موقع محيي الدين عبدالوهاب عثمان
بسم الله الرحمن الرحيم
اهلا وسهلا بك زائرنا الكريم تسعدنا زيارتك ونسعد اكثر حينما تشاركنا بمعلوماتك وثقافتك لتتلاقي الافكار وتنمو المعرفة
مديرالمنتدي

موقع محيي الدين عبدالوهاب عثمان
بسم الله الرحمن الرحيم
اهلا وسهلا بك زائرنا الكريم تسعدنا زيارتك ونسعد اكثر حينما تشاركنا بمعلوماتك وثقافتك لتتلاقي الافكار وتنمو المعرفة
مديرالمنتدي

موقع محيي الدين عبدالوهاب عثمان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

موقع محيي الدين عبدالوهاب عثمان

أهلا وسهلا بكم في ملتقي الثقافة والعلوم والتكنولوجيا
 
الرئيسيةالتسجيلأحدث الصوردخولإقرأالصحفموقع الياهوموقع الفيس بوكحكم من انتسب إلى آل بيت النبي صلى الله عليه وسلم Oouo12موقعنا عالفيس بوكالاعلانات
اللهم يارب العالمين احفظ مصر وكل قطعة من ارضها وانعم عليها بالرخاء وصلاح الحال يا مجيب
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
خدمات تعليمية تهمك

وزارة التربية والتعليم

بوابة الخدمات الالكترونية

بوابة الثانوية العامة

أكاديمية المعلم

بوابة التعليم الالكترونى

بوابة التعليم

المناهج التعليمية

نقابــة المعلميــن

هيئة الجودة والاعتماد

احصاء عدد الطلاب للمدارس

مواقع المدارس الالكترونية

التقدم للصف الاول الابتدائي

روابط الجامعات المصرية

تنسيق الثانوية العامة

التنسيق الجامعى

نتائج الامتحانات :ابتدائي-اعدادي-ثانوي

خدمات حكومية تهمك
رئاسة الجمهورية
مجلس الوزراء
مجلس الشعب
مجلس الشورى
مكتبة الإسكندرية
دارالإفتاء المصرية
بوابة مصرالالكترونية
هيئة ومديريات الاوقاف
خدمات الحج
حجز تذاكر القطارات
حجز تذاكر الاتوبيسات
حجز تذاكر الطيران
فاتورة الكهرباء
فاتورة المياه
فاتورة التليفون
خدمات المحافظة
خدمة مفقودات البريد
دليل تليفونات قطاعات المحافظة
وظائف حكومية شاغرة

موقع وزارة التموين لاضافة المواليد

خدمات المال والاقتصاد

البورصـــــــــــــــــــــــة المصرية
 بورصتي القاهرة والإسكندرية
 البنك المــــــــــــركــــــــزي
 البنك الأهلي المصـــــــــــــري
 بنك مصـــــــــــــــــــــــــــــــر
 بنك الاســــــــــــــــكندرية
 بنك القــــــــــــــــــــاهرة
  بنك ناصر الاجتـــــــــــــــماعى
 الصندوق الاجتماعي للتنمية
 مصلحة الجمــــــــــــــــــــــــارك
البنك العقارى المصرى العربى  
البنك العــــــــــــــــــــــــــربي
 بنك فيصـــــــــــــل الاسلامى
 بنك مصر امريكا الدولى
 البنك الأهلي سوسيتيه جنرال
البنك المصرى المتحد
 بنك التعمير والاسكان
 بنك ســـــــــــــــيتى بنك
 بنك امريكان اكسبريس

مواقع رياضية

 مواقع رياضية مصرية وعر بية وعالمية

مواقع خدمة الإنترنت

الصفحة الرسمية لموبينيل

http://www.linkdsl.com

http://www.tedata.net

روابط متنوعة

المجلس القومى للشباب
المجلس القومى للرياضة
المجلس الأعلى للجامعات

مؤسسة مصر الخير

أبريل 2024
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
 123456
78910111213
14151617181920
21222324252627
282930    
اليوميةاليومية
اتصل بنا

للإستفسارارت بخصوص أية مشاكل

خاصة بالمنتدي يرجي مراسلتنا

علي الإيميل لتالي

Mr.mohey@yahoo.com



 

 حكم من انتسب إلى آل بيت النبي صلى الله عليه وسلم

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
الشريف محمد عيسى النجار
عضو مميز
عضو مميز
الشريف محمد عيسى النجار


تاريخ التسجيل : 22/10/2010
عدد المساهمات : 25

بطاقة الشخصية
الدولة :

حكم من انتسب إلى آل بيت النبي صلى الله عليه وسلم Empty
مُساهمةموضوع: حكم من انتسب إلى آل بيت النبي صلى الله عليه وسلم   حكم من انتسب إلى آل بيت النبي صلى الله عليه وسلم I_icon_minitimeالأحد نوفمبر 07, 2010 3:07 am


كم من انتسب إلى آل بيت النبي صلىالله عليه وسلم


بسم الله الرحمن الرحيم
حكم من انتسب إلى آل بيت النبي صلى الله عليه وسلم وهو ليس منهم
أضرار التبني
أعوذبالله السميع العليم من الشيطان الرجيم. بسم الله الرحمن الرحيم. الحمدلله رب العالمين، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأشهد أنمحمداً عبده ورسوله. اللهم صل وسلم وبارك عليه وعلى آله وصحابته أجمعين.قال الله عز وجل في سورة الأحزاب: ادْعُوهُمْ لِآبَائِهِمْ هُوَ أَقْسَطُعِنْدَ اللَّهِ فَإِنْ لَمْ تَعْلَمُوا آبَاءَهُمْ فَإِخْوَانُكُمْ فِيالدِّينِ وَمَوَالِيكُمْ وَلَيْسَ عَلَيْكُمْ جُنَاحٌ فِيمَا أَخْطَأْتُمْبِهِ وَلَكِنْ مَا تَعَمَّدَتْ قُلُوبُكُمْ وَكَانَ اللَّهُ غَفُورًارَحِيمًا * النَّبِيُّ أَوْلَى بِالْمُؤْمِنِينَ مِنْ أَنْفُسِهِمْوَأَزْوَاجُهُ أُمَّهَاتُهُمْ وَأُوْلُو الأَرْحَامِ بَعْضُهُمْ أَوْلَىبِبَعْضٍ فِي كِتَابِ اللَّهِ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ وَالْمُهَاجِرِينَإِلَّا أَنْ تَفْعَلُوا إِلَى أَوْلِيَائِكُمْ مَعْرُوفًا كَانَ ذَلِكَفِي الْكِتَابِ مَسْطُورًا [الأحزاب:5-6]. قوله تعالى: وَمَا جَعَلَأَدْعِيَاءَكُمْ أَبْنَاءَكُمْ [الأحزاب:4] فيه دلالة على النهي عنالتبني، وكذلك قوله تعالى: ادْعُوهُمْ لِآبَائِهِمْ [الأحزاب:5] فيحرم علىالمسلم أن يتبنى إنساناً وينسبه لنفسه، ويلزمه أن ينسبه إلى أبيه الحقيقيإذا علم هذا الأمر. فإن لم يعلم فلا يجوز له أن ينسبه إلى نفسه وإن أخذهورباه، فيقول: فلان أخي في الله، أو هذا مولاي، فنسبتهم لآبائهم هو الأعدلعند الله سبحانه، وهو الحق الذي أمر الله عز وجل به. فالإنسان الذي ربيتهليس ابناً لك ويكون هذا معروفاً بين الناس، ولا يتكلم الإنسان بعقله فيمثل هذا الشيء، وما أكثر ما يقول الإنسان: الله أعلم، قال تعالى: أَلايَعْلَمُ مَنْ خَلَقَ وَهُوَ اللَّطِيفُ الْخَبِيرُ [الملك:14]. والصبيالصغير عندما يكبر سيقول للذي رباه: هذا أبي وهذه أمي، وهما ليسا بأبيهولا أمه، والله أعلم به سبحانه وتعالى. وهذا الإنسان اليتيم قد جعل اللهله أسوة بالنبي صلى الله عليه وسلم، فالنبي صلى الله عليه وسلم كانيتيماً، وتربى صلى الله عليه وسلم وهو يتيم، وماتت أمه وهو صغير عليهالصلاة والسلام، ومع ذلك صار سيد الخلق وهو يتيم.


أضرار التبني على الفرد والمجتمع

ليسعيباً أن يكون الإنسان يتيماً ليس له أب، ولكن العيب أن يترك الإنسان مايقوله الله سبحانه، ثم يحكم هواه، ويكون فعل الإنسان طاعة لله والخير لهفي الدنيا وفي الآخرة حين يلتزم بشرع الله تبارك وتعالى، فتكون له البركةمن وراء ذلك. فمن ربى اليتيم أو كفله فإنه يؤجر عند الله سبحانه، فإذانسبه إلى نفسه وجد شؤم ذلك يوماً من الأيام في الدنيا وفي الآخرة، فهو عاصلله تبارك وتعالى. عندما يكبر هذا اليتيم وهو يدعى لفلان قد تتبين لهالحقيقة في يوم من الأيام، فيقول: لماذا كذبتم علي في ذلك؟ والكذب خيبةللإنسان، ولا يقود الإنسان إلا إلى الشر، فالإنسان إذا ربى شخصاً ثم نسبهإلى نفسه فقال إنه ابنه، فإنه في يوم من الأيام يرثه وليس له أن يرث هذاالإنسان. أو يموت هذا الذي تبناه ثم يرثه المتبني وليس من حقه ذلك. أو لعلهذا الذي تبنى يتزوج ينجب ثم يظن المتبنى أنه أخ لهذه الفتاة وليس أخاًلها، أو أخ لهذا الغلام وليس أخاً له، ويشاركه في الميراث وليس من حقهذلك، ويظن أنه محرم لها وليس كذلك. فيتبدل أمر الله سبحانه في هذه الصورة،لذلك يخبرنا ربنا أنه لا يحل هذا التبني، حتى لا تتغير أحكام شرع الله،فيستحل ما حرم الله.

معنى قوله تعالى (وليس عليكم جناح فيما أخطأتم به)

وقولهتعالى: وَلَيْسَ عَلَيْكُمْ جُنَاحٌ فِيمَا أَخْطَأْتُمْ بِهِ [الأحزاب:5]فإذا أخطأ الإنسان في شيء فلا جناح عليه، إنما الجناح في التعمد في ذلك،كأن يعرف شرع الله في كذا ثم يتعمد مخالفته. والخطأ مرفوع عن الإنسان،فإذا جهل حكماً شرعياً فأخطأ فيه، فلما تبين له الحكم عمل بما قاله اللهسبحانه فهذا معذور، والإنسان إذا اجتهد في الشيء فأخطأ فيه يرفع عنهالوزر، فإذا كان من أهل الاجتهاد فإنه يؤجر على خطئه في اجتهاده. لكن إذالم يكن من حقه أن يجتهد فليسأل أهل العلم؛ لقول الله عز وجل: فَاسْأَلُواأَهْلَ الذِّكْرِ إِنْ كُنْتُمْ لا تَعْلَمُونَ [النحل:43]. ولقول النبيصلى الله عليه وسلم: (هلا سألوا إذ جهلوا، إنما شفاء العي السؤال). قالالله سبحانه: وَكَانَ اللَّهُ غَفُورًا رَحِيمًا [الأحزاب:5] فالله يغفرما وقع فيه الإنسان من ذنب، إذا تاب إلى الله عز وجل، والله يرحم بتشريعهسبحانه، فيرفع الإثم عمن أخطأ أو سها أو نسي أو أجبر وأكره على شيء.

التغليظ على من دعي لغير أبيه وهو يعلم

جاءعن النبي صلى الله عليه وسلم أحاديث في النهي عن التبني، فقال صلى اللهعليه وسلم: (من ادعى إلى غير أبيه وهو يعلم أنه غير أبيه فالجنة عليهحرام). فهذا حديث صحيح رواه البخاري و مسلم من حديث سعدبن ابي وقاس ، ومنحديث أبي بكرة نفيع بن الحارث رضي الله عنهما. ففيه: (من ادعى إلى غيرأبيه) أي: من نسب إلى شخص ليس أباً له، فرضي بذلك، قال النبي صلى اللهعليه وسلم: (فالجنة عليه حرام)، وهذا شائع عند بعض الناس، وفي بعض أوساطالناس، مثل ما يحصل لبعض الفنانين وغيرهم، فينتسب أحدهم إلى غير أبيهفيتسمى باسم فلان الذي اكتشف موهبته أو الذي عينه أو غير ذلك، فيصير اسمهعلى ذلك طول عمره، وهو يعلم أن هذا ليس أباً له، فيقول النبي صلى اللهعليه وسلم: (من ادعى إلى غير أبيه) يعني: ناداه الناس فلاناً بن فلان وهميعلمون أن هذا ليس أباه، (فالجنة عليه حرام). فأمثال هؤلاء قد جمعوا منالمآسي، بسبب ما وقعوا فيه من قول زور، ومن شهود فجور، ومن أفعال ماجنةتغضب رب العالمين، ومن تسم بغير أسمائهم الحقيقية، فجزاء كل جريمة من هذهالجرائم الدخول في النار، والحرمان من جنة رب العالمين، ثم يكونون همالأسوة الحسنة للشباب يقتدون بهم ويحبونهم، فيأخذونهم إلى نار جهنم.أيضاً: حديث آخر له صلى الله عليه وسلم من حديث ابي ذر وهو أيضاً فيالصحيحين: (ليس من رجل ادعى لغير أبيه وهو يعلمه إلا كفر) يعني: يعلم أنأباه ليس هو الذي ادعاه ومع ذلك يسكت عن ذلك ويرضى بذلك إلا كفر.

حكم من انتسب إلى آل بيت النبي صلى الله عليه وسلم وهو ليس منهم

قالSadومن ادعى لقوم ليس منهم فليتبوأ مقعده من النار) كأن يدعي أنه من بنيفلان، أو من عائلة فلان وهو ليس من هؤلاء. وأشر من ذلك من انتسب إلى النبيصلى الله عليه وسلم كذباً وزوراً فيقول: أنا من آل البيت، وليس هو من آلالبيت، فيزعم أنه من سلالة النبي صلى الله عليه وسلم وليس منهم. فيقولالنبي صلى الله عليه وسلم: (ليس من رجل ادعى لغير أبيه وهو يعلمه إلا كفر،ومن ادعى قوماً ليس هو منهم فليتبوأ مقعده من النار). يعني: يجهز نفسهلنار جهنم، والعياذ بالله.


الشريف محمد عيسى النجار

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المديرالعام
مديرعام
مديرعام
المديرالعام


العمر : 46
تاريخ التسجيل : 29/09/2010
عدد المساهمات : 664

بطاقة الشخصية
الدولة :

حكم من انتسب إلى آل بيت النبي صلى الله عليه وسلم Empty
مُساهمةموضوع: رد: حكم من انتسب إلى آل بيت النبي صلى الله عليه وسلم   حكم من انتسب إلى آل بيت النبي صلى الله عليه وسلم I_icon_minitimeالإثنين ديسمبر 13, 2010 10:37 am

شهادة تقدير للسيد الشريف الاستاذ/محمد بن عيسي النجار
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://mr-mohey.ahlamontada.com
 
حكم من انتسب إلى آل بيت النبي صلى الله عليه وسلم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» حكم من انتسب إلى آل بيت النبي صلى الله عليه وسلم وهو ليس منهم
»  السيدة خديجة رضي الله عنها زوج النبي صلى الله عليه وسلم
» بنات النبي صلى الله عليه وسلم
» يا من عرفت محمدا (صلى الله عليه وسلم)
»  شفاعة الرسول صلى الله عليه وسلم

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع محيي الدين عبدالوهاب عثمان :: ركن أنساب السادة الاشراف :: قسم تحقيق الانساب-
انتقل الى: