موقع محيي الدين عبدالوهاب عثمان
بسم الله الرحمن الرحيم
اهلا وسهلا بك زائرنا الكريم تسعدنا زيارتك ونسعد اكثر حينما تشاركنا بمعلوماتك وثقافتك لتتلاقي الافكار وتنمو المعرفة
مديرالمنتدي


موقع محيي الدين عبدالوهاب عثمان

أهلا وسهلا بكم في ملتقي الثقافة والعلوم والتكنولوجيا
 
الرئيسيةالتسجيلاليوميةبحـثس .و .جدخولإقرأالصحفموقع الياهوموقع الفيس بوكموقعنا عالفيس بوكالاعلانات
اللهم يارب العالمين احفظ مصر وكل قطعة من ارضها وانعم عليها بالرخاء وصلاح الحال يا مجيب
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
خدمات تعليمية تهمك

وزارة التربية والتعليم

بوابة الخدمات الالكترونية

بوابة الثانوية العامة

أكاديمية المعلم

بوابة التعليم الالكترونى

بوابة التعليم

المناهج التعليمية

نقابــة المعلميــن

هيئة الجودة والاعتماد

احصاء عدد الطلاب للمدارس

مواقع المدارس الالكترونية

التقدم للصف الاول الابتدائي

روابط الجامعات المصرية

تنسيق الثانوية العامة

التنسيق الجامعى

نتائج الامتحانات :ابتدائي-اعدادي-ثانوي

خدمات حكومية تهمك
رئاسة الجمهورية
مجلس الوزراء
مجلس الشعب
مجلس الشورى
مكتبة الإسكندرية
دارالإفتاء المصرية
بوابة مصرالالكترونية
هيئة ومديريات الاوقاف
خدمات الحج
حجز تذاكر القطارات
حجز تذاكر الاتوبيسات
حجز تذاكر الطيران
فاتورة الكهرباء
فاتورة المياه
فاتورة التليفون
خدمات المحافظة
خدمة مفقودات البريد
دليل تليفونات قطاعات المحافظة
وظائف حكومية شاغرة

موقع وزارة التموين لاضافة المواليد

خدمات المال والاقتصاد

البورصـــــــــــــــــــــــة المصرية
 بورصتي القاهرة والإسكندرية
 البنك المــــــــــــركــــــــزي
 البنك الأهلي المصـــــــــــــري
 بنك مصـــــــــــــــــــــــــــــــر
 بنك الاســــــــــــــــكندرية
 بنك القــــــــــــــــــــاهرة
  بنك ناصر الاجتـــــــــــــــماعى
 الصندوق الاجتماعي للتنمية
 مصلحة الجمــــــــــــــــــــــــارك
البنك العقارى المصرى العربى  
البنك العــــــــــــــــــــــــــربي
 بنك فيصـــــــــــــل الاسلامى
 بنك مصر امريكا الدولى
 البنك الأهلي سوسيتيه جنرال
البنك المصرى المتحد
 بنك التعمير والاسكان
 بنك ســـــــــــــــيتى بنك
 بنك امريكان اكسبريس

مواقع رياضية

 مواقع رياضية مصرية وعر بية وعالمية

مواقع خدمة الإنترنت

الصفحة الرسمية لموبينيل

http://www.linkdsl.com

http://www.tedata.net

روابط متنوعة

المجلس القومى للشباب
المجلس القومى للرياضة
المجلس الأعلى للجامعات

مؤسسة مصر الخير

ديسمبر 2016
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
    123
45678910
11121314151617
18192021222324
25262728293031
اليوميةاليومية
اتصل بنا

للإستفسارارت بخصوص أية مشاكل

خاصة بالمنتدي يرجي مراسلتنا

علي الإيميل لتالي

Mr.mohey@yahoo.com



شاطر | 
 

 عائشة بنت أبي بكر - أم المؤمنين

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الشريف محمد عيسى النجار
عضو مميز
عضو مميز


تاريخ التسجيل : 22/10/2010
عدد المساهمات : 25

بطاقة الشخصية
الدولة :

مُساهمةموضوع: عائشة بنت أبي بكر - أم المؤمنين   الثلاثاء نوفمبر 02, 2010 9:24 am


قول السيدة عائشة:
"ولم تكن من نساء النبي صلى الله عليه وسلم امرأة تناصيني في المنزلة عندهمثل زينب بنت جحش، فأما زينب فعصمها الله تعالى بدينها فلم تقل إلا خيراً،وأما حمنة بنت جحش فأشاعت من ذلك ما أشاعت تضارني لأختها، فشقيت بذلك".
فلماحدث ذلك قال أبوبكر رضي الله عنه ـ وكان ينفق على مسطح لقرابته وحاجته:والله لا أنفق على مسطح شيئاً أبداً، ولا أنفعه بنفع أبداً بعد الذي قاللعائشة، فأنزل الله تعالى في ذلك: (ولا يأتل أولوا الفضل منكم والسعة أنيؤتوا أولي القربى والمساكين والمهاجرين في سبيل الله وليعفوا وليصفحواألا تحبون أن يغفر الله لكم والله غفور رحيم) النور:22
فقال أبوبكر: بلى والله إني لأحب أن يغفر الله لي، وأعاد نفقته على مسطح.
وهكذاانقشعت هذه السحابة السوداء التي ألمت ببيت رسول الله صلى الله عليه وسلموبخيرة نسائه وأحبهم إلى قلبه، وبرأ الله تعالى ساحة السيدة عائشة من فوقسبع سموات، بعد أن عانت رضي الله عنها، ما عانت جراء هذه التهمة الشنيعة،لكن الله تعالى ناصر أوليائه ولو بعد حين}.ا.هـ.
(من موقع مجلة الوعي الإسلامي، والقصة في صحيحي البخاري ومسلم).
ذكرابن عبد البر عن أبي عمرأنه قال: أمر النبي صلى الله عليه وسلم بالذينرموا عائشة بالإفك حين نزل القرآن ببراءتها، فجلدوا الحد ثمانين، فيما ذكرجماعة من أهل السير والعلم بالخبر، وقال قوم: إن حسان بن ثابت لم يجلدمعهم ولا يصح عنه أنه خاض في الإفك والقذف.
وقد روي أن حسان بن ثابتاستأذن على عائشة بعدما كف بصره فأذنت له، فدخل عليها فأكرمته، فلما خرجمن عندها قيل لها: أهذا من القوم؟ قالت أليس يقول:
فإن أبي ووالده وعرضي لعرض محمد منكم وقاء
هذا البيت يغفر له كل ذنب.
بعض المواقف من حياتها مع الصحابة
كانمن أهم المواقف في حياتها رضي الله عنها مع الصحابة ما جاء في أحداث موقعةالجمل في جمادى الآخرة سنة ست وثلاثين، والتي راح ضحيتها اثنان من خيرةأصحاب النبي صلى الله عليه وسلم هما: طلحة والزبير رضي الله عنهما، ونحوعشرين ألفا من المسلمين، وتفصيل ذلك وارد في موضعه.
وقد أخرج ابن عبدالبر عن ابن عباس أنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "أيتكنصاحبة الجمل الأدبب يقتل حولها قتلى كثير وتنجو بعد ما كادت؟" وهذا الحديثمن أعلام نبوته صلى الله عليه وسلم.
وأخرج ابن عبد البر أيضا عن ابنأبي عتيق قال: قالت عائشة: إذا مر ابن عمر فأرونيه، فلما مر ابن عمرقالوا: هذا ابن عمر فقالت: يا أبا عبد الرحمن، ما منعك أن تنهاني عنمسيري؟ قال: رأيت رجلا قد غلب عليك وظننت أنك لا تخالفينه، يعني ابنالزبير، قالت: أما إنك لو نهيتني ما خرجت.
بعض المواقف من حياتها مع التابعين:
أخرجابن سعد عن ابن أبي الزناد عن أبيه قال: دخل بن أبي عتيق على عائشة وهيثقيلة فقال: يا أمة، كيف تجدينك جعلت فداك؟ قالت: هو والله الموت، قال:فلا إذا، فقالت: لا تدع هذا على حال، تعني المزاح.
وأخرج المزي عن عبدالله بن كثير بن جعفر قال: اقتتل غلمان عبد الله بن عباس وغلمان عائشة،فأخبرت عائشة بذلك، فخرجت في هودج على بغله فلقيها بن أبي عتيق فقال: أيأمي، جعلنى الله فداك أين تريدين؟ قالت: بلغني أن غلماني وغلمان بن عباساقتتلوا فركبت لأصلح بينهم. فقال: يعتق ما تملك إن لم ترجعي، قالت: يابني، ما الذي حملك على هذا؟ قال: ما انقضي عنا يوم الجمل حتى تريدي أنتأتينا بيوم البغلة!
أثرها في الآخرين ( الدعوة - التربية ):
من أبلغ أثرها في الآخرين أنها رضي الله عنها روى عنها مائتان وتسعة وتسعون من الصحابة والتابعين أحاديث الرسول صلى الله عليه وسلم.
وعن دورها رضي الله عنها في التعليم والإفتاء والإرشاد يقول السيد سليمان الندوي:
{إنالخدمة الحقيقية للعلم هي تبليغه إلى الآخرين واستخدامه في مجال تزكيةالنفوس وإصلاح الأمة وإرشادها إلى الصراط المستقيم، ولذلك جاء أمر النبيصلى الله عليه وسلم بكل صراحة ووضوح: " فليبلغ الشاهد الغائب"، فهل قامتعائشة رضي الله عنها بأداء هذه الفريضة وأدت مسئولية التعليم الملقاة علىكاهلها؟
ومن هنا ندعو أولئك الذين يزعمون أن القيام بفريضة التعليم،وتبليغه ونشره اختص به صنف الرجال دون النساء أن يصحبونا لكي ينكشف عنهمالغبار ويتضح لديهم الواقع ويتجلى أمام أعينهم الدور البارز الملموس لهذاالصنف الرقيق الذي شبهه النبي صلى الله عليه وسلم بالقوارير.
التعليم:
منالحقائق التاريخية الثابته أن صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم قدانتشروا في مختلف أرجاء العالم وشتى البلدان بعد النبي صلى الله عليه وسلمللقيام بواجب التعليم والدعوة والإرشاد، وكان بلد الله الحرام والطائفوالبحرين واليمن والشام ومصر والكوفة والبصرة وغيرها من المدن الكبار مقرالهؤلاء الطائفة المباركة من الصحابة.
وانتقلت دار الخلافة الإسلاميةبعد مضي سبع وعشرين سنة من المدينة المنورة إلى الكوفة، ثم إلى دمشق إلاأن هذه الحوادث وانتقال دار الخلافة من مكان إلى مكان لم يزلزل تلك الهيبةالعلمية والمعنوية والروحية التي قد ترسخت في قلوب الناس تجاه المدينةالمنورة، وكانت المدينة المنورة حينذاك محتضنة عدة مدارس علمية ودينيةيشرف عليها كل من أبي هريرة وابن عباس وزيد بن ثابت وغيرهم رضي الله عنهم.
إلاأن أعظم مدرسة شهدتها المدينة المنورة في ذلك الوقت هي زاوية المسجدالنبوي التي كانت قريبة من الحجرة النبوية وملاصقة لمسكن زوج النبي صلىالله عليه وسلم، كانت هذه المدرسة مثابة للناس يقصدونها متعلمين ومستفتينحتى غدت أول مدارس الإسلام وأعظمها أثرا في تاريخ الفكر الإسلامي، ومعلمةهذه المدرسة كانت أم المؤمنين رضي الله عنها.
فالذين كانوا من محارمهاوأقربائها من الرجال والنساء ضمتهم إليها وربتهم في حجرها وعلمتهم، أماالآخرون فيدخلون وعليها الحجاب ويجلسون بين يديها من وراء حجاب في المسجدالنبوي.
كان أناس يستفتونها ويسألونها عن مختلف القضليا وهي تجيبهمفينالون بركة تلقي السنة النبوية الشريفة غضة ندية من فم أم المؤمنينالسيدة التي كانت ألصق الناس بحياة النبي صلى الله عليه وسلم وأقربهم منه،وربما كانت هي التي تثير سؤالا ثم تبدأ في الإجابة عليه، ويستمع الناس لهابآذان صاغية وقلوب واعية.
كما أنها كانت تولى عناية فائقة واهتماما بالغا بتصحيح لغة تلايذها وتعويدهم على النطق الصحيح مع مراعاة القواعد اللغوية.
قالابن أبي عتيق: تحدثت أنا والقاسم عند عائشة رضي الله عنها حديثا، وكانالقاسم رجلا لحانة وكان لأم ولد، فقالت له عائشة: "مالك لا تحدث كما يتحدثابن أخي هذا؟ أما إني قد علمت من أين أُتيت؟ هذا أدبته أمه وأنت أدبتكأمك"، وكانت أم القاسم أمَة.
كما أنها كانت تقوم بتربية وحضانة عدد مناليتامى والمساكين غير هؤلاء التلامذة، وما كانت تضن على أحد منهم بشيء منالعلم، أما غير المحارم فكانت تجتجب عنهم.
والذين لم تسنح لهم فرصالدخول على أم المؤمنين لكونهم من غير المحارم كانوا يتأسفون ويحزنون علىعدم تمكنهم من الاستفادة الخاصة، يقول قبيصة: "كان عروة يغلبنا بدخوله علىعائشة".
وقد دخل الإمام إبراهيم النخعي (إمام أهل العراق) على عائشةرضي الله عنها في صباه، فكان أقرانه يحسدونه على ذلك، عن أبي معشر عنإبراهيم النخعي: "أنه كان يدخل على عائشة، قال: قلت: وكيف كان يدخل عليها؟قال: كان يخرج مع خاله الأسود، قال: وكان بينه وبين عائشة إخاء وود".
كانمن عادتها رضي الله عنها أنها كانت تحج كل عام، حيث تكون نقطة تجمعللمسلمين في مكان واحد وفي يوم واحد، فتضرب لها الخيام بين جبل حراء وثيبرويقصدها طلاب العلم وعطاش المعرفة من مشارق الأرض ومغاربها لينالوا بركةتلقي السنة النبوية غضة ندية من فم أم المؤمنين رضي الله عنها.
ولم تكنرضي الله عنها تتحرج من إجابة المستفتين عن أي مسألة من مسائل الدين،ولوكانت تتعلق بالشؤون الخاصة، بل كانت تشجع المستفتين الذين يأخذهمالحياء أحيانا من السؤال عن مثل هذه الشؤون، وعندما قال لها الصحابيالجليل أبو موسى الأشعري رضي الله عنه: إني أريد أن أسألك عن شيء وإنيأستحييك، فقالت: "سل ولا تستحي فإنما أنا أمك".
والواقع أنها كانت تربيتلامذتها مثل الأم، وتتجلى لنا هذه الصفة في تعليم وتربية عروة والقاسموأبي سلمة ومسروق وعمرة وصفية رضي الله عنهم، وكانت تتكفلهم وتنفق علهم منمالها الخاص.
وكان بعض أقاربها يحسد بعض تلامذتها لما يرون من معاملتهاالخاصة معهم، وهذا عبد الله بن الزبير الذي كان من أحب الناس إلى عائشةرضي الله عنها وابن أختها كان يقول للأسود بن يزيد: " أخبرني بما كانتتفضي إليك أم المؤمنين".
وكان تلاميذها أيضا يوقرونها ويجلونها، وهذهعمرة - تلميذتها الخاصة - كانت أنصارية لكنها تنادي أم المؤمنين بالخالة،وقد تبنت عائشة رضي الله عنها مسروق بن الأجدع التابعي الجليل، فكان إذاحدث عنها يقول: "حدثتني الصديقة بنت الصديق حبيبة حبيب الله المبرأة".
هذاوقد تخرج من مدرسة أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها عدد كبير من سادةالعلماء ومشاهير التابعين، ومسند الإمام أحمد بن حنبل يضم في طياته أكبرعدد من مروياتها رضي الله عنها، وحسب الإحصائية التي قمت بها أنها بلغتمائتي رواية، سواء رواها عنها الصحابي أو التابعي، الحر أو العبد، القريبأو البعيد، وقد أفرد الإمام أبوداود الطيالسي رحمه الله (ت 204 هـ) مروياتتلامذتها على حدة في مسنده، ولكنه مختصر جدا، فلم يحتو على عدد كبير منالأحاديث، وعد الإمام ابن سعد في الطبقات الكبرى تلامذتها وذكر أخبارهم،كما أن الحافظ ابن حجر العسقلاني قام بإحصاء الرواة عنها من أقاربهاومواليها والصحابة والتابعين في كتابه تهذيب التهذيب.
الإفتاء:
قضتالسيدة عائشة رضي الله عنها بقية عمرها بعد وفاة النبي صلى الله عليه وسلمكمرجع أساسي للسائلين والمستفتين، وقدوة يقتدي بها في سائر المجالاتوالشؤون، لكن من حسن حظنا أن خزانة تراثنا الإسلامي غنية بتلك الشهاداتالمسجلة القاطعة والحاسمة التي تؤكد لنا وتجعلنا نقطع بالقول: إن عائشةرضي الله عنها كانت مرجع الصحابة في كل شيء، وما أشكل عليهم شيء من الحديثأو الفقه إلا وجدوا عندها منه علما، وكان الأكابر من أصحاب رسول الله صلىالله عليه وسلم ومشيختهم يسألونها ويستفتونها.
وقد عدها ابن القيم في المكثرين من الفتيا من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم، قال الإمام ابن القيم رحمه الله:
"وكانوبين مكثر منها ومقل ومتوسط" والذين حفظت عنهم الفتوى من أصحاب رسول اللهصلى الله عليه وسلم مائة ونيف وثلاثون نفسا ما بين رجل وامرأة، وكانالمكثرون منهم سبعة: عمر بن الخطاب، وعلي بن أبي طالب، وعبد الله بنمسعود، وعائشة أم المؤمنين، وزيد بن ثابت، وعبد الله بن عمر، وعبد الله بنعباس رضي الله عنهم. قال أبومحمد بن حزم: ويمكن أن يجمع من فتوى كل واحدمنهم سفر ضخم.
عائشة تفتي في عهد الخلفاء الراشدين:
كانت أمالمؤمنين عائشة رضي الله عنها قد استقلت بالفتوى وحازت على هذا المنصبالجليل المبارك منذ وفاة النبي صلى الله عليه وسلم، وأصبحت مرجع السائلينومأوى المسترشدين، وبقيت على هذا المنصب في زمن الخلفاء كلهم إلى أنوافاها الأجل.
يقول القاسم بن محمد أحد الفقهاء السبعة في المدينة المنورة:
"كانت عائشة قد استقلت بالفتوى في خلافة أبي بكر وعمر وعثمان وهلم جرا إلى أن ماتت يرحمها الله".
وحتى عمر الفاروق رضي الله عنه الذي كان مجتهد الإسلام والدين لم يستغن عن هذه المشكاة النبوية.
وكماهو معروف أن كل صحابي لم يكن مسموحا له بالافتاء في عهد عمر رضي الله عنه،بل كان ذلك الأمر إلى البعض من خاصة أصحاب الرسول صلى الله عليه وسلم، وهمالذين كانوا يفتون، وهذا يدلنا على مدى اعتماد عمر رضي الله عنه على عائشةأم المؤمنين والاعتراف بفضلها ومكانتها العلمية وسعة اطلاعهاومعرفتها}..هـ.
بعض الأحاديث التي نقلتها عن المصطفى صلى الله عليه وسلم:
بجانب رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقد روت رضي الله عنها عن عشرة من صحابته صلى الله عليها وسلم، وهم:
والدهاالصديق أبي بكر، وعمر بن الخطاب، وفاطمة بنت رسول الله صلى الله عليهوسلم، وأسيد بن حضير، وجدامة بنت وهب، والحارث بن هشام بن المغيرة،وحمزةبن عمرو بن عويمر، وحمنة بنت جحش، ورملة بنت أبي سفيان، وسعد بن مالكبن سنان.
وهذه بعض الأحاديث التي روتها:
أخرج البخاري في صحيحه عَنْعَائِشَةَ أُمِّ الْمُؤْمِنِينَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا أَنَّ الْحَارِثَبْنَ هِشَامٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ سَأَلَ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّىاللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ: يَا رَسُولَ اللَّهِ، كَيْفَيَأْتِيكَ الْوَحْيُ؟ فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِوَسَلَّمَ: أَحْيَانًا يَأْتِينِي مِثْلَ صَلْصَلَةِ الْجَرَسِ، وَهُوَأَشَدُّهُ عَلَيَّ فَيُفْصَمُ عَنِّي، وَقَدْ وَعَيْتُ عَنْهُ مَا قَالَ،وَأَحْيَانًا يَتَمَثَّلُ لِي الْمَلَكُ رَجُلًا فَيُكَلِّمُنِي فَأَعِيمَا يَقُولُ، قَالَتْ عَائِشَةُ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا: وَلَقَدْرَأَيْتُهُ يَنْزِلُ عَلَيْهِ الْوَحْيُ فِي الْيَوْمِ الشَّدِيدِالْبَرْدِ فَيَفْصِمُ عَنْهُ وَإِنَّ جَبِينَهُ لَيَتَفَصَّدُ عَرَقًا.
وأخرجأيضا عَنْ عَائِشَةَ أنها قَالَتْ: كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُعَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِذَا أَمَرَهُمْ أَمَرَهُمْ مِنْ الْأَعْمَالِ بِمَايُطِيقُونَ، قَالُوا: إِنَّا لَسْنَا كَهَيْئَتِكَ يَا رَسُولَ اللَّهِ،إِنَّ اللَّهَ قَدْ غَفَرَ لَكَ مَا تَقَدَّمَ مِنْ ذَنْبِكَ وَمَاتَأَخَّرَ، فَيَغْضَبُ حَتَّى يُعْرَفَ الْغَضَبُ فِي وَجْهِهِ، ثُمَّيَقُولُ: إِنَّ أَتْقَاكُمْ وَأَعْلَمَكُمْ بِاللَّهِ أَنَا.
بعض كلماتها:
أخرج ابن سعد عن عائشة أنها قالت حين حضرتها الوفاة: يا ليتني لم أخلق، يا ليتني كنت شجرة أسبح وأقضي ما علي.



موقفالوفاة ذكر السيد سليمان الندوي في ذلك فقال: إن نهاية إمارة معاوية رضيالله عنه كانت آخر أيام عائشة رضي الله عنها، وكانت قد بلغت من العمر سبعاوستين سنة، ومرضت في شهر رمضان المبارك سنة ثمان وخمسين من الهجرة، فإذاسئلت كيف أصبحت قالت: صالحة الحمد لله، كل من يعودها يبشرها فترد عليهقائلة: يا ليتني كنت حجرا، يا ليتني كنت مدرة.
وأخرج ابن سعد في طبقاتهعن عبد الله بن عبيد الله بن أبي مليكة أنه حدثه ذكوان حاجب عائشة أنه جاءيستأذن على عائشة قال: فجئت وعند رأسها ابن أخيها عبد الله بن عبد الرحمنفقلت: هذا عبد الله بن عباس يستأذن عليك، فأكب عليها ابن أخيها، فقال: هذاابن عباس يستأذن عليك وهي تموت، فقالت: دعني من ابن عباس، فإنه لا حاجة ليبه ولا بتزكيته، فقال: يا أمتاه، إن ابن عباس من صالحي بنيك يسّلم عليكويودعك، قالت: فأذنْ له إن شئت فأدخلته.
فلما أن سلم وجلس قال: أبشري،قالت: بما؟ قال: ما بينك وبين أن تلقي محمدا صلى الله عليه وسلم والأحبةإلا أن تخرج الروح من الجسد، كنت أحب نساء رسول الله إلى رسول الله، ولميكن رسول الله يحب إلا طيبا، وسقطت قلادتك ليلة الأبواء فأصبح رسول اللهليطلبها حين يصبح في المنزل، فأصبح الناس ليس معهم ماء، فأنزل الله أنتيمموا صعيدا طيبا، فكان ذلك من سببك، وما أذن الله لهذه الأمة من الرخصةفأنزل الله براءتك من فوق سبع سماوات جاء بها الروح الأمين، فأصبح ليسمسجد من مساجد الله يذكر فيه إلا هي تتلى فيه آناء الليل والنهار. فقالت:دعني منك يابن عباس، فوالذي نفسي بيده لوددت أني كنت نسيا منسيا.
وجاءفي رواية الطيالسي: سمعت أم سلمة الصرخة على عائشة فأرسلت جاريتها: انظريماذا صنعت؟ فجاءت فقالت: قد قضت، فقالت: يرحمها الله، والذي نفسي بيده لقدكانت أحب الناس كلهم إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم إلا أباها.
وكان أبو هريرة رضي الله عنه والي المدينة بالنيابة فصلى على عائشة رضي الله عنها.
يقول مسروق (التابعي الجليل): لولا بعض الأمر لأقمت المناحة على أم المؤمنين.
سئل رجل من أهل المدينة: كيف كان وجد الناس على عائشة؟ فقال: كان فيهم وكان، قال: أما إنه لا يحزن عليها إلا من كانت أمه.
متى توفيت؟
أخرجابن عبد البر أن عائشة رضي الله عنها توفيت سنة سبع وخمسين، وقال خليفة بنخياط: وقد قيل إنها توفيت سنة ثمان وخمسين، ليلة الثلاثاء لسبع عشرة ليلةخلت من رمضان، أمرت أن تدفن ليلا، فدفنت بعد الوتر بالبقيع، وصلى عليهاأبو هريرة ونزل في قبرها خمسة: عبد الله وعروة ابنا الزبير، والقاسم بنمحمد، وعبد الله ابن محمد بن أبي بكر، وعبد الله بن عبد الرحمن بن أبي بكر.
أين دفنت؟
دفنت رضي الله عنها بالبقيع

الشريف محمد عيسى النجار
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
عائشة بنت أبي بكر - أم المؤمنين
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع محيي الدين عبدالوهاب عثمان :: المنتدي الاسلامي :: ركن السيرة النبوية المحمدية-
انتقل الى: