موقع محيي الدين عبدالوهاب عثمان
بسم الله الرحمن الرحيم
اهلا وسهلا بك زائرنا الكريم تسعدنا زيارتك ونسعد اكثر حينما تشاركنا بمعلوماتك وثقافتك لتتلاقي الافكار وتنمو المعرفة
مديرالمنتدي


موقع محيي الدين عبدالوهاب عثمان

أهلا وسهلا بكم في ملتقي الثقافة والعلوم والتكنولوجيا
 
الرئيسيةالتسجيلاليوميةبحـثس .و .جدخولإقرأالصحفموقع الياهوموقع الفيس بوكموقعنا عالفيس بوكالاعلانات
اللهم يارب العالمين احفظ مصر وكل قطعة من ارضها وانعم عليها بالرخاء وصلاح الحال يا مجيب
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
خدمات تعليمية تهمك

وزارة التربية والتعليم

بوابة الخدمات الالكترونية

بوابة الثانوية العامة

أكاديمية المعلم

بوابة التعليم الالكترونى

بوابة التعليم

المناهج التعليمية

نقابــة المعلميــن

هيئة الجودة والاعتماد

احصاء عدد الطلاب للمدارس

مواقع المدارس الالكترونية

التقدم للصف الاول الابتدائي

روابط الجامعات المصرية

تنسيق الثانوية العامة

التنسيق الجامعى

نتائج الامتحانات :ابتدائي-اعدادي-ثانوي

خدمات حكومية تهمك
رئاسة الجمهورية
مجلس الوزراء
مجلس الشعب
مجلس الشورى
مكتبة الإسكندرية
دارالإفتاء المصرية
بوابة مصرالالكترونية
هيئة ومديريات الاوقاف
خدمات الحج
حجز تذاكر القطارات
حجز تذاكر الاتوبيسات
حجز تذاكر الطيران
فاتورة الكهرباء
فاتورة المياه
فاتورة التليفون
خدمات المحافظة
خدمة مفقودات البريد
دليل تليفونات قطاعات المحافظة
وظائف حكومية شاغرة

موقع وزارة التموين لاضافة المواليد

خدمات المال والاقتصاد

البورصـــــــــــــــــــــــة المصرية
 بورصتي القاهرة والإسكندرية
 البنك المــــــــــــركــــــــزي
 البنك الأهلي المصـــــــــــــري
 بنك مصـــــــــــــــــــــــــــــــر
 بنك الاســــــــــــــــكندرية
 بنك القــــــــــــــــــــاهرة
  بنك ناصر الاجتـــــــــــــــماعى
 الصندوق الاجتماعي للتنمية
 مصلحة الجمــــــــــــــــــــــــارك
البنك العقارى المصرى العربى  
البنك العــــــــــــــــــــــــــربي
 بنك فيصـــــــــــــل الاسلامى
 بنك مصر امريكا الدولى
 البنك الأهلي سوسيتيه جنرال
البنك المصرى المتحد
 بنك التعمير والاسكان
 بنك ســـــــــــــــيتى بنك
 بنك امريكان اكسبريس

مواقع رياضية

 مواقع رياضية مصرية وعر بية وعالمية

مواقع خدمة الإنترنت

الصفحة الرسمية لموبينيل

http://www.linkdsl.com

http://www.tedata.net

روابط متنوعة

المجلس القومى للشباب
المجلس القومى للرياضة
المجلس الأعلى للجامعات

مؤسسة مصر الخير

ديسمبر 2016
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
    123
45678910
11121314151617
18192021222324
25262728293031
اليوميةاليومية
اتصل بنا

للإستفسارارت بخصوص أية مشاكل

خاصة بالمنتدي يرجي مراسلتنا

علي الإيميل لتالي

Mr.mohey@yahoo.com



شاطر | 
 

  دراسات للصف الاول fh,vf,dkj2011

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المديرالعام
مديرعام
مديرعام


العمر : 38
تاريخ التسجيل : 29/09/2010
عدد المساهمات : 664

بطاقة الشخصية
الدولة :

مُساهمةموضوع: دراسات للصف الاول fh,vf,dkj2011   الخميس مارس 24, 2011 12:33 am

بوربوينت دراسات للصف الاول
الدولة القديمة
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

المناخ
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] المائية
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]



اليابس والماء
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط][b]

الماء واليابس
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
[b]

الاهرامات
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط][b]

تاريخ مصر القديم
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط][b]

دورتا الأرض
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]









[/b]








[/b]




[/b]




[/b]

****************************************

*********************

***********
المديرالعام
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://mr-mohey.ahlamontada.com
المديرالعام
مديرعام
مديرعام


العمر : 38
تاريخ التسجيل : 29/09/2010
عدد المساهمات : 664

بطاقة الشخصية
الدولة :

مُساهمةموضوع: رد: دراسات للصف الاول fh,vf,dkj2011   الخميس مارس 24, 2011 12:36 am

مراجعة عامة للصف الأول الإعدادي


الوحدة الأولى ( المناخ والنبات الطبيعي )


أولاً :بم تفسر :
1. المناخ هو أهم عناصر البيئة؟
ج/ لأن باختلافه تختلف أشكال الحياة على سطح الأرض.
2. الحرارة أهم عنصر من عناصر المناخ؟
ج/ لأنها تؤثر في باقي العناصر.
3. ارتفاع الحرارة كلما اقتربنا من خط الاستواء وقلتها كلما بعدنا عنه؟
ج/ لأننا كلما اقتربنا من خط الاستواء تسقط أشعة الشمس عمودية على الأرض وكلما بعدنا عنها تسقط مائلة.
4. انخفاض الحرارة معظم العام عند الدائرتين القطبيتين؟
ج/ لأن أشعة الشمس تسقط عليها مائلة.
5. تكون الجليد فوق قمة جبل كينيا رغم وقوعه في المنطقة الحارة؟
ج/ لأننا كلما ارتفعنا 150م تقل درجة الحرارة 1ْم ( بسبب عامل الارتفاع)
6. اعتدال المناخ في المناطق القريبة عن المسطحات المائية وتطرفه في المناطق الداخلية؟
ج/ لأن المياه تعمل على تلطيف الحرارة في الصيف والتدفئة في الشتاء.
7.المساحات المزروعة والغابات أقل حرارة من الجهات المكشوفة؟
ج/ لأن المناطق المزروعة والغابات تمنع وصول أشعة الشمس(ضوء وحرارة)إلى الأرض
8. ارتفاع الحرارة في الصيف وقلتها في الشتاء؟
ج/ بسبب طول النهار صيفا وقلته شتاءً
9. تقسيم العلماء الأرض إلى أقاليم مناخية؟
ج/ لتسهيل دراسة المناخ.
10. ارتفاع الحرارة طوال العام في المنطقة المدارية الحارة؟
ج/ لأن أشعة الشمس تسقط عليها عمودية.
11. تكون الجليد في المنطقتان القطبيتان؟
ج/ لسقوط أشعة الشمس عليها مائلة.
12. اعتدال المناخ في مصر معظم أيان السنة؟
ج/ لأنها تقع بين دائرتي عرض 22 : 32 شمالاً ولذلك فمعظمها يقع في المنطقة المعتدلة فيما عدا الأطراف الجنوبية في المنطقة الحارة.
13. تحرك الهواء من الضغط المرتفع إلى الضغط المنخفض؟
ج/ لأن وزن الهواء يزداد في مناطق الضغط المرتفع ويقل في مناطق الضغط المنخفض.
14. تلطف الرياح التجارة من درجة حرارة المناطق التي تهب عليها؟
ج/ لأنها قادمة من مناطق أقل حرارة إلة مناطق أكثر الحرارة.
15. الرياح التجارة جافة؟
ج/ لأنها تهب من مناطق أقل حرارة إلى مناطق أكثر حرارة.
16. الرياح العكسية ممطرة؟
ج/ لأنها مصاحبة للأعاصير.
17. الرياح القطبية تجلب البرد للمناطق التي تهب عليها؟
ج/ لأنها قادمة من جهات باردة.
18. حدوث الرياح الموسمية؟
ج/ تحدث على المناطق التي
تتجاور فيها مساخات كبيرة من اليابس مع مساحات كبيرة من الماء نتيجة
لإختلاف الضغط الجوي على اليابس والماء.

19. الرياح الموسمية الصيفية ممطرة أما الرياح الموسمية الشتوية جافة؟
ج/ الصيفية ممطرة لقدومها من الماء والشتوية جافة لقدومها من اليابس.
20. حدوث الرياح المحلية؟
ج/ نتيجة لاختلاف الضغط الجوي على مساحات محدودة من اليابس.
21. إصابة المصريون بأمراض العيون والصدر في فصل الربيع؟
ج/ لهبوب رياح الخماسين المحملة بالرمال والأتربة.
22. حدوث نسيم البر ونسيم البحر؟
ج/ نتيجة لاختلاف الحرارة والضغط الجوي على اليابس والماء المتجاورين أثناء الليل والنهار؟
23. تسقط الرياح التجارية أمطار في بعض الأحيان؟
ج/ إذا عبرت على مسطحات مائية.
24. سقوط الأمطار التصاعدية في المناطق الاستوائية؟
ج/ لأن درجة الحرارة المرتفعة تسخن المياه فيتصاعد بخار الماء إلى طبقات الجوي العليا فيبرد ويتكاثف ويتحول إلى أمطار غزيرة.
25. سقوط الأمطار التضاريسية؟
ج/ نتيجة اصطدام
الرياح المحملة ببخار الماء بسفوح الجبال فيرتفع الهواء إلى أعلى فيبرد
ويتكاثف ما به من بخار ماء فتسقط الأمطار على السفوح المواجهة للرياح أما
السفوح الأخرى فتكون قليلة المطر(ظل مطر)

26. سقوط الأمطار الإعصارية؟
ج/ بسبب تقابل هواء
ساخن محمل ببخار الماء مع هواء بارد فيصعد الهواء الساخن إلى أعلى فيبرد
ويتكاثف ما به من بخار ماء فتسقط الأمطار.

27. سقوط الأمطار شتاءً على إقليم البحر والمتوسط وجفافه صيفا؟
ج/ الأمطار شتاءً لتعرضه لهبوب الرياح العكسية الغربية المصاحبة للأعاصير والجفاف صيفاً لتعرضه لهبوب الرياح التجارية الجافة.
28. سقوط الأمطار طوال العام على الإقليم البحري؟
ج/ لهبوب الرياح العكسية الغربية.
29. نمو النباتات الطبيعية؟
ج/ لأن الشمس تسخن المسطحات المائية في
المزيد








مراجعة عامة على المواطنة الصالحة للصف الاول الاعدادي



أبريل 18th, 2009
كتبها الاستاذ 2006
نشر في , الصف الاول الاعدادي دراسات,
9 تعليق



مراجعة عامة على المواطنة الصالحة من ملازم المؤرخ … أ / حسام الحسيني




أولا : ملخص عام للوحدة :
ملخص الدرس الأول : كيف تكون مواطناً صالحاً؟
المواطن الصالح :-
- يتدرب على تحديد المشكلات والتصرف عند مواجهتها والتفكير فى حلها.
- لا بد أن يعرف حقوقه وواجباته وعادات وتقاليد المجتمع.
- ويعمل على القيام بالتزامه تجاه مصر والتحلى بالصفات الحميدة وحل مشكلات مجتمعه.
- لا بد من الشعور بالرضا عن عمله وأن يتمتع بتقدير المجتمع ويرفض كل أساليب العنف والقوة.
- ويعيش متعاونًا متحابًّا يحترم حقوق الآخرين.
- المواطن الصالح هو شخص لديه قيم ومهارات ومعارف تساعده على المشاركة بفاعلية فى حل قضايا مجتمعه والنهوض به.
ملخص الدرس الثانى : المواطنة حقوق وواجبات :
الحقوق: التى يحصل عليها الفرد تمثل جزءًا من شخصيته وتجعله أقدر على حياة كريمة.
- الحقوق السياسية: مثل التعبير عن الرأى واختيار من يحكم والترشيح للمجالس النيابية.
- الحقوق الاجتماعية: حق المسكن اللائق والانتقال والرعاية الصحية والتعليم والمساواة.
- الحقوق الاقتصادية: الحق فى العمل وارتفاع مستوى المعيشة والتنمية الشاملة.
- الحقوق الدينية: حق المعتقد وممارسة الشعائر الدينية.
- الحقوق الثقافية: حق التفكير والحصول على المعلومات.
الواجبات: يجب أن يلتزم بها المواطن مثل الاعتزاز بالانتماء وإنجاز الأعمال
بإتقان والمشاركة فى حل مشكلات المجتمع وعدم الإخلال بالنظام والآداب
العامة.
المواطنة: صفة المواطن الذي يتمتع بالحقوق ويلتزم بالواجبات التي يفرضها عليه الانتماء للوطن.
ملخص الدرس الثالث : أنت والقانون :
القانون: قواعد عامة تنظم سلوك الأفراد وعلاقاتهم، ومن يخالفها يقع عليه الجزاء.
قواعد الدين: من عند الله سبحانه وتعالى، تناسب كل مكان وزمان، ثابتة.
قواعد القانون: من صنع البشر فهي دائمة التغيير، والهدف منها نشر العدل والمحافظة على الأمن.
الأخلاق: قواعد تعبر عن المثل العليا فى المجتمع، والهدف منها السمو بالإنسان.
العادات والتقاليد: قواعد سلوك يتفق عليها الناس وعلى السير عليها فى حياتهم وهى شبه ملزمة.
خصائص القواعد القانونية: اجتماعية - عامة - سلوكية - ملزمة.
مرحلة تطور القانون: مرحلة القوة - التقاليد الدينية - التقاليد العرفية - التدوين.
مصادر القانون: التشريع - العرف - مبادئ الشريعة الإسلامية.
والتخلص من المخلفات بطريقة الحرق وعمليات الطهي داخل الغابات.
ثانيا : أسئلة ومراجعة على الوحدة
* الدرس الأول : كيف تكون مواطنًا صالحًا
السؤال الأول: اكتب كلمة صواب أمام العبارة الصحيحة وكلمة خطأ أمام غير الصحيحة
:-
1- تبذل الدولة جهودًا كبيرة من أجل بناء الإنسان المصري.
2- تترك الدولة الحرية للأفراد فى مواجهة المشكلات.
3- لابد أن يشارك الفرد فى كافة أنشطة المجتمع.
4- يجب أن يقوم الفرد بالتزاماته تجاه وطنه مصر.
5- لكل فرد الحق فى اتباع أى عادات وتقاليد تعجبه.
6- المواطن الصالح لديه قيم ومهارات تساعده فى المشاركة بفعالية فى المجتمع.
7- يجب أن نبحث أولًا عن حقوقنا قبل القيام بواجباتنا نحو المجتمع.
الاجابة : 1- صواب –2- خطأ –3- صواب –4- صواب –5- خطأ –6- صواب –7- خطأ .

السؤال الثاني: أكمل العبارات الآتية بكلمات مناسبة:
1- لابد من تدريب المواطن على التواصل والتعاون مع ………….
2- المواطن الصالح له حقوق وعليه …………. يجب الالتزام بها.
3- لابد أن يتمسك المواطن الصالح بعاداته وتقاليده ومبادئه فى الداخل و ………….
4- المواطن الصالح يرفض كل أساليب …………. التى قد تنال من استقرار المجتمع.
5- لابد من بناء المواطن المصري وفقًا لصفات تتفق مع متطلبات ………….
6- يتدرب المواطن على كيفية تحديد المشكلات التى تواجهه والتفكير فى سبل ………….
الاجابة : 1- الجماعة –2- مسئوليات –3- الخارج –4- العنف –5- المجتمع –6- حلها .
السؤال الثالث: اختر الإجابة الصحيحة من بين الأقواس:
1- لإعداد مواطن صالح لابد أن يعرف (حقوقه - واجباته - عادات وتقاليد مجتمعه - كل ما سبق)
2- هذه من صفات المواطن الصالح عدا ………. (الأمانة - الأنانية - الاجتهاد - الولاء)
3- إذا رأيت من يحاول زعزعة استقرار الوطن أقوم بـ ………..
(الهروب بعائلتى - حماية نفسى - أتجنب المشاركة - أقاوم ذلك)
4- المواطن الصالح (لديه قيم ومهارات - يشارك فى حل المشكلات - يساير التطور - كل ما سبق)
5- من صفات المواطن الصالح (التمسك بالعادات والتقاليد - السلبية - التسلط - حب الذات)
6- كل ما يجب أن يحصل عليه المواطن هو (الواجبات - المسئوليات - الحقوق - الأوامر)
السؤال الرابع: اكتب المفهوم المناسب للعبارات الآتية:
1- شخص لديه قيم ومهارات تساعده فى المشاركة بفعالية فى حل قضايا مجتمعه.
2- كل ما يجب أن يؤديه الفرد نحو المجتمع الذى يعيش فيه.
3- كل ما يجب أن يحصل عليه المواطن أو الفرد داخل مجتمعه.
الاجابة : 1- المواطن الصالح. –2- الواجبات –3- الحقوق .
السؤال الخامس: أجب عن الأسئلة الآتية:
1) ما الصفات التى يجب أن تتوافر فى الإنسان المصرى؟
- تبذل الدولة جهودًا كبيرة من أجل بناء الإنسان المصرى وفقًا لصفات مرغوب
فيها تتفق مع متطلبات المجتمع وطبيعة التطور الذى نشاهده فى هذا العصر عن
طريق الاهتمام به وإتاحة الفرص أمامه لكى يمارس ألوانًا من النشاط تساعده
فى تحويل أقواله إلى أفعال وممارسات يكون فيها سلوكه مميزًا.
2) كيف تستطيع الدولة بناء الإنسان المصرى المتفق مع متطلبات المجتمع؟
- عن طريق تدريبه على كيفية :
1) تحديد المشكلات التى تواجهه. 2) التصرف عند مواجهة تلك المشكلات.
3) التفكير فى سبل حلها. 4) التواصل والتعاون مع الجماعة.
3) ما الأشياء التى يجب على المواطن أن يعرفها لكى يكون مواطنًا صالحًا؟
أ) حقوقه التى يجب الحصول عليها. ب) واجباته ومسئولياته التى يجب أن يؤديها نحملخص عام للوحدة :
ملخص الدرس الأول : كيف تكون مواطناً صالحاً؟
المواطن الصالح :-
- يتدرب على تحديد المشكلات والتصرف عند مواجهتها والتفكير فى حلها.
- لا بد أن يعرف حقوقه وواجباته وعادات وتقاليد المجتمع.
- ويعمل على القيام بالتزامه تجاه مصر والتحلى بالصفات الحميدة وحل مشكلات مجتمعه.
- لا بد من الشعور بالرضا عن عمله وأن يتمتع بتقدير المجتمع ويرفض كل أساليب العنف والقوة.
- ويعيش متعاونًا متحابًّا يحترم حقوق الآخرين.
- المواطن الصالح هو شخص لديه قيم ومهارات ومعارف تساعده على المشاركة بفاعلية فى حل قضايا مجتمعه والنهوض به.
ملخص الدرس الثانى : المواطنة حقوق وواجبات :
الحقوق: التى يحصل عليها الفرد تمثل جزءًا من شخصيته وتجعله أقدر على حياة كريمة.
- الحقوق السياسية: مثل التعبير عن الرأى واختيار من يحكم والترشيح للمجالس النيابية.
- الحقوق الاجتماعية: حق المسكن اللائق والانتقال والرعاية الصحية والتعليم والمساواة.
- الحقوق الاقتصادية: الحق فى العمل وارتفاع مستوى المعيشة والتنمية الشاملة.
- الحقوق الدينية: حق المعتقد وممارسة الشعائر الدينية.
- الحقوق الثقافية: حق التفكير والحصول على المعلومات.
الواجبات: يجب أن يلتزم بها المواطن مثل الاعتزاز بالانتماء وإنجاز الأعمال
بإتقان والمشاركة فى حل مشكلات المجتمع وعدم الإخلال بالنظام والآداب
العامة.
المواطنة: صفة المواطن الذي يتمتع بالحقوق ويلتزم بالواجبات التي يفرضها عليه الانتماء للوطن.
ملخص الدرس الثالث : أنت والقانون :
القانون: قواعد عامة تنظم سلوك الأفراد وعلاقاتهم، ومن يخالفها يقع عليه الجزاء.
قواعد الدين: من عند الله سبحانه وتعالى، تناسب كل مكان وزمان، ثابتة.
قواعد القانون: من صنع البشر فهي دائمة التغيير، والهدف منها نشر العدل والمحافظة على الأمن.
الأخلاق: قواعد تعبر عن المثل العليا فى المجتمع، والهدف منها السمو بالإنسان.
العادات والتقاليد: قواعد سلوك يتفق عليها الناس وعلى السير عليها فى حياتهم وهى شبه ملزمة.
خصائص القواعد القانونية: اجتماعية - عامة - سلوكية - ملزمة.
مرحلة تطور القانون: مرحلة القوة - التقاليد الدينية - التقاليد العرفية - التدوين.
مصادر القانون: التشريع - العرف - مبادئ الشريعة الإسلامية.
والتخلص من المخلفات بطريقة الحرق وعمليات الطهي داخل الغابات.
ثانيا : أسئلة ومراجعة على الوحدة
* الدرس الأول : كيف تكون مواطنًا صالحًا
السؤال الأول: اكتب كلمة صواب أمام العبارة الصحيحة وكلمة خطأ أمام غير الصحيحة
:-
1- تبذل الدولة جهودًا كبيرة من أجل بناء الإنسان المصري.
2- تترك الدولة الحرية للأفراد فى مواجهة المشكلات.
3- لابد أن يشارك الفرد فى كافة أنشطة المجتمع.
4- يجب أن يقوم الفرد بالتزاماته تجاه وطنه مصر.
5- لكل فرد الحق فى اتباع أى عادات وتقاليد تعجبه.
6- المواطن الصالح لديه قيم ومهارات تساعده فى المشاركة بفعالية فى المجتمع.
7- يجب أن نبحث أولًا عن حقوقنا قبل القيام بواجباتنا نحو المجتمع.
الاجابة : 1- صواب –2- خطأ –3- صواب –4- صواب –5- خطأ –6- صواب –7- خطأ .

السؤال الثاني: أكمل العبارات الآتية بكلمات مناسبة:
1- لابد من تدريب المواطن على التواصل والتعاون مع ………….
2- المواطن الصالح له حقوق وعليه …………. يجب الالتزام بها.
3- لابد أن يتمسك المواطن الصالح بعاداته وتقاليده ومبادئه فى الداخل و ………….
4- المواطن الصالح يرفض كل أساليب …………. التى قد تنال من استقرار المجتمع.
5- لابد من بناء المواطن المصري وفقًا لصفات تتفق مع متطلبات ………….
6- يتدرب المواطن على كيفية تحديد المشكلات التى تواجهه والتفكير فى سبل ………….
الاجابة : 1- الجماعة –2- مسئوليات –3- الخارج –4- العنف –5- المجتمع –6- حلها .
السؤال الثالث: اختر الإجابة الصحيحة من بين الأقواس:
1- لإعداد مواطن صالح لابد أن يعرف (حقوقه - واجباته - عادات وتقاليد مجتمعه - كل ما سبق)
2- هذه من صفات المواطن الصالح عدا ………. (الأمانة - الأنانية - الاجتهاد - الولاء)
3- إذا رأيت من يحاول زعزعة استقرار الوطن أقوم بـ ………..
(الهروب بعائلتى - حماية نفسى - أتجنب المشاركة - أقاوم ذلك)
4- المواطن الصالح (لديه قيم ومهارات - يشارك فى حل المشكلات - يساير التطور - كل ما سبق)
5- من صفات المواطن الصالح (التمسك بالعادات والتقاليد - السلبية - التسلط - حب الذات)
6- كل ما يجب أن يحصل عليه المواطن هو (الواجبات - المسئوليات - الحقوق - الأوامر)
السؤال الرابع: اكتب المفهوم المناسب للعبارات الآتية:
1- شخص لديه قيم ومهارات تساعده فى المشاركة بفعالية فى حل قضايا مجتمعه.
2- كل ما يجب أن يؤديه الفرد نحو المجتمع الذى يعيش فيه.
3- كل ما يجب أن يحصل عليه المواطن أو الفرد داخل مجتمعه.
الاجابة : 1- المواطن الصالح. –2- الواجبات –3- الحقوق .
السؤال الخامس: أجب عن الأسئلة الآتية:
1) ما الصفات التى يجب أن تتوافر فى الإنسان المصرى؟
- تبذل الدولة جهودًا كبيرة من أجل بناء الإنسان المصرى وفقًا لصفات مرغوب
فيها تتفق مع متطلبات المجتمع وطبيعة التطور الذى نشاهده فى هذا العصر عن
طريق الاهتمام به وإتاحة الفرص أمامه لكى يمارس ألوانًا من النشاط تساعده
فى تحويل أقواله إلى أفعال وممارسات يكون فيها سلوكه مميزًا.
2) كيف تستطيع الدولة بناء الإنسان المصرى المتفق مع متطلبات المجتمع؟
- عن طريق تدريبه على كيفية :
1) تحديد المشكلات التى تواجهه. 2) التصرف عند مواجهة تلك المشكلات.
3) التفكير فى سبل حلها. 4) التواصل والتعاون مع الجماعة.
3) ما الأشياء التى يجب على المواطن أن يعرفها لكى يكون مواطنًا صالحًا؟
أ) حقوقه التى يجب الحصول عليها. ب) واجباته ومسئولياته التى يجب أن يؤديها نحو مجتمعه.
جـ) عادات وتقاليد المجتمع المصرى.
س4) ما المطلوب من الإنسان المصرى أن يعمله لكى يصبح مواطنًا صالحًا؟
- لابد أن يقوم بالتزاماته تجاه وطنه مصر والتحلى بالصفات الحميدة التى يجب
أن يتحلى بها المرء من الدقة والأمانة والاجتهاد والمشاركة فى حل مشكلات
مجتمعه.
5) متى نحكم على الفرد أنه مواطن صالح؟
أ- عندما يشعر بالرضا عما يؤديه من عمل لمجتمعه. ب- ويتمتع بتقدير المجتمع لما يؤديه من أعمال.
ج- ويرفض كل أساليب العنف والقوة التى قد تنال من استقرار المجتمع المصرى.
الدرس الثاني : المواطنة (حقوق وواجبات)
السؤال الأول: أكمل العبارات الآتية بكلمات مناسبة:
1- الإنسان كائن اجتماعي تربطه بغيره مجموعة من الحقوق و …………….
2- يتحمل الفرد المسئولية تجاه نفسه وتجاه مجتمعه فى اختيار من …………….
3- حرية التعبير عن الرأى واختيار من يحكمه من الحقوق ……………. للفرد.
4- المساواة وعدم التمييز والرعاية الصحية والتعليم من الحقوق …………….
5- من الواجبات المفروضة على المواطن الصالح عدم الإخلال بالنظام والآداب …………….
6- حق التفكير والحصول على معلومات من الحقوق ……………. للفرد
7- لكى يحصل الفرد على حقوقه الدينية يجب أن يكون له حرية ممارسة ……………. الدينية .
الاجابة : 1- الواجبات –2- يحكمه –3- السياسية –4- الاجتماعية –5- العامة –6- الثقافية –7- الشعائر .
السؤال الثانى: اختر الإجابة الصحيحة من بين الأقواس:
1- أهم حقوق المواطن الصالح هى الحقوق (الدينية - السياسية - الاقتصادية - كل ماسبق)
2- من الحقوق الاقتصادية حق (المعتقد - التفكير - الرعاية الصحية - العمل)
3- يمارس الفرد الحق فى اختيار من يحكمه عندما يصل إلى (السن القانونية - سن التعليم - سن الثلاثين - سن الأربعين)
4- حق التعبير عن الرأى واختيار الحاكم من الحقوق (الاجتماعية - الدينية - السياسية - الاقتصادية)
5- حق التفكير من الحقوق (الاقتصادية - الثقافية - الدينية - السياسية)
6- تتسم مشاركة المواطن داخل الجماعة بـ………. (النشاط - الفعالية - الايجابية - كل ماسبق)
7- من الحقوق الثقافية حق ……………. (التعليم - العمل - الحصول على معلومات - المعتقد)
8- من الحقوق الاقتصادية (حق التفكير - حق المعتقد - حق الرعاية الصحية - حق الكسب المشروع)
9- هذه من الحقوق الاجتماعية عدا ……………. (حق الرعاية - التنمية الشاملة - المساواة - حق الانتقال)
السؤال الثالث: اكتب كلمة صواب أمام العبارة الصحيحة وكلمة خطأ أمام غير الصحيحة :-
1- من واجبات الفرد نحو مجتمع عدم الإخلال بالنظام والآداب العامة.
2- يجب على الفرد المطالبة بحقوقه دون النظر إلى الالتزام بواجباته.
3- من الحقوق الاجتماعية حق الفرد فى الترشيح للمجالس النيابية
4- يميز الله سبحانه وتعالى الإنسان عن باقى الكائنات أنه اجتماعى
5- من الحقوق الاقتصادية حق الحصول على معلومات.
6- إذا حصل الفرد على حقوقه يكون أقدر على حياة كريمة فى المجتمع.
7- يمارس الفرد حقوقه فى اختيار من يحكمه بعد الانتهاء من التعليم الجامعى.
8- تقتصر حقوق الإنسان على الحقوق الدينية والاقتصادية.
9- حق الدخول على الإنترنت من الحقوق الثقافية للمواطن.
10- مشروعات المدن الجديدة وإسكان الشباب من الحقوق الاقتصادية.
الاجابة : 1- صواب –2- خطأ –3- خطأ –4- صواب –5- خطأ –6- صواب –7- خطأ –8- خطأ –9- صواب-10- خطأ .
السؤال الرابع: ما المفهوم أو المصطلح المناسب للعبارات الآتية:
1- صفة المواطن الذى يتمتع بالحقوق والالتزام بالواجبات التى تفرض عليه.
2- حق المواطن فى التفكير والحصول على المعلومات.
3- السن التى تؤهل الفرد إلى ممارسة حقوقه ومسئولياته السياسية.
4- حق المواطن فى حرية المعتقد والممارسة للشعائر.
5- مجموعة حقوق الفرد فى الحصول على عمل والكسب المشروع.
6- الحقوق التى يتمتع بها الفرد مثل حرية التعبير عن رأيه واختيار من يحكمه.
7- كل الالتزامات الخاصة بالحياة الاجتماعية للفرد مثل حق الانتقال.
8- ما يحصل عليه الفرد ليكون أقدر على حياة كريمة فى إطار اجتماعى مناسب.
9- ما يفرض على المواطن وضرورة الالتزام بها تجاه مجتمعه ووطنه.
الاجابة : 1- المواطنة
–2- الحقوق الثقافية –3- السن القانونية –4- الحقوق الدينية –5- الحقوق
الاقتصادية –6- الحقوق السياسية –7- الحقوق الاجتماعية –8- الحقوق –9-
الواجبات .

السؤال الخامس: بم تفسر؟
1) اختلاف الإنسان عن باقي الكائنات؟
- أنه كائن اجتماعي تربطه بغيره من أفراد أسرته أو مدرسته أو حيه أو مدينته أو مجتمعه الكبير.
2) انتظار وصول الفرد إلى السن القانونية لممارسة حقوقه السياسية؟
- لكى تكون عضويته نشطة وفعالة تؤهله لما ينتظره فى المستقبل من أدوار ومسئوليات تجاه مجتمعه.
3- أهمية حصول الفرد على حقوقه؟
- سيكون الفرد أقدر على حياة كريمة فى إطار اجتماعي مناسب.
السؤال السادس: ماذا يحدث إذا:
1- لم يحصل الفرد على حقوقه الدينية؟

- لن يكون له حق المعتقد أو الانتماء إلى دين معين ولن يستطيع ممارسة الشعائر الدينية للمعتقد الذى يؤمن به.
2- التزم الفرد بتنفيذ واجباته ومسئولياته؟
- يساهم فى حل مشكلات المجتمع ويستطيع الدفاع عن قضاياه وإنجاز العمل بإتقان.
3- لم يمارس الفرد حقوقه السياسية؟
- لن يستطيع التعبير عن رأيه أو المشاركة بالترشيح فى المجالس النيابية ولن يستطيع إعلان رأيه واختيار من يحكمه ولن يعيش فى سلام.
4- فشل المواطن فى الحصول على حقوقه؟
- لن يستطيع الفرد أن يعيش حياة كريمة فى إطار اجتماعى مناسب.
السؤال السابع: ما النتائج المترتبة على:
1) حصول الفرد على حقوقه والتزامه بواجباته؟
- يكون قد اكتسب صفة المواطنة.
2) حصل الفرد على حقوقه الاجتماعية؟
- يتمتع الفرد بحق الانتقال من مكان إلى آخر والحصول على المسكن اللائق
والحصول على الرعاية الصحية وكذلك الرعاية الاجتماعية والمساواة بين
الأفراد وكذلك حق الحصول على الملبس المناسب وعدم التمييز.
3) حصول الأفراد على حقوقهم الاقتصادية؟
- يصبح لهم الحق فى العمل والعيش فى مستوى معيشة مناسب وحق الكسب المشروع والتنمية الشاملة.
السؤال الثامن: قارن بين:
1- الحقوق السياسية - الحقوق الدينية
:-
الحقوق السياسية: هى التى يتمتع بها
المواطن على المستوى السياسى ومنها حرية التعبير عن رأيه والترشيح للمجالس
النيابية والمشاركة فى اختيار من يحكمه والعيش فى سلام.
الحقوق الدينية: حق المواطن فى حرية المعتقد أو اختيار الدين الذى يؤمن به وكذلك حق ممارسة الشعائر الدينية.
2- الحقوق الاقتصادية - الحقوق الاجتماعية :-
الحقوق الاقتصادية
: حق الحصول على العمل والعيش فى مستوى معيشة مناسب والكسب المشروع والتنمية الشاملة.
الحقوق الاجتماعية: كل الالتزامات
الخاصة بالحياة الاجتماعية مثل الحق فى الانتقال والمسكن اللائق وحق
الرعاية الصحية وحق التعليم وحق الرعاية الاجتماعية والمساواة وعدم التمييز
والحصول على الملبس المناسب.
الدرس الثالث أنت والقانون
السؤال الأول: اكتب كلمة صواب أمام العبارة الصحيحة وخطأ أمام غير الصحيحة
:-
1- فى مرحلة القوة كانت تحدد الحقوق والواجبات عن طريق القوة التى تحميها.
2- قواعد القانون قواعد ملزمة لجميع الأفراد.
3- المرحلة الثانية للقانون اعتمدت على التقاليد العرفية.
4- القاعدة القانونية تتأثر بالمشاعر والنوايا للأفراد.
5- يوجد فى كل مجتمع قواعد سلوك يتفق الناس على اتباعها.
6- تتفق قواعد القانون مع قواعد الدين والأخلاق.
7- تنظم قواعد القانون العلاقات بين الأفراد وتقضى على أى خلاف يقع بينهم.
8- قواعد الأخلاق الهدف منها نشر العدل والمحافظة على الاستقرار.
9- قواعد الدين منزلة من عند الله سبحانه وتعالى لتناسب كل زمان ومكان.
10- القاعدة القانونية تطبق بصفة عامة على كل الأشخاص لذلك فهى اجتماعية.
الاجابة : 1- صواب –2- صواب –3- خطأ –4- خطأ –5- صواب –6- خطأ –7- صواب –8- خطأ –9- صواب –10- خطأ .
السؤال الثانى: أكمل العبارات الآتية بكلمات مناسبة:
1- بدأت مرحلة تدوين القانون بعد معرفة ……..
2- من وظائف القانون القضاء على أى ………… قد يقع بين الأفراد.
3- تستمد المبادئ العامة للقانون المصرى من الشريعة …………
4- القواعد الملزمة للفرد وتحكم علاقاته مع الغير هى …………
5- لا يمكن أن يستقيم المجتمع بغير ………… يوجه نشاط أفراده.
6- هدف القانون تنظيم سلوك الأفراد فى داخل …………
7- القواعد القانونية من صنع البشر لذلك فهى دائمة …………
8- العادات والتقاليد تحكم سلوك الأفراد فى المجتمع بحيث يشعرون أنها …………
الاجابة : 1- الكتابة –2- خلاف –3- الإسلامية –4- القانون –5- نظام –6- المجتمع –7- التغيير –8- ملزمة .
السؤال الثالث: اختر الإجابة الصحيحة من بين الأقواس:
1- تختلف قواعد القانون عن ………. (قواعد الدين - قواعد الأخلاق - العادات والتقاليد - كل ما سبق)
2- يميز قواعد الدين أنها (تناسب كل زمان ومكان - متغيرة - غير دائمة - من صنع البشر)
3- بدأت مرحلة تدوين القانون مع (تعلم القراءة - نزول الرسالات السماوية - اكتشاف الكتابة - بناء المدارس)
4- القاعدة القانونية تطبق على كل الأشخاص والأماكن لذلك هى (اجتماعية - عامة - ملزمة - سلوكية)
5- القواعد التى تعبر عن المثل العليا وتسمو بالإنسان هى (قواعد الأخلاق - قواعد الدين - العادات والتقاليد - القانون)
6- فى المجتمع البدائى كان القانون مستمدًّا من (التقاليد الدينية - التدوين - القوة - التقاليد)
7- القاعدة القانونية تهتم بتنظيم علاقات الأفراد فهى قواعد (اجتماعية - عامة - ملزمة - سلوكية)
السؤال الرابع: اكتب المفهوم المناسب للعبارات الآتية:
1- قواعد سلوك يتفق الناس على اتباعها بصورة معتادة ومن النادر مخالفتها.
2- قواعد عامة تنظم سلوك الأفراد وعلاقاتهم داخل المجتمع ومخالفتها تعرض للجزاء
3- مرحلة ساهمت فى تطور القوانين وانتقالها عبر العصور.
4- مجموعة أوامر ونواهٍ أوحى بها الله سبحانه وتعالى إلى رسله ليبلغوها إلى الناس.
5- مجموعة قواعد تعبر عن المثل العليا فى المجتمع وعدم احترامها يسخط الناس عليها.
الاجابة : 1- العادات والتقاليد –2- القانون –3- مرحلة التدوين –4- قواعد الدين –5- قواعد الأخلاق
السؤال الخامس: قارن بين : 1- القانون فى مرحلة التقاليد الدينية - التقاليد العرفية.
1- مرحلة التقاليد الدينية: مع تقدم
المجتمعات البشرية واكتشاف فكرة الألوهية وظهور الأديان نسب الفرد كل شىء
إلى الدين الذى أصبح مصدر كل شىء بما فى ذلك القانون.
2- مرحلة التقاليد العرفية: مع تطور
أساليب الحياة أدرك الإنسان أنه يمكن أن يكون له دور فى عملية تنظيم
المجتمع بوضع مجموعة من القواعد تنظم العلاقات بين أفراد المجتمع وقواعد
التنظيم وهى العادات والتقاليد التى يتعارف عليها أفراد الجماعات ويحرصون
على التمسك بها.
2- مرحلة القوة - مرحلة التدوين فى تطور القانون :-
مرحلة القوة
: فى العصور البدائية لم يكن هناك قانون بالمعنى المعروف
وكان يسود المجتمع تقاليد أو مجرد شعور بوجود حقوق وواجبات وكانت تحدد هذه
الحقوق والواجبات عن طريق القوة التى تحميها.
مرحلة التدوين: بعد اكتشاف الكتابة
حيث دونت القواعد القانونية لنشرها بين الناس وبذلك انتقلت القواعد
القانونية عبر العصور وتطورت بتطورها ونمت بنموها إلى أن وصلت إلى المستوى
الذى نراه الآن.
3- قواعد الدين - قواعد الأخلاق :-
قواعد الدين: مجموعة الأوامر والنواهى
التى أوحى بها الله سبحانه وتعالى إلى رسله ليبلغوها إلى الناس ليعملوا
بها لصالحهم فى الدنيا والآخرة وهى قواعد منزلة من عند الله تناسب كل زمان
ومكان.
قواعد الأخلاق: مجموعة القواعد التى
تعبر عن المثل العليا فى المجتمع ويترتب على عدم احترامها سخط المجتمع على
المخالف منها والهدف منها السمو بالإنسان فى كل مجال من المجالات.
السؤال السادس: بم تفسر: 1) أهمية القانون للمجتمع؟
- يحقق القانون العدل والمساواة بين الأفراد ويحقق الأمن والنظام
داخل المجتمع ويحقق استقرار المجتمع وبقاءه وتقدم المجتمع وتطوره ويحقق
أهداف النظام السياسى والاقتصادى.
2) اختلاف الهدف من قواعد الأخلاق وقواعد القانون؟
- الهدف من قواعد الأخلاق هو السمو بالإنسان فى كل المجالات والذى يخالف قواعد الأخلاق يتعرض لسخط المجتمع.
- أما قواعد القانون الهدف منها نشر العدل والمحافظة على الأمن والاستقرار والذى يخالف القانون يتعرض للجزاء المناسب.
3) أهمية مرحلة التدوين فى تطور القانون؟
- عندما اكتشف الإنسان الكتابة دون القواعد القانونية لنشرها بين
الناس وانتقلت القواعد القانونية عبر العصور وتطورت بتطورها ونمت بنموها
إلى أن وصلت إلى المستوى الحالى.
4) الحاجة إلى القانون؟
- الإنسان يعيش داخل مجتمع والمجتمع لا يمكن أن يستقيم بغير نظام يوجه نشاط
أفراده ويحكم ما بينهم من علاقات ويقضى على أى خلاف قد يقع بينهم وكل ذلك
يتم عن طريق القانون.
5) القاعدة القانونية ملزمة؟
- أى أن الأفراد ليسوا أحرارًا فى مخالفتها بل يجب الخضوع لها واتباعها وإلا تم توقيع الجزاء عليهم.
6) اختلاف قواعد القانون عن قواعد الدين؟
- قواعد القانون من صنع الإنسان وهى دائمة التغيير وقواعد الدين منزلة من عند الله سبحانه وتعالى تتناسب مع كل زمان ومكان.
7) أهمية العادات والتقاليد فى المجتمع؟
- العادات والتقاليد قواعد يتفق الناس على اتباعها وتحكم سلوك الأفراد فى المجتمع ويشعر الإنسان أنها ملزمة لا يمكن الخروج عليها.
القاعدة القانونية قاعدة اجتماعية ؟
- أى لا توجد إلا إذا وجدت الجماعة ومهمتها تنظيم العيش فى الجماعة.
تم بحمد الله

****************************************

*********************

***********
المديرالعام
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://mr-mohey.ahlamontada.com
 
دراسات للصف الاول fh,vf,dkj2011
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع محيي الدين عبدالوهاب عثمان :: المنتدي التعليمي :: مناهج المرحلة الاعدادية :: الصف الاول الاعدادي :: الفصل الدراسي الثاني :: الدراسات الاجتماعية-
انتقل الى: