رؤية المـدرســــةورســــالتها الـــــرؤية :-تهدف المدرسة في أسمى مساعيها إلى تنمية قوى التلاميذ العقليةوالأخلاقية لتحقيق نهضة شاملة ترتكز على ناصية العلم والتكنولوجيا في عالم تجتاحهعاصفة التقدم التكنولوجي والثورة المعلوماتية المتجددة. الرســــالـــة:-1- تنمية مهارات التلاميذ المعرفيةوالمهارية والوجدانية.2- تطوير الأداء التدريسي للمعلمينباعتبارهم حجر الزاوية في بناء التلميذ.3- فتح الأبواب أمام المستخدمينلأنظمة التعليم الحديثة للاطلاع على المعلومات والنظريات.4- خلق علاقات إيجابية مع قادةالعمل المحلى لضمان ربط المدرسة بالمجتمع.تشكيل فريق الرؤية والرسالة:1- سلمي رفاعي حامد 2- ثريامصطفي عبد السميع3- أمل محمد الوسيم أماكن إعلان الرؤية والرسالة:• المدخل المدرســــــــــي• السور المدرســـــــــــي• الفصول الدراســـــــــية• مكتب مدير المدرســـة•
مطبوعات توزع على الهيئات المحيطة والمجتمعالمحلىالمشاركونفى صنع وإعداد الرؤية والرسالة:يشاركفى صياغة الرؤية ممثلون عن أطراف معنية عديدة منها:- هيئة التدريس بالمدرسة.
- الطلاب
- مجلس الآباء والأمناء والمعلمين.
- المعنيون بالعملية التعليمية.
- أعضاء من المجتمع المحلى.
المستهدفون:- طلاب المدرسة.
- المعلمين والعاملون بالمدرسة.
- المجتمع المحلى المحيط بالمدرسة.
- مجلس الأمناء والآباء والمعلمين.
استراتيجيات تنفيذ رؤية المدرسة ورسالتها:•
بعد تحديد فجوات الأداء المطلوبتجاوزها في مجال الرؤية والرسالة وتحديد الهدف العام المنشود تحقيقه بنهاية الخطةالإجرائية للرؤية والرسالة – تم تحديد الاستراتيجيات والأنشطة التي تحقق الأهداف الإجرائية للخطة كالتالي : • (1) لوحات توضح رؤية المدرسةورسالتها0• (2)برامج إذاعية لشرح وتوضيح الرؤية والرسالة الخاصة بالمدرسة 0• (3) ندوة لتوضيح رؤية المدرسةورسالتها للمجتمع المحلى والقيادات الشعبية والمحلية وأولياء الامور0• (4) اجتماعات مجلس الأمناءوالمعلمين 0• (5) اجتماعات مع العاملينبالمدرسة 0• (6) حلقات نقاش مع المعنيينبالعملية التعليمية لوضع رؤية واضحة ومعلنة للمدرسة 0•
(7) مطبوعات توضح رؤية المدرسةورسالتها للمجتمع المحلى 0الخطةالإجرائية للرؤية والرسالة فريق إعداد الخطة: ------------------------------------- |
المجال:- رؤية المدرسة ورسالتها |
فجوة الأداء المطلوب تجاوزها:- عدم وجود رؤية واضحة ومعلنة للمدرسة – عدم اتساق رسالة المدرسة مع رؤيتها بشكل واضح-عدم اشتراك عدد كبير من الأطراف المعنية في صياغة الرؤية والرسالة. |
الهدف العام المنشود تحقيقه بنهاية هذه الخطة:أن توجد رؤية ورسالة واضحة ومعلنة للمدرسة في ضوء المعايير القومية للتعليم. |
مستوى الأداء المتوقع بلوغه بنهاية العمل في تنفيذ الخطة:وجود رؤية ورسالة واضحة ومعلنة للمدرسة في ضوء المعايير القومية للتعليم. |
الأهداف الإجرائية المرحلية | الاستراتيجيات ( أنشطة تحقيق الأهداف الإجرائية) | مسئولية التنفيذ | أدلة ومؤشرات النجاح | الوقت اللازم والتوقيت المناسب للتنفيذ | الإمكانيات اللازمة ومصادرها |
1- أن تكون رؤية المدرسة ورسالتها واضحة ومعلنة | - لوحات –مطبوعات –برامج إذاعية - اجتماعات مجلس الأمناء - ندوة | - وكيل نشاط - الأخصائي الاجتماعي -مشرف النشاط الإذاعي. | -محاضر اجتماعات - سجلات حضور -صور -أوراق البرنامج الإذاعي - لوحات ومطبوعات | 24/11/2007 - 6/12/2007 | - حجرة الاجتماعات – (مجلس الأمناء – التبرعات) |
2- أن تتسق الرسالة بشكل واضح مع رؤية المدرسة. | - حلقات نقاش - اجتماعات - استبيان | - فريق قيادة التطوير - الأخصائي الاجتماعي -وحدة التدريب | - محاضر اجتماعات - صــور | 24/11/2007 - 6/12/2007 | -لوحات /أقلام -أوراق -كاميرا ديجيتال (تبرعات) |
3-أن يشترك عددكبيرمنالأطراف المعنية في صياغة الرؤية والرسالة | -اجتماعات أعضاء هيئة التدريس -اجتماعات مجلس الأمناء وأولياء الأمور | -فريق قيادة التطوير الأخصائي الاجتماعي | -محاضر اجتماعات | 24/11/2007 - 6/12/2007 | -حجرة الاجتماع -اوراق/اقلام(مجلس الأمناء) |