطالبيين أو العباسيين، وهوالمتكفل لحفظ انساب آل أبي طالب وتسلسلها وحمايتها من التلف والضياعوالدخيل، وأن يكون عالماً بأنسابهم ذرية بعد ذرية وجيلاً بعد جيل، وأنيعمل سجلاًّ بأنسابهم ليكون محكوماً بثقته وصراحته وصحته، وكان سجلّهميسمّى ديواناً في زمانهم الأول. وفي رأي بعض المؤرخين أن النقيب كالعريف على القوم المقدَّم عليهم الذي عرف بأخبارهم ونقّب عن شؤونهم الخاصةوالعامة. وقد وردت كلمة نقيب في كلام الرسول الكريم صلّى الله عليه وآلهلم بايعيه من الانصار في العقبة الثانية.
ووردت كلمة شريف والأشراف
في أحاديث الرواة عند حديثهم عن نقابة الاشراففي العهد العباسي، وهي النقابة التي تعني بأنساب من تسلسل من الإمامينالحسن والحسين. وأول من أُطلق كلمة شريف على النسب العلوي هما الشريفان الرضي والمرتضى عام 370 هـ.
وكان لكل مدينة مهمة نقيبُ أشراف، ويُوضع امضاء نقيب أشراف في مخاطباته الرسمية والشعبية.
• نقباء الموصل
من سلالة جليلة علوية النسب تتّصل حلقاتها العطرة بالسيّد عبيدالله الاعرجبن السيّد الحسين الأصغر بن الإمام علي زين العابدين عليه السّلام.
اتّسم هؤلاء السادة بالوداعة والنزاهة وعفة النفس والطيبة ومكارم الأخلاق،وقد وُجِدت في العراق منذ نحو عشرة قرون حيث انتقل جدهم السيّد زيد ضياءالدين الملقب بأبي الحسين بن أبو البركات من ولاية الكوفة وسكن مدينةالموصل بعد وفاة ابيه سنة 389هـ،
وعُيّن نقيب نقباء سادات الموصل ونصيبين.
اطلعت على نسب السادة نقباء الموصل بموجب الكرمة المحفوظة لدى عميد السادةالاعرجية النقباء السيّد نوري فيض الله بن محمد امين النقيب والموقّعةوالمؤيدة من قبل النسابة ورجال الدين الذين لهم اهتمام بالانساب.
وجاء في ديباجة النسب: السيّد حسين بن السيّد يونس بن السيّد تقي الدين حسين بن السيّد النقيب شرف الدين أحمد بن النقيب نصير الدين محمد بنالسيّد النسابة ركن الدين الحسين بن السيّد النقيب نصير الدين عبيدالله بنالسيّد النقيب أبو العباس أحمد ابن السيّد النقيب عز الدين إبراهيم بنالسيّد النقيب شرف الدين أبي منصور محمد بن السيّد النقيب أبي عبدالله زيدبن السيّد أبي منصور محمد بن السيّد أبي عبدالله زيد بن السيّد أبي طاهرمحمد بن السيّد أبي البركات محمد نقيب نقباء الموصل ابن أبو الحسين زيد (انتقل من الكوفة إلى الموصل بعد وفاة أبيه سنة تسع وثمانين وثلاثمائة ) بنالسيّد أبي عبدالله أحمد وُلِي نقابة الطالبيين بالكوفة ابن السيّد أبوعلي محمد امير الحاج بن السيّد أبو الحسين محمد الاشتر امير المدينة بنالسيّد عبيدالله الثالث ( وفيه البيت والعدد، وعقبه من ثلاثة رجال هم:محمد الحبيب وعلي قتيل اللصوص ومحمد الامير الاشتر ) بن السيّد أبو الحسينعلي بن السيّد عبيدالله الثاني بن السيّد علي الصالح ( في ولده الرئاسةبالعراق وأمه أم ولد، وكان ورعاً من اهل الفضل والزهد، مستجاب الدعاء ) بنالسيّد الامير عبيدالله الاول الاعرج
بن الحسين الاصغر بن علي زين العابدين بن الحسين بن علي بن أبي طالب عليه
• نقباء الكاظمية
هم احفاد السيّد محمد علي درويش نقيب اشراف الكاظمية في النصف الثاني منالقرن الثالث عشر للهجرة وحتّى بداية القرن الرابع عشر الهجري، وهو محمدعلي ابن خلف بن أحمد بن بدري بن يعقوب بن رجب بن صالح بن محمد بن كاسبالاول ابن يعقوب بن شعبان بن محمد درويش بن محمد صالح أبو المحمد بنعبدالرحمان تاج الدين بن عبدالله بن حسن بن حسين بن يوسف بن رجب الكبير بنشمس الدين محمد بن عبدالرحيم بن عثمان بن حسن بن محمد عسلة بن علي الحازمبن أحمد المرتضى بن علي المغربي الاشبيلي بن رفاعة حسن المكي بن مهديالمكي بن محمد البغدادي بن حسن القاسم بن حسين أبو عبدالله بن أحمد الصالح ا لاكبر بن موسى الثاني أبو سبحة بن الامير إبراهيم المرتضى بن الإمام موسىالكاظم عليه السّلام.
وفي حوزة عميدهم شجرتهم النسبية القديمة قبل مائة سنة كتبها النسابةالسيّد جمال إسماعيل إبراهيم الراوي الرفاعي جليس السجادة الرفاعية فيالعراق. يقول في الكراس بأن والده السيّد إسماعيل إبراهيم الراوي الرفاعيتسلّم نقابة اشراف الكاظمية
بعد السيّد محمد علي درويش نقيب اشرافالكاظمية سابقاً وجدّ نقباء الكاظمية الحاليين. وقد أُلغيت هذه النقابةسنة 1908م من قبل جمعية الاتحاد والترقّي التركية. ويقول في كراسه أيضاًبأن السادة الراوية يتصلون بنقباء البصرة ومندلي والكاظمية بجدهم الاعلىالسيّد علي سبط السيّد أحمد الرفاعي من ابنته فاطمة، والسيّد علي هو اخالسيّد عبدالرحيم سبط السيّد أحمد الرفاعي من ابنته زينب وهو جد السادةنقباء البصرة
ومندلي والكاظمية.
وعميدهم اليوم هو الصيدلي السيّد ضياء بن السيّد توفيق بن السيّد موسى بنالسيّد درويش بن السيّد محمد علي النقيب بن السيّد درويش الرفاعي.
•
نقباء كركوك
من الاسر العريقة التي سكنت كركوك منذ عدة قرون. وبحسب وثائقهم التيتوارثوها أنهم من صلب السادات الموسوية الحسينية، وقد مُنح جدهم السيّدإبراهيم صاحب المزار القريب من مقبرة النبي دانيال لقب نقيب أشراف كركوك
•
نقباء تكريت
من الاسر العربية العريقة والتي ترجع بأصولها النسبية إلى السادةالرفاعية، مُنح جدّ الأسرة حمدي بن علي نقيب اشراف تكريت وأُطلق عليه نقيبالخمس. واستمرت النقابة من ايام السلطان عبدالحميد خان حتّى سقوط الدولةالعثمانية. وكانت وظيفته تشريفية وعُدّ الشخصية الاولى المتميزة ايامالحكم العثماني، ولا يزال حتّى كتابة هذه الاسطر يطلق عليهم بيت النقيب.وعميدهم اليوم: علي بن رشاد بن حمدي النقيب بن علي بن حسن بن محمود بن عايد بن مراد بن عمر شقيق شبيب ابن حسن بن علي بن حسين بن أحمد ناصر الدينالرفاعي.
• نقباء مندلي
من الاسر العلوية الاصيلة، ومن صلب السادات الرفاعية الموسوية الحسينية. مساكنهم موزّعة بين مندلي وبغداد والكاظمية.
وتؤكد وثائقهم التأريخية أنه على أثر احتلال مدينة البصرة من قبلالصفويين، هاجر جدهم السيّد شعبان بن محمد درويش الرفاعي إلى مندلي. وبعدسقوط الصفويين عاد قسم منهم إلى البصرة، وقسم توجه إلى الكاظمية. والذيبقي في مندلي حصل على فرمان عثماني « نقيب اشراف مندلي ».
وأول نقيب هو جدهم السيّد رستم بن السيّد صالح بن السيّد كاسب الثاني بنالسيّد يعقوب بن السيّد رجب بن السيّد صالح بن السيّد محمد بن السيّد كاسبالاول بن السيّد يعقوب بن السيّد شعبان الرفاعي ( المهاجر من مدينة البصرة) بن السيّد محمد درويش بن السيّد محمد صالح أبو الحمد بن السيّدعبدالرحمان تاج الدين بن السيّد عبدالله نقيب البصرة بن السيّد الحسن بن ا لسيّد الحسين بن السيّد يوسف بن السيّد رجب الكبير بن السيّد شمس الدينمحمد بن السيّد عبدالرحيم ممهد الدولة بن السيّد سيف الدين عثمان بنالسيّد حسن بن السيّد محمد عسلة بن السيّد علي الحازم أبو الفوارس بن أحمدالمرتضى بن علي المكي بن رفاعة الحسن المكي بن المهدي بن أبو القاسم محمدبن الحسن أبو القاسم بن الحسين المحدث بن أحمد الصالح الاكبر بن موسىالثاني أبو سبحة بن إبراهيم المرتضى بن الإمام موسى الكاظم عليه السّلام.
وقد اطلعت على وثائق نسبية تؤيد نسبهم الرفاعي اضافة إلى فرمان نقابةالاشراف في مندلي مؤرخ سنة 1261 هـ يؤكد أن اول نقيب لهذه الاسرة السيّدرستم بن السيّد صالح الرفاعي النقيب.
وعميدهم اليوم هو السيّد رشيد بن السيّد طالب بن السيّد عبدالستار بن السيّد أحمد بن السيّد رستم النقيب الجد الجامع للسادة النقباء.
•
نقباء سامراء
هم غصن من شجرة السادات الحسنية التي يرتقي نسبها الفاضل إلى الإمام الحسن السبط عليه السّلام.
وكلمة النقيب أُطلقت على جد الاسرة السيّد محمد النقيب شيخ البو عبداللهاحد فروع عشيرة البو عبّاش اكبر عشائر مدينة سامراء، ثم عم هذا اللقبالاسرة كلها التي اعتزت بلقب النقيب.
اطّلعتُ على مشجرة السادة نقباء سامراء التي تبدأ بالسيّد عبدالله بنالسيّد عباس الجد الجامع لعشيرة البو عباس بن جمعة الخير بن عبدالله بنعلي بن ضياء الدين بن محمد بن عمر بن عبداللطيف بن مرتضى بن محمد بن حميضةشريف مكة بن نجم الدين محمد أبو نمي بن الحسن بن علي الاكبر بن قتادة أبوعزيز بن إدريس بن مطاعن بن عبدالكريم بن عيسى بن الحسين بن سليمان بن علي( بن السلمية ) بن السيّد عبدالله بن السيّد أبو محمد جعفر بن السيّدعبدالله الاكبر بن السيّد محمد الاكبر بن السيّد موسى الثاني بن السيّدعبدالله الشيخ الصالح بن السيّد موسى الجون بن السيّد عبدالله المحض بنالسيّد الحسن المثنى بن الإمام الحسن السبط عليه السّلام.
وعميد أسرة آل النقيب اليوم هو السيّد حسن بن السيّد مصطفى بن السيّد حمدبن السيّد خلف النقيب بن حمد بن حسن بن مصطفى بن حمود بن شيخ بن عبداللهبن الشريف عباس.
• نائب
آل النائب: من فروع السادة آل عبدالرحمان احدفروع السادة الرفاعية الحسينية. واللقب جاء من الأخوين مصطفى وإبراهيماللذين حصلا على لقب نائب أيام الحكم العثماني، انسحب هذا اللقب علىاولادهم واحفادهم حتّى هذا اليوم.
وعميدهم اليوم: السيّد هاشم بن جاسم بن محمد بن عبدالقادر بن صالح بنإبراهيم بن عبدالله بن عبيد اغا بن سليمان بن حافظ بن أحمد بن علي بنعبدالرحمان صاحب اللقب، ومساكنهم في محافظة نينوى.
• ناجي
آل ناجي: من الأسر العربية العلوية الموسويةالحسينية من صلب السيّد نجم الدين الحسن شقيق السيّد نعمة الله الجزائريصاحب كتاب الانوار النعمانية.
والتسمية نسبة إلى جدهم السيّد ناجي بن السيّد محمود بن السيّد حسب اللهبن السيّد هبة الله بن السيّد عبدالله بن السيّد نجم الدين الحسن بنالسيّد عبدالله الباهر بن السيّد محمد ابن السيّد الحسين بن السيّد محمودبن السيّد غياث الملقب ( شيبان ) ابن السيّد أحمد بن السيّد علي بن السيّدمحمد بن السيّد أحمد بن السيّد الرضا بن السيّد إبراهيم بن السيّد هبةالله بن السيّد الطيب بن السيّد أحمد بن السيّد محمد بن السيّد القاسم بنالسيّد أبو الفخّار محمّد بن السيّد أبو علي نعمة الله بن السيّد عبداللهبن السيّد جعفر الاسود الملقب ( زنقاح ) ابن السيّد موسى بن محمد بنالسيّد موسى بن السيّد عبدالله العوكلاني بن الإمام موسى الكاظم عليهالسّلام.
وعميد السادة آل ناجي: العالم الفاضل السيّد عيسى بن العلاّمة السيّدعبدالرحيم المتوفى 1986 المهاجر من منطقة الجزائر إلى النجف الاشرف سنة1899هـ لدراسة العلوم الدينية، ومجاورة الإمام علي عليه السّلام.
والسيّد عبدالرحيم بن السيّد كاظم بن السيّد عيسى شقيق السيّد ( سفيح )صاحب المزار في منطقة الكحلاء من توابع ميسان ابن السيّد حسن بن السيّدمحمد بن السيّد ناجي الجد الجامع للسادة آل ناجي. ولد في محلة العمارةاحدى محلات مدينة النجف الاشرف الأربع، ونشأ وتربى في حجر والده العلامةالسيّد عبدالرحيم الناجي. درس مرحلة المقدمات على يد والده، ثم اكملدراسته الثانية على يد السيّد محمود الشاهرودي والشيخ مرتضى البروجردي، ثمانتقل إلى كرخ بغداد بأمر المرجع السيّد محسن الطباطبائي الحكيم، وأصبحوكيله في منطقة كرخ بغداد. أسّس حسينية الرحمانية وجامع الثقلين، وكانمضيفه مدرسة علمية ادبية يجتمع فيها علية القوم كل مساء من ايام الاسبوع.ثم انتقل إلى مدينة الثورة وشيد جامع الإمام الرضا، وأنشأ مكتبة عامرة.والسيّد عيسى من كبار خطباء المنبرالحسيني البارزين في بغداد، عُرف باسلوبه الجيد في الحديث والارشاد. انتقلإلى جوار ربه ليلة الجمعة من يوم 17 / 5 / 2002 ودفن في مدينة النجفالاشرف.
أعقب ثلاثة رجال هم: السيّد موسى وعبدالمنعم وعلي. وللسيّد موسى بن عيسىآل ناجي ولد اسمه السيّد عمران يعدّ من الرجال المهتمين بتوثيق الانسابالعلوية وله دراية في هذا الباب.
أما فروع السادة آل ناجي فهي: بيت أرحمة ـ بيت أحمد ـ بيت محمد ـ بيت محسن. وهذه الأسر الأربع تلقب عند العامية بالنواجي.
• ناصر
آل ناصر: من الأسر العلوية الاصيلة. وتؤكدوثائقهم النسبية أنهم من صلب السيّد محمد السكران بن السيّد عبدالله بنالسيّد القاسم بن السيّد محمد بن السيّد الحسين بن السيّد الحسن الافطس بنالسيّد موسى بن السيّد علي الاصغر بن الإمام علي زين العابدين بن الإمامالحسين السبط شهيد كربلاء عليهم السّلام.
واللقب جاء من اسم جدهم السيّد ناصر شقيق السيّد عگاب اولاد السيّد علي بنمحمّد بن يوسف بن محمّد بن علي بن عناية الله بن محمد بن جمال الدين بنعبدالله القائم بن كمال الدين بن فخر الدين بن مرتضى بن علي بن محمد بنصدر الدين بن شرف الدين بن إبراهيم بن يحيى بن محمد بن إبراهيم بن عبداللهبن الحسين بن علي بن محمد السكران الجد الجامع المشهور صاحب المزار فيارياف الراشدية.
وعميدهم اليوم: السيّد راتب بن السيّد مهدي بن السيّد جواد بن السيّدعبدالرضا بن السيّد ناصر بن السيّد علي الجد الجامع للسادة آل عگاب وآلناصر.
• ناصر
آل ناصر: أحفاد السيّد صادق الفحّام. وبحسبوثائقهم النسبية أنهم من صلب السادة الاعرجية ذرية عبيدالله الاعرج بنالحسين الاصغر بن الإمام علي زين العابدين عليه السّلام.
والتسمية نسبة إلى جدهم السيّد ناصر بن نجم بن حسين بن علي بن صادقالفحّام الأعرجي بن علي بن حسن بن هاشم بن شرف الدين بن نصر الله بن محسنالكبير ابن ناصر بن منصور بن عماد الدين موسى بن علي بن محمد بن عمار بنالمفضل ابن محمد الصالح بن أبو العباس أحمد البن بن أبو الحسين محمدالاشتر بن عبيدالله الثالث بن أبو الحسن علي المحدث بن عبيدالله الثاني بنعلي الصالح بن عبيدالله الاعرج الجد الجامع للسادة الاعرجية في العالمالإسلامي.
مساكنهم في منطقة الدولاب والحصين من توابع مدينة الحلة، ولهم وجود في طويريج وابي غرك وكربلاء وبغداد وديالى.
وعميدهم السيّد محمود بن السيّد هادي بن السيّد محمود بن السيّد عليوي بنالسيّد ناصر الجد الجامع للسادة الذي أعقب سبعة رجال هم: محمد ومحيي وناجيوعليوي ومنسي وكاظم وهاشم. ومن صلب هؤلاء ظهرت فروع السادة آل ناصر.
• ناصر
آل ناصر: من الأسر العلوية المعروفة في مدينةالنجف الأشرف. وبحسب وثائقهم النسبية أنهم من صلب السادة الموسويةالحسينية. هاجرت هذه الاسرة من مناطق الفرات الاوسط واتخذوا من الجهةاليسرى من نهر الفرات بين مدينة الحمزة والرميثة في اراضي الرفيّعوالراشدية سكناً لهم. وكان النهر المعتمد عليه في سقي اراضيهم الزراعية هونهر الرفَيِّع، وبعد اندراس هذا النهر وجفاف الاراضي الزراعية هاجروا إلىالنجف وكربلاء وبقية محافظات الفرات الاوسط.
اطّلعتُ على مشجرة نسبهم التي تبدأ من جدهم صاحب اللقب: السيّد ناصرالكبير بن السيّد محمد بن السيّد الحسن الجبيلي بن السيّد عبدالله بنالسيّد علم الدين علي المرتضى بن السيّد عبدالحميد النسابة بن السيّدفخّار النسابة بن السيّد معد النسابة بن السيّد فخار النسابة بن السيّدأبي محمد أحمد بن السيّد أبي القاسم محمد بن السيّد أبي الغنائم محمد بنالسيّد الحسين الشيتي بن السيّد محمد الحائري العگار بن السيّد إبراهيمالمجاب بن السيّد محمد العابد بن الإمام موسى الكاظم عليه السّلام.
أعقب السيّد ناصر تسعة رجال هم السادة: راضي وهادي وغائب وبيج ولطيف وعليومحمد وأمين ومشكور، وكل واحد من اولاده التسعة اصبحت له ذرية عرف بها.
• نجاجرة
النجاجرة: المعروف عنهم والمنقول عن سلفهمأنهم من الأسر العلوية الرفاعية الموسوية. وبحسب وثائقهم النسبية أنهميرجعون إلى السادة آل عز الدين أحمد الصيّاد الرفاعية.
مساكنهم موزّعة ما بين محافظة صلاح الدين والأنبار واماكن أخرى مثل المحمودية وواسط والبصرة وبغداد، وثقلهم الرئيس في مدينة تكريت.
ويطلق عليهم السادة آل علي العثمان، نُسبوا إلى جدهم السيّد علي بن عثمانبن مقداد ابن حسن بن حسين المسافر بن رجب بن إبراهيم بن نجم الدين أحمدالصغير بن علي بن أحمد الواسطي بن إبراهيم العربي بن محمود البصري بنعبدالرحمان شمس الدين بن عبدالله نجم الدين القاسم المبارك بن محمد خزامالسليم بن عبدالكريم شمس الدين بن صالح عبدالرزاق بن شمس الدين محمد بنصدر الدين علي بن عز الدين أحمد الصياد بن عبدالرحيم ممهد الدولة بن سيفالدين عثمان بن حسن بن محمد عسلة بن علي الحازم أبو الفوارس بن أحمدالاصغر بن علي المكي بن حسن رفاعة المكي بن المهدي بن أبي القاسم محمد بنالحسن بن الحسين بن أحمد الاكبر بن موسى الثاني أبي سبحة بن إبراهيمالمرتضى بن موسى الكاظم بن الإمام جعفر الصادق بن الإمام محمّد الباقر بنالإمام علي زين العابدين بن الإمام الحسين شهيد كربلاء بن الإمام علي بنأبي طالب عليهم السّلام.
واللقب جاء من روايتين، أولاهما تقول أنه نسبة إلى جدهم السيّد أحمدالواسطي المشهور بالنجّار. والثانية تفيد أن التسمية جاءت من مهنة جدهمالسيّد عثمان بن السيّد مقداد الذي اختص بصناعة ونجارة الناعور في حديثة،ومن هنا أُطلق على ذريته النجاجرة، إلاّ أن الرواية الاولى هي الارجحوالمتناقلة عن الأجداد والآباء والاحفاد.
وأعقب جدهم الجامع السيّد عثمان بن السيّد مقداد صاحب اللقب أعقب خمسةرجال هم: خالد وخليفة وعلي وعبدالرحمان وزيدان. وذرية السيّد خالد وخليفةوعبدالرحمان يسكنون مناطق حديثة وبغداد والمحمودية والبصرة وواسط.
أمّا ذرية زيدان فسكنوا مناطق هيت وبغداد. أما ذرية السيّد علي فقد ارسلهوالده السيّد عثمان إلى تكريت لوعظ الناس، حيث كان عالماً صاحب طريقةوكرامات مشهودة وله مزار في تكريت في منطقة تسمى الخسفة، وذريته انتشروافي تكريت والشرقاط وبيجي وبغداد.
وأعقب السيّد علي الذي يُكنّى بالعابد اربعة رجال هم: عثمان وحبيب وحسين وعبدالله.
وعميد السادة النجاجرة اليوم: السيّد قيس بن السيّد جليل بن السيّد حبوشبن السيّد سلوم بن السيّد حبيب بن السيّد عبدالله بن السيّد علي المكنىالعابد بن السيّد عثمان بن السيّد مقداد بن السيّد حسن بن السيّد حسينالمسافر بن السيّد رجب بن السيّد إبراهيم ابن السيّد نجم الدين أحمدالصغير الملقب بالنجّار بن السيّد علي بن السيّد أحمد الواسطي.
• نجم
آل نجم: من الأسر العلوية الاصيلة. مساكنهم موزّعة بين محافظة كربلاء وبابل وبغداد وديالى.
وتؤكد وثائقهم النسبية أنهم من فروع السادة الاعرجية الحسينية ذرية السيّدعبيدالله الاعرج بن السيّد الحسين الاصغر بن الإمام علي زين العابدين عليهالسّلام.
واللقب من اسم جدهم السيّد نجم بن حسين بن علي بن صادق الفحّام الأعرجي (جد السادة آل الفحّام ) بن علي بن حسن بن هاشم بن شرف الدين بن نصر اللهبن محسن الكبير بن ناصر بن منصور بن عماد الدين موسى بن علي بن محمد بنعمار بن المفضل بن محمد الصالح بن أبو العباس أحمد البن بن أبو الحسينمحمد الاشتر بن عبيدالله الثالث بن أبو الحسن علي المحدّث بن عبيداللهالثاني بن علي الصالح بن عبيدالله الاعرج جد السادة الأعرجية في العالمالإسلامي.
أعقب نجم رجلين هما: ناصر وعليوي. والسيّد ناصر أعقب سبعة رجال هم: محمدوحجي وناجي وعليوي ومحيي وكاظم وهاشم. أمّا ذرية السيّد عليوي بن السيّدنجم صاحب اللقب فقد أعقب ( علي )، وعلي أعقب طاهر، وطاهر أعقب سبعة رجالهم: علي وحسن وكاظم وحسين وفتلان ونور وهاشم. ومن صلب هؤلاء ظهرت فروع آلنجم.
• نجم
بيت نجم: من الأسر العلوية الاصيلة. مساكنهمموزعة بين محافظة واسط وبغداد. وبحسب وثائقهم النسبية أنهم من صلب السادةالحَيادرة المشعشعين الموسوية.
واللقب جاء من اسم جدهم السيّد نجم بن گمر بن عبدالله بن جريدي بن هويد بنعصفور بن حساب بن عز الدين بن محمد بن المولى غالب بن منصور بن مطلب بنحيدر المشعشع بن محسن بن محمد المهدي المشعشع ( مؤسس الدولة المشعشعية فيالحويزة سنة 844 هـ ) بن فلاح بن هبة الله بن الحسن بن علي علم الدين بنعبدالحميد النسابة بن فخّار بن معد بن فخّار النسابة بن أحمد بن محمد أبوالقاسم بن محمد أبو الغنائم بن الحسين شيتي بن محمد الحائري بن إبراهيمالمجاب بن محمد العابد بن الإمام موسى الكاظم عليه السّلام.
وعميدهم: السيّد عبدالحسن بن السيّد عبدالرضا بن السيّد خليفة بن السيّد منحوش بن السيّد نجم الجد الجامع.
• نصر الله
آل نصر الله: من أعيان مدينة كربلاء، وهم اسرة علوية من ذرية السيّد إبراهيم المجاب بن السيّد محمد العابد بن الإمام موسى الكاظم عليه السّلام.
وفي وثائقهم النسبية أن السادة آل نصر الله يرجعون إلى السادة آل فائزسدنة مرقد سيد الشهداء الإمام الحسين بن الإمام علي عليهما السّلام.
واللقب جاء من اسم جدهم السيّد نصر الله بن ناصر الدين بن يونس بن جميل بنعلم الدين بن طعمة الثاني بن شرف الدين بن طعمة الاول كمال الدين بن أبوجعفر محمد ابن أحمد شمس الدين بن أبو الفائز محمد ( الجد الجامع للسادة آلفائز الموسوية ) ابن أبو الحسن علي بن أحمد جلال الدين بن محمد بن أبوجعفر محمد بن أبو جعفر نجم الدين الاسود بن محمد بن أبو جعفر محمد بن عليالفريق بن محمد خير العمال ابن أبو الحسن علي المجدور بن أبو الطيب أحمدبن محمد الحائري بن إبراهيم المجاب بن محمد العابد بن الإمام موسى الكاظمعليه السّلام.
تؤكد الوثائق التاريخية القديمة أن نقابة الاشراف وسدانة المشهدالحسيني وطّأت اقدام جدهم السيّد إبراهيم المجاب بن السيّد محمد العابد بنالإمام موسى الكاظم سنة 247هـ، وجدهم أبو الفائز محمد الذي سميت القبيلةباسمه مع اولاد عمهم من السادة آل طعمة ـ وآل قفطون ـ وآل ضياء الدين ـوآل تاجر ـ وآل مساعد ـ وآل محمد امين.
وكان جدهم السيّد أحمد شمس الدين ( ناظر راس العين ) يلقّب بأحمد بن هاشم،وقبره يزار في شفاثا، ووفاته سنة 745 هـ. وجدهم السيّد طعمة كمال الديننقيب الاشراف والسيّد شرف الدين نقيب الاشراف، وجدهم طعمة الثاني نقيبالاشراف. وكان السيّد نصر الله نقيباً في الحائر سنة 1091هـ. ولديهم املاكفي عين التمر وداخل قصبة كربلاء ناحية الحسينية موثقة وتزيد على اربعةقرون، ولهم حق الخدمة في المرقدين الشريفين دون بقية العشائر من اولادعمهم. وتشرفوا بسدانة مرقد شهيد الطف الإمام الحسين عليه السّلام سبطالرسول الكريم صلّى الله عليه وآله.
أمّا فروعهم فهي: آل السيّد صالح ـ آل السيّد علي الطويل ـ آل السيّد محمّد علي ـ آل السيّد أحمد ـ آل السيّد محمد.
وعميدهم هو سادن الحضرة الحسينية المطهرة السيّد عبدالصاحب بن السيّد ناصربن السيّد حسين بن السيّد جواد بن السيّد صالح بن السيّد باقر بن السيّدجواد بن السيّد كاظم بن السيّد نصر الله.
• نظام الدين
بيت نظام الدين: من الأسر البغدادية المشهورة في منطقة باب الشيخ والتي ترجع من صلب السادة الگيلانية الحسنية.
والتسمية جاءت على اسم جدهم نظام الدين بن السيّد عبدالرزاق بن السيّدعبدالحميد ابن السيّد عبدالرزاق بن السيّد ياسين بن السيّد عبدالرزاقالحموي دفين بلاد الشام الذي ينتهي نسبه إلى السيّد عبدالرزاق بن الشيخعبدالقادر الگيلاني.
وعميد أسرة آل نظام الدين: السيّد عبدالعزيز بن السيّد إسماعيل بن السيّدنظام الدين القادري الگيلاني. وعُرف عن السيّد إسماعيل أنه رجل متصوفوصاحب كرامات مشهورة، وكثير من العوائل تطلب منه الرُّقْية والدعاءللأطفال المرضى. أعقب السيّد إسماعيل بن السيّد نظام الدين خمسة رجال هم:عبدالقادر ـ عبدالعزيز ـ عبدالوهاب ـ علي ـ حامد.
• نعمة
آل نعمة: من الأسر العلوية الاصيلة، من صلب السادة آل العوّادي الموسوية الحسينية. مساكنهم النجف الاشرف ولهم تواجد في ذي قار والمثنى.
واللقب جاء من اسم جد الاسرة السيّد نعمة بن حسين بن قاسم بن علي بن نعمةبن قاسم بن محمد بن طربوش بن حسن بن عواد الصغير بن محمد بن عواد الكبير.
وعميدهم اليوم السيّد جعفر بن السيّد مجيد بن السيّد نجم بن السيّد حمّاديبن السيّد ياسين بن السيّد مهدي بن السيّد نعمة الجد الجامع للسادة إلىالسيّد نعمة.
برز من صلب هذه الاسرة السيّد مهدي السيّد حمادي السيّد ياسين أحد رجالثورة العشرين حيث ساهم في عمليات الثورة في الرميثة والنجف، وقد ورد ذكرهفي ثورة النجف في ص 248 للباحث حسن كمال الدين الاسدي.
وأعقب رجلين هما: رزاق وياسين. ومساكنهم اليوم محافظة كربلاء. وبعد وفاةالسيّد مهدي أصبح مجيد السيّد نجم السيّد حمادي عميد السادة آل نعمة،وعَدّتْه الوثائق من ابرز وجهاء السادة في مدينة النجف.
ومن وجهاء آل نعمة في مدينة الناصرية: السيّد خليل بن السيّد إبراهيم بن السيّد مطلك.
• نفّاخ
آل نفّاخ: من بيوتات السادة العلوية الموسوية الحسينية الأصيلة، مساكنهم موزّعة في مناطق الفرات الاوسط.
واللقب جاء من اسم جدهم أبو حسن السيّد علي النفّاخ الموسوي ( رمز الأسرةوباني مجدها وصاحب لقبها ) بن السيّد حسن بن السيّد إسماعيل بن السيّدمحمد بن السيّد عبدالرضا بن السيّد علي بن السيّد أحمد بن السيّد محمد بنالسيّد علي بن السيّد عبدالله بن السيّد علي بن السيّد أحمد المدني أبوطالب الاحسائي ( وهو الجد الجامع لكثير من الاسر العلوية في العراق ) بنالسيّد محمد بن السيّد موسى بن السيّد محمد ابن السيّد أحمد بن السيّدعبدالله بن السيّد أحمد بن السيّد عبدالله بن السيّد أحمد بن السيّد محمدبن السيّد جعفر بن السيّد أحمد بن السيّد محمد بن السيّد إبراهيم بنالسيّد أحمد بن السيّد محمد بن السيّد أحمد الزاهد ويقال له القصري بنالسيّد إبراهيم المجاب الضرير دفين الحائر الحسيني بن السيّد محمد العابدبن الإمام موسى الكاظم عليه السّلام.
• نفّاخ
آل النفّاخ: من الأسر المعروفة في مناطق الفرات أصحاب كرامات مشهودة. ترجع اصولهم النسبية إلى السادة البو محمود الموسوية الحسينية.
واللقب جاء من جدهم السيّد حسن المشهور بالنفّاخ، وهي كرامة ظاهرة للناس اثناء رُقيته للمريض.
اطّلعتُ على نسبهم العلوي الذي يبدأ بالسيّد حسن النفّاخ صاحب اللقب ابنالسيّد علي ابن السيّد حسين بن السيّد علي بن السيّد حسين ( أبو جنّية )بن السيّد محمود الثاني الجد الجامع للسادة البو محمود ابن السيّد حسين بنالسيّد محمود الاول بن السيّد ياس الملقب ( الدويس ) ابن السيّد فخر الدينالشجري بن السيّد إبراهيم بن السيّد قطب الدين عزيز بن السيّد خليل بنالسيّد محمد بن السيّد عماد الدين الرضا بن السيّد نور الدين بن السيّدفضل الله بن السيّد تراب الدين نعمة الله بن السيّد هاشم بن السيّد الحسينناصر الدين بن السيّد الحسن بن السيّد محمد الصبيح بن السيّد أبي محمدالحسن بن السيّد علي بن السيّد موسى أبو سبحة بن السيّد إبراهيم المرتضىالاصغر ابن الإمام موسى الكاظم عليه السّلام.
• النفّاخ
آل النفّاخ: من الأسر العلوية المعروفةبكراماتها وأصالة رجالها، وترجع بأصولها النسبية إلى السيّد أحمد الزاهدبن السيّد إبراهيم المجاب بن السيّد محمد العابد بن الإمام موسى الكاظمعليه السّلام.
اطلعت على مشجرة نسبهم التي تبدأ بالسيّد علي النفّاخ ( المولود بالقارةبالأحساء والمتوفى 1290 هـ بالكوفة ) بن السيّد حسين بن السيّد إسماعيل بنالسيّد حسين بن السيّد إسماعيل بن السيّد محمد بن السيّد عبدالرضا بنالسيّد علي بن السيّد أحمد بن السيّد محمد بن السيّد علي بن السيّدعبدالله بن السيّد علي بن السيّد أحمد المدني بن السيّد محمد بن السيّدموسى بن السيّد محمد بن السيّد أحمد بن السيّد عبدالله بن السيّد أحمد بنالسيّد محمد بن السيّد جعفر بن السيّد أحمد بن السيّد أبي يحيى محمد بنالسيّد أحمد الزاهد بن السيّد إبراهيم المجاب بن السيّد محمد العابد بنالإمام موسى الكاظم عليه السّلام.
أعقب السيّد علي النفّاخ سبعة رجال هم: السيّد حسن وداعة، إبراهيم، موسى،منصور، حسين، عباس. ومن صلب هؤلاء السادة ظهرت فروع السادة آل النفّاخ.ومساكنهم موزعة بين النجف والمثنى وكربلاء.
• نوح
آل نوح: سادة اجلاّء لهم مكانة سامية، تجسدت بهم خصال الخير والمحبة والتسامح والنزاهة.
وهم من فروع السادة إخوة آسميّة من بطون آل السيّد ياسر الكبير بن السيّدشويكة بن السيّد عبدالله بن السيّد أبي عبدالله الحسين بن السيّد أبيالحسين علي بن السيّد أحمد بن السيّد أبي عبدالله الحسين بن السيّد أبيالحسين علي بن السيّد أحمد بن السيّد أبي عبدالله أبو الهيجاء محمد بنالسيّد زيد الاسود بن السيّد الحسن بن السيّد علي كتيلة بن السيّد يحيىالاول بن السيّد الحسين ذي الدمعة بن السيّد زيد الشهيد بن الإمام علي زينالعابدين عليه السّلام.
ومساكنهم مدينة الرفاعي من توابع محافظة ذي قار. واللقب جاء من اسم جدهمالسيّد نوح بن السيّد ناصر بن السيّد شلال بن السيّد محمود بن السيّد محمدبن الشريف شويكة بن السيّد علي خان بن السيّد خفان بن السيّد ياسر الكبير.وعميدهم اليوم: السيّد جابر بن السيّد غانم بن السيّد مناحي بن السيّدسعيد بن السيّد إسماعيل بن السيّد نوح صاحب اللقب. والسيّد جابر غانم منالوجوه الاجتماعية المتميزة في قضاء الرفاعي وأحد شعراء محافظة ذي قارالكبار ومثقفيها الاجتماعيين، هادئ المزاج متواضع له معرفة ودراية فيانساب السادة الزيدية.
أعقب ثلاثة رجال هم السيّد احسان وعبدالرحمان واحمد.
ومن أبرز رموزهم: السيّد غانم السيّد مناحي، نشأ شاباً في قرية من قرىالسادة (إخوة اسميّة )، تعلم الكثير من عاداتهم العربية، وانطلق وهو لميبلغ الحلم استجابة لبواعث وطنية ودينية مع اولئك الشبان المجاهدين منالسادة آل ياسر في ثورة العشرين، وكان حماسه واندفاعه وهو يذود عن حرمةهذا التراب العزيز قد أثار اعجاب اقرانه وزملائه، واستقر به المطاف فيقرية أُنشئت على ضفاف نهر سعيدان ما زالت باسمه حتّى اليوم.
كان رحمه الله مثالاً نادراً في حسن ادبه ومواساته للفقراء شديد التعلقبمكارم الاخلاق حريصاً على اسداء العون والمساعدة لطالبيها، كانت لهعلاقات وثيقة مع رجال عرفوا بحسن الادب والكرم والضيافة والوجاهة في مدينةالرفاعي امثال العلامة إسماعيل السوز والحاج عبدالصاحب فتبت والحاج محمدحسن الخطاب والحاج ياسين العودة وسواهم من رجالات المدينة، وهم يمثلونالصورة الاكثر اشراقاً للحالة التي كانت شائعة في عصرنا.
• نوح
آل نوح: من الأسر العلوية العريقة، مساكنهم مدينة بغداد. وبحسب وثائقهم النسبية أنهم من صلب السادة الزيدية الحسينية.
واللقب جاء من اسم جدهم السيّد نوح بن مهدي الكاظمي بن حسن بن مصطفى بنكمال الدين محمد بن جلال الدين أحمد بن عز الدين علي بن عيسى بن زيد بنحسين ابن علي كتيلة بن عدنان بن أحمد بن علي بن ناصر بن محمد بن حسين بنأبو محمد الحسن بن السيّد الحسين يحيى بن أبو الفضل أحمد الناسك بن البوأحمد طاهر بن يحيى الاصغر بن يحيى المحدث بن الحسين ذو العبرة بن زيدالشهيد بن الإمام علي زين العابدين عليه السّلام.
وعميدهم اليوم: السيّد رياض بن صادق بن امين بن مصطفى بن حسين بن عبداللهبن حسن بن كاظم بن عبداللطيف بن مراد بن إبراهيم بن إسماعيل بن السيّد نوحصاحب اللقب.
ومن ابرز رموزهم: السيّد محمد بن إبراهيم بن حسين بن عبدالله الذي ساهم فيحملة الجهاد مع العلاّمة محمد سعيد الحبّوبي، وكذلك موقفه في ثورةالعشرين. وقد اشتهر هذا السيّد الجليل بالسيّد محمد الحسيني الشهيربالديواني لانه ساهم في ثورة العشرين في منطقة الديوانية.
• نور
آل السيّد نور: من فروع شجرة علوية زيديةالنسب ياسرية الحسب، يرتقي تسلسل حلقاتها إلى السيّد الحسين ذو الدمعة بنزيد بن الإمام علي زين العابدين عليه السّلام.
والتسمية نسبة إلى جدهم السيّد نور بن السيّد عزيز بن السيّد محمد بنالسيّد عزيز الاول بن السيّد علي بن السيّد ياسر الصغير جد السادة آلياسر. مساكنهم موزعة بين المشخاب وكربلاء ومناطق الفرات.
والسيّد نور من كبار الشخصيات العراقية في بداية القرن الماضي، وزعيمالسادة آل ياسر. ولد في ارياف قرى مدينة الديوانية سنة 1834م في بيتالسادة الياسريين الذين توارثوا المكانة المقدسة في عيون أهل القرى. وقدظهرت أمارات الرهافة والمواقف الصادقة على وجهه منذ اكتمال شبابه، فصارموضع تقدير لدى شيوخ الفرات، وكان كثير التهجد والعبادة ومارس التجوال فيمرابع العشائر الفراتية يقرأ لهم ادعية الائمة وينفخ في قلوب المكلومةقلوبهم، ولم يتقبل هدية على قراءاته، فهو غني من مال وعقار متوارث ومنزروع اجدادهم، وزّع بعضها على المساكين والمحتاجين من فقراء الريف. وكانشغوفاً بالذرية ويتشوق لكثرتها في بيوته فتزوج من ثلاثين امرأة بعضهن منالسادة وبعضهن من العوام، فولدن له خمسة وعشرين ولداً، وكل ولد صار شجرةله ذراري، وكلهم يفتخرون بانتمائهم إلى الذرية الشريفة، وكلهم سيّد محترمفي مكانه.
وتروي وثائقه أنه ( أضحى بيته اشبه بمقام يأتيه الناس افواجاً لينفّسوا عنجراحاتهم )، ويوم سمع بنبأ الجهاد الذي اعلنه السيّد محمد سعيد الحبّوبيعام 1914 هرع مرتدياً زي السادة وبيده سيف الجهاد، فشجّع الاف الفلاحينعلى قتال الانكليز ونثر ليرات الذهب مساعدة للثوار. وفي ثورة العشرين كانالمجاهد الاول مع رفيقه السيّد علوان الياسري والشيخ عبدالواحد حاج سكروالشيخ خوّام عبدالعباس وشعلان أبو الجون وغثيث الحرجان والسيّد أبو طبيخوغيرهم، إلا أن السيّد نور الياسري كان اكثر المؤثرين بين طبقات الفلاحينوالفقراء، إذ انفق المال الكثير على بناء الجوامع والمدارس ومؤسسات الخير،ولم يبخل ولم يتردد في الدفاع عن المظلومين والمعذبين في الارياف. كان أحداعضاء الوفد المفاوض مع الحسين بن علي شريف مكة. وقد رافق مجيء الملك فيصلالاول من الحجاز إلى العراق ليكون ملك العراق وكانت تكاليف سفر الوفودعشرة آلاف ليرة ذهبية دفعها السيّد نور الياسري، عارض المناصب التي أُعطيتله، وعارض الغرور الاجتماعي.
اطّلعتُ على نسب السادة والذي يبدأ بالسيّد نور بن السيّد عزيز بن السيّدمحمد بن السيّد عزيز الأوّل بن السيّد علي بن السيّد ياسر بن السيّد أحمدبن السيّد شلاّل بن السيّد محمود بن السيّد محمد بن شوكة بن السيّد عليخان بن السيّد خفان بن السيّد ياسر الكبير بن السيّد شوكة بن السيّدعبدالله بن السيّد أبي عبدالله الحسين المعروف بالشوكية بن السيّد محمد بنالسيّد أحمد بن السيّد أبي عبدالله بن السيّد أبي الهيجاء محمد بن السيّدأبي الحسن زيد الاسود بن السيّد أبي عبدالله الحسين بن السيّد الحسين بنالسيّد علي كتيلة بن السيّد يحيى الشريف بن السيّد يحيى الاكبر الحارث بنالسيّد الحسين ذو الدمعة بن الفقيه زيد الشهيد بن السيّد الإمام علي زينالعابدين بن الإمام الحسين السبط شهيد كربلاء عليهم السّلام.
وعميدهم اليوم: السيّد هاشم بن السيّد خيون بن السيّد عبدالعباس بن السيّد نور الياسري، والسيّد هاشم من وجهاء مدينة كربلاء المقدسة.
• نور
آل نور: أسرة عربية علوية حسينية، من صلب السيّد إسماعيل بن السيّد يحيى بن السيّد محمد العابد بن الإمام موسى الكاظم عليه السّلام.
والتسمية نسبة إلى جدهم السيّد نور بن إسماعيل بن محمد المبرقع بن حسين بنجابر ابن حسن بن حسين بن محسن بن علي بن محمد بن أحمد بن جابر بن حسين بنمحسن بن موسى بن محمد بن أحمد بن موسى بن حسين بن إبراهيم بن حسن بن أحمدبن ماجد بن معد بن إسماعيل بن السيّد يحيى بن السيّد محمد العابد بنالإمام موسى الكاظم عليه السّلام.
وعميدهم: السيّد محسن بن السيّد رحمة بن السيّد علي بن السيّد ذرب بنالسيّد أحمد ابن السيّد نور. وتجدر الاشارة أن السيّد نور صاحب المزارالمعروف في محافظة ميسان والقريب من منطقة الطِّيب.
• نور الدين
آل نور الدين: من الأسر العلوية العريقة التي سكنت قضاء الفاو من توابع محافظة البصرة. واليوم وجودهم في مدينة النجف الاشرف.
وبحسب وثائقهم النسبية أنّهم من السادة الموسوية ومن ذرية السيّد الحسينالقطعي بن السيّد موسى أبو سبحة بن السيّد إبراهيم المرتضى بن الإمام موسىالكاظم عليه السّلام.
ولقب نور الدين جاء من اسم جدهم السيّد نور الدين بن إسماعيل بن محمد بنالحسين ابن أحمد بن عبدالله بن منصور بن أحمد بن حرب بن محمد الصائغ بنأحمد بن أبي الحسين بن أبي القاسم بن سعد الله بن حمزة الكبير بن محمد أبيالعادات بن عبدالله ابن محمد بن أبي الحسن علي بن عبدالله بن أبي الحسينمحمد المحدّث بن أبي الطيب طاهر بن الحسين القطعي.
وعميدهم اليوم: سماحة السيد هاشم بن السيّد مرتضى المخراقي. والمخراقينسبة إلى احدى قرى مدينة الفاو حيث لُقّب بها السيّد مرتضى، لأنه كان أحدرجال الدين الذين اوفدته الحوزة ليكون عالم المنطقة، ومن تلك المنطقةلُقّب السيّد بهذا اللقب الذي سار على اولاده من بعده.
والسيّد مرتضى بن السيّد هاشم بن السيّد حسين بن السيّد نور الدين بنالسيّد هاشم بن السيّد نور الدين بن السيّد علوي الملقب علي تاج الدين بنالسيّد يحيى بن السيّد زين العابدين بن السيّد حسين بن السيّد نور الدينصاحب اللقب.
• نور الدين
آل نور الدين: عشيرة عربية في جذورها موسويةفي نسبها عريقة في منزلتها واصالتها وكريمة سامية في قيمها جليلة فيمكارمها ومآثرها زكية النسب رفيعة الحسب وريثة للعلم والفقه والادب.
يرتقي نسبها إلى جدها الاقدم السيّد الجليل نور الدين، قال عنه ابن معصومفي ( سلافة العصر 302 ـ 304 ): طور العلم المنيف وعضد الدين الحنيف ومالكأزمّة التأليف والتصنيف، فقطن بمكة شرّفها الله تعالى وهو كعبتها الثانيةتُستَلم اركانه كما تُستلم اركان البيت العتيق.. ). وله تراجم مفصلة في (أمل الآمل:124 ـ 136 ) و ( لؤلؤة البحرين 40 ـ 44 ) و ( روضات الجنات 603) و ( تحفة الأزهار لابن شدقم، مخطوط 28 ) و (تكملة الامل 304 ـ 306 ).وفيها أنه اخو السيّد محمد ( صاحب المدارك ) لأبيه، واخو الشيخ حسن لأمه (صاحب المعالم ). ولد سنة 970 هـ وكانت وفاته سنة 1068هـ، ودفن بالمعلّىبازاء جدّته خديجة الكبرى عليه السلام. كما نص عليها السيّد ابن شدقم عندترجمته له: العاملي، الجبعي، حفيد الجد الاعلى السيّد إبراهيم المرتضى بنالإمام موسى الكاظم عليه السّلام.
1 ـ وبيت المرتضى، هو البيت المقدّم ليس على مستوى الموسويين فحسب وانماعلى مستوى الحسينيين جميعاً، وفي هذا يقول صاحب كتاب ( غاية الاختصار )معنوناً لحديثه عن نسب الحسينيين: البيت المقدم من بني الحسين بنو الرضاوالمرتضى.
اما قدم هذا البيت وعراقته فنجدهما في ( المنجد في الاعلام ) في ترجمةالحسينيين: هم بوجه عام مَن كانوا من نسل الحسين بن علي بن أبي طالب، وهمسلالتان: سلالة علي الرضا، وهم الصقليون. وسلالة إبراهيم المرتضى وهمالعراقيون. فعشيرة آل نور الدين انحدرت من هذا البيت، وكان لقب جدهمالاعلى ( المرتضى ) هو اول لقب تلقبوا به.
2 ـ وكانت العشيرة تسكن بغداد طول العصور التي مرت على اجدادها التسعة الاوائل وهم على التعاقب:
إبراهيم الملقب بالمرتضى وموسى الثاني المعروف بأبي سبحة. قال صاحب ( غايةالاختصار:87 ) جدّ آل المرتضى موسى بن إبراهيم كان صالحاً متعبداً ورعاًفاضلاً يُروى عنه الحديث قال: رأيت له كتاباً في سلسلة الذهب يرويهالمؤالف والمخالف. وقال النسابة العبيدلي في مشجرته: سُمّي به أي بأبيسبحة لكثرة تسبيحه وكان زاهداً ورعاً، ومن ولده كان الرضي والمرتضىالنقيبان ببغداد.
والحسين القطعي. قال صاحب ( غاية الاختصار:71): بنو المرتضى، البيت المقدم فيهم آل الحسين القطعي بن موسى الثاني بنإبراهيم المرتضى، وهم بيوت عديدة. وقال في ( عمدة الطالب:215 ): واماالحسين القطعي بن موسى بن إبراهيم المرتضى وهم بيوت عديدة. وقال في ( عمدةالطالب 315 ): واما الحسين القطعي بن موسى أبي سبحة بن إبراهيم فله نسلكثير وعقبه ينتهي إلى أبي الحسن علي المعروف بابن الديلمية بن أبي طاهرعبدالله بن أبي الحسن محمد المحدّث بن أبي الطيب طاهر بن الحسين القطعي ).وبه عُرِفت العشيرة فيما بعد.
وابو الطيب طاهر، وابو الحسن محمد المحدّث، وأبو طاهر عبدالله ( وفيها انهكان شيخاً ببغداد إليه يرجع بنو عبدالله في الحائر ) وأبو الحسن علي ( ابنالديلمية ) وأبو الحرث محمد ( وانتقل أبو محمد عبدالله إلى الحائر فعقبههناك يقال لهم بيت عبدالله ).
وقال البراقي في ( بحر الانساب المخطوط 45 ): إلى عبدالله هذا يرجع بنو زحيك بالمشهد الحائري، وبنو البنفيس وبنو أبي الغر وبنو معالي. واكثر عقبه ببلاد الشام بجبل كسروان وإليه يرجع آل أبي السعادات.
وقال في ( شجرة الموسويين 47 ): وكان نقيب الطالبيين ببغداد أبو محمد عبدالله.
3 ـ وقد انتقلت ال