موقع محيي الدين عبدالوهاب عثمان
بسم الله الرحمن الرحيم
اهلا وسهلا بك زائرنا الكريم تسعدنا زيارتك ونسعد اكثر حينما تشاركنا بمعلوماتك وثقافتك لتتلاقي الافكار وتنمو المعرفة
مديرالمنتدي

موقع محيي الدين عبدالوهاب عثمان
بسم الله الرحمن الرحيم
اهلا وسهلا بك زائرنا الكريم تسعدنا زيارتك ونسعد اكثر حينما تشاركنا بمعلوماتك وثقافتك لتتلاقي الافكار وتنمو المعرفة
مديرالمنتدي

موقع محيي الدين عبدالوهاب عثمان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

موقع محيي الدين عبدالوهاب عثمان

أهلا وسهلا بكم في ملتقي الثقافة والعلوم والتكنولوجيا
 
الرئيسيةالتسجيلأحدث الصوردخولإقرأالصحفموقع الياهوموقع الفيس بوكاسئلة واجوبة في العقيدة Oouo12موقعنا عالفيس بوكالاعلانات
اللهم يارب العالمين احفظ مصر وكل قطعة من ارضها وانعم عليها بالرخاء وصلاح الحال يا مجيب
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
خدمات تعليمية تهمك

وزارة التربية والتعليم

بوابة الخدمات الالكترونية

بوابة الثانوية العامة

أكاديمية المعلم

بوابة التعليم الالكترونى

بوابة التعليم

المناهج التعليمية

نقابــة المعلميــن

هيئة الجودة والاعتماد

احصاء عدد الطلاب للمدارس

مواقع المدارس الالكترونية

التقدم للصف الاول الابتدائي

روابط الجامعات المصرية

تنسيق الثانوية العامة

التنسيق الجامعى

نتائج الامتحانات :ابتدائي-اعدادي-ثانوي

خدمات حكومية تهمك
رئاسة الجمهورية
مجلس الوزراء
مجلس الشعب
مجلس الشورى
مكتبة الإسكندرية
دارالإفتاء المصرية
بوابة مصرالالكترونية
هيئة ومديريات الاوقاف
خدمات الحج
حجز تذاكر القطارات
حجز تذاكر الاتوبيسات
حجز تذاكر الطيران
فاتورة الكهرباء
فاتورة المياه
فاتورة التليفون
خدمات المحافظة
خدمة مفقودات البريد
دليل تليفونات قطاعات المحافظة
وظائف حكومية شاغرة

موقع وزارة التموين لاضافة المواليد

خدمات المال والاقتصاد

البورصـــــــــــــــــــــــة المصرية
 بورصتي القاهرة والإسكندرية
 البنك المــــــــــــركــــــــزي
 البنك الأهلي المصـــــــــــــري
 بنك مصـــــــــــــــــــــــــــــــر
 بنك الاســــــــــــــــكندرية
 بنك القــــــــــــــــــــاهرة
  بنك ناصر الاجتـــــــــــــــماعى
 الصندوق الاجتماعي للتنمية
 مصلحة الجمــــــــــــــــــــــــارك
البنك العقارى المصرى العربى  
البنك العــــــــــــــــــــــــــربي
 بنك فيصـــــــــــــل الاسلامى
 بنك مصر امريكا الدولى
 البنك الأهلي سوسيتيه جنرال
البنك المصرى المتحد
 بنك التعمير والاسكان
 بنك ســـــــــــــــيتى بنك
 بنك امريكان اكسبريس

مواقع رياضية

 مواقع رياضية مصرية وعر بية وعالمية

مواقع خدمة الإنترنت

الصفحة الرسمية لموبينيل

http://www.linkdsl.com

http://www.tedata.net

روابط متنوعة

المجلس القومى للشباب
المجلس القومى للرياضة
المجلس الأعلى للجامعات

مؤسسة مصر الخير

مارس 2024
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
     12
3456789
10111213141516
17181920212223
24252627282930
31      
اليوميةاليومية
اتصل بنا

للإستفسارارت بخصوص أية مشاكل

خاصة بالمنتدي يرجي مراسلتنا

علي الإيميل لتالي

Mr.mohey@yahoo.com



 

 اسئلة واجوبة في العقيدة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المديرالعام
مديرعام
مديرعام
المديرالعام


العمر : 45
تاريخ التسجيل : 29/09/2010
عدد المساهمات : 664

بطاقة الشخصية
الدولة :

اسئلة واجوبة في العقيدة Empty
مُساهمةموضوع: اسئلة واجوبة في العقيدة   اسئلة واجوبة في العقيدة I_icon_minitimeالثلاثاء نوفمبر 16, 2010 3:43 am

بسم الله و الحمد لله و الصلاة و السلام على رسول الله , اما بعد :

اقدم لكم مجموعة من الاسئلة التي على المسلم ان يعلمها علما صحيحا و كاملا

دلائل التوحيد
س1 - ما الأصول الثلاثة التي يجب على الإنسان معرفتها؟
ج1: معرفة العبد ربه ودينه ونبيه محمد اسئلة واجوبة في العقيدة Icon.
س2 - من ربك؟
ج2: ربي الله الذي رباني وربى جميع العالمين بنعمه وهو معبودي ليس لى معبود سواه والدليل قوله تعالى: اسئلة واجوبة في العقيدة Braket_r الْحَمْدُ للّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ اسئلة واجوبة في العقيدة Braket_l[الفاتحة:1] وكل ما سوى الله عالم وأنا واحد من ذلك العالم.
س3 - ما معني الرب؟
ج3: المالك المعبود المتصرف وهو المستحق للعبادة.
س4 - بم عرفت ربك؟
ج4:أعرفه بآياته ومخلوقات، ومن آياته الليل والنهار والشمس والقمر، ومنمخلوقاته السماوات السبع ومن فيهن والأرضون السبع ومن فيهن وما بينهما،والدليل قوله تعالى: اسئلة واجوبة في العقيدة Braket_rوَمِنْ آيَاتِهِ اللَّيْلُ وَالنَّهَارُ وَالشَّمْسُ وَالْقَمَرُ لَاتَسْجُدُوا لِلشَّمْسِ وَلَا لِلْقَمَرِ وَاسْجُدُوا لِلَّهِ الَّذِيخَلَقَهُنَّ إِن كُنتُمْ إِيَّاهُ تَعْبُدُونَ اسئلة واجوبة في العقيدة Braket_l[فصلت:37]، وقوله تعالى: اسئلة واجوبة في العقيدة Braket_rإِنَّ رَبَّكُمُ اللّهُ الَّذِي خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ فِيسِتَّةِ أَيَّامٍ ثُمَّ اسْتَوَى عَلَى الْعَرْشِ يُغْشِي اللَّيْلَالنَّهَارَ يَطْلُبُهُ حَثِيثاً وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ وَالنُّجُومَمُسَخَّرَاتٍ بِأَمْرِهِ أَلاَ لَهُ الْخَلْقُ وَالأَمْرُ تَبَارَكَاللّهُ رَبُّ الْعَالَمِينَ اسئلة واجوبة في العقيدة Braket_l [الأعراف:54].
س5 - ما دينك؟
ج5: ديني الإسلام، والإسلام هو الإستسلام والإنقياد لله وحده، والدليل عليه قوله تعالى: اسئلة واجوبة في العقيدة Braket_r إِنَّ الدِّينَ عِندَ اللّهِ الإِسْلاَمُ اسئلة واجوبة في العقيدة Braket_l [آل عمران:19]، ودليل آخر قوله تعالى: اسئلة واجوبة في العقيدة Braket_r وَمَن يَبْتَغِ غَيْرَ الإِسْلاَمِ دِيناً فَلَن يُقْبَلَ مِنْهُ وَهُوَ فِي الآخِرَةِ مِنَ الْخَاسِرِينَ اسئلة واجوبة في العقيدة Braket_l [آل عمران:85]، ودليل آخر قوله تعالى: اسئلة واجوبة في العقيدة Braket_r الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الإِسْلاَمَ دِيناً اسئلة واجوبة في العقيدة Braket_l [المائدة:3].
س6 - علي أي شيء بُني هذا الدين؟
ج6: بُني على خمسة أركان، أولها شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمداً اسئلة واجوبة في العقيدة Article_salla عبده ورسوله، وتقيم الصلاة، وتؤتي الزكاة، وتصوم شهر رمضان، وتحج البيت إن استطعت إليه سبيلا.
س7 - ما هو الإيمان؟
ج7: أن تؤمن بالله وملائكته وكتبه ورسله واليوم الأخر وتؤمن بالقدر خيره وشره والدليل قوله تعالى: اسئلة واجوبة في العقيدة Braket_rآمَنَ الرَّسُولُ بِمَا أُنزِلَ إِلَيْهِ مِن رَّبِّهِ وَالْمُؤْمِنُونَكُلٌّ آمَنَ بِاللّهِ وَمَلآئِكَتِهِ وَكُتُبِهِ وَرُسُلِهِ اسئلة واجوبة في العقيدة Braket_l [البقرة:85].
س8 - وما الإحسان؟
ج8: هو أن تعبد الله كأنك تراه فإن لم تكن تراه فإنه يراك، والدليل عليه قوله تعالى: اسئلة واجوبة في العقيدة Braket_r إِنَّ اللّهَ مَعَ الَّذِينَ اتَّقَواْ وَّالَّذِينَ هُم مُّحْسِنُونَ اسئلة واجوبة في العقيدة Braket_l [النحل:128].
س9 - من نبيك؟
ج9: نبيي محمد اسئلة واجوبة في العقيدة Article_sallaبن عبد الله بن عبد المطلب بن هاشم، وهاشم من قريش، وقريش من كنانه،وكنانه من العرب، والعرب من ذرية إسماعيل بن ابراهيم، وإسماعيل من نسلإبراهيم، وإبراهيم من ذرية نوح، عليهم الصلاة والسلام.
س10 - وبأي شيء نُبئ؟ وبأي شيء أرسل؟
ج10: نبئ باقرأ، وأرسل بالمدثر.
س11 - وما هي معجزته؟
ج11:هذا القرآن الذي عجزت جميع الخلائق أن يأتوا بسورة من مثله، فلم يستطيعواذلك مع فصاحتهم وشدة حذاقتهم وعداوتهم له ولمن اتبعه، والدليل قوله تعالى:اسئلة واجوبة في العقيدة Braket_rوَإِن كُنتُمْ فِي رَيْبٍ مِّمَّا نَزَّلْنَا عَلَى عَبْدِنَا فَأْتُواْبِسُورَةٍ مِّن مِّثْلِهِ وَادْعُواْ شُهَدَاءكُم مِّن دُونِ اللّهِ إِنْكُنْتُمْ صَادِقِينَ اسئلة واجوبة في العقيدة Braket_l [البقرة:23]. وفي الآيه الأخرى: قوله تعالى: اسئلة واجوبة في العقيدة Braket_rقُل لَّئِنِ اجْتَمَعَتِ الإِنسُ وَالْجِنُّ عَلَى أَن يَأْتُواْ بِمِثْلِهَـذَا الْقُرْآنِ لاَ يَأْتُونَ بِمِثْلِهِ وَلَوْ كَانَ بَعْضُهُمْلِبَعْضٍ ظَهِيراً اسئلة واجوبة في العقيدة Braket_l [الإسراء:88].
س12 - ما الدليل على أنه رسول الله؟
ج12: قوله تعالى: اسئلة واجوبة في العقيدة Braket_rوَمَا مُحَمَّدٌ إِلاَّ رَسُولٌ قَدْ خَلَتْ مِن قَبْلِهِ الرُّسُلُأَفَإِن مَّاتَ أَوْ قُتِلَ انقَلَبْتُمْ عَلَى أَعْقَابِكُمْ وَمَنيَنقَلِبْ عَلَىَ عَقِبَيْهِ فَلَن يَضُرَّ اللّهَ شَيْئاً وَسَيَجْزِياللّهُ الشَّاكِرِينَ اسئلة واجوبة في العقيدة Braket_l [آل عمران:144].ودليل آخر قوله تعالى: اسئلة واجوبة في العقيدة Braket_r مُّحَمَّدٌ رَّسُولُ اللَّهِ وَالَّذِينَ مَعَهُ أَشِدَّاء عَلَى الْكُفَّارِ رُحَمَاء بَيْنَهُمْ تَرَاهُمْ رُكَّعاً سُجَّداً اسئلة واجوبة في العقيدة Braket_l [الفتح:29].
س13 - ما هو دليل نبوة محمد؟
ج13: الدليل على النبوة قوله تعالى: اسئلة واجوبة في العقيدة Braket_r مَّا كَانَ مُحَمَّدٌ أَبَا أَحَدٍ مِّن رِّجَالِكُمْ وَلَكِن رَّسُولَ اللَّهِ وَخَاتَمَ النَّبِيِّينَ اسئلة واجوبة في العقيدة Braket_l [الأحزاب:40]، وهذه الآيات تدل على أنه نبي وأنه خاتم الأنبياء.
س14 - ما الذي بعث الله به محمداً اسئلة واجوبة في العقيدة Article_salla؟
ج14:عبادة الله وحده لا شريك له، وأن لا يتخذون مع الله إلهاً آخر، ونهاهم عنعبادة المخلوقين من الملائكة والأنبياء والصالحين والحجر والشجر، كما قالالله تعالى: اسئلة واجوبة في العقيدة Braket_r وَمَا أَرْسَلْنَا مِن قَبْلِكَ مِن رَّسُولٍ إِلَّا نُوحِي إِلَيْهِ أَنَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا أَنَا فَاعْبُدُونِ اسئلة واجوبة في العقيدة Braket_l [الأنبياء:25]، وقوله تعالى: اسئلة واجوبة في العقيدة Braket_r وَلَقَدْ بَعَثْنَا فِي كُلِّ أُمَّةٍ رَّسُولاً أَنِ اعْبُدُواْ اللّهَ وَاجْتَنِبُواْ الطَّاغُوتَ اسئلة واجوبة في العقيدة Braket_l [النحل:36]، وقوله تعالى: اسئلة واجوبة في العقيدة Braket_r وَاسْأَلْ مَنْ أَرْسَلْنَا مِن قَبْلِكَ مِن رُّسُلِنَا أَجَعَلْنَا مِن دُونِ الرَّحْمَنِ آلِهَةً يُعْبَدُونَ اسئلة واجوبة في العقيدة Braket_l [الزخرف:45]، وقوله تعالى: اسئلة واجوبة في العقيدة Braket_r وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالْإِنسَ إِلَّا لِيَعْبُدُونِ اسئلة واجوبة في العقيدة Braket_l [الذاريات:56].
فيعلم بذلك أن الله ما خلق الخلق إلا ليعبدوه ويوحدوه فأرسل الرسل إلى عباده يأمرونهم بذلك.
س15 - ما الفرق بين توحيد الربوبية وتوحيد الألوهية؟
ج15: توحيد الربوبيه: فعل الرب، مثل الخلق والرزق والإحياء والإماته وإنزال المطر وإنبات النباتات وتدبير الأمور.
وتوحيدالألوهية: فعل العبد، مثل الدعاء والخوف والرجاء والتوكل والإنابه والرغبهوالرهبه والنذر والإستغاثه وغير ذلك من انواع العبادات.
س16 - ما هي أنواع العبادات التي لا تصلح إلا لله؟
ج16:من أنواعها: الدعاء، والإستغاثة، والإستعانه، وذبح القربان، والنذر،والخوف، والرجاء، والتوكل، والإنابه، والمحبه، والخشيه، والرغبه، والرهبه،والتأله، والركوع، والسجود، والخشوع، والتذلل، والتعظيم الذي هو من خصائصالألوهية.
س17: فما أجل أمر أمر الله به؟ وأعظم نهي نهى الله عنه؟
ج17:أجل أمر أمر الله به هو توحيده بالعبادة، وأعظم نهي نهى الله عنه هو الشركبه، وهو ان يدعو مع الله غيره أو يقصد بغير ذلك من أنواع العبادة، فمن صرفشيئا من انواع العبادة لغير الله فقد اتخذه ربا وإلها وأشرك مع الله غيرهأو يقصده بغير ذلك من أنواع العبادات.
س18: ما المسائل الثلاث التي يجب تعلمها والعمل بها؟
ج18: الأولى: أن الله خلقنا ورزقنا ولم يتركنا هملا بل أرسل إلينا رسولا فمن أطاعه دخل الجنه ومن عصاه دخل النار.
الثانيه: أن الله لا يرضى أن يشرك معه في عبادته أحد لا ملك مقرب ولا نبي مرسل.
الثالثة: أن من اطاع الرسول ووحد الله لا يجوز له موالاة من حاد الله ورسوله ولو كان أقرب قريب.
س19: ما معني الله؟
ج19: معناه ذو الألوهية والعبودية على خلقه أجمعين.
س20: لأي شيء الله خلقك؟
ج20: لعبادته.
س21: ما هي عبادته؟
ج21: توحيده وطاعته.
س22: ما الدليل على ذلك؟
ج22: قوله تعالى: اسئلة واجوبة في العقيدة Braket_r وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالْإِنسَ إِلَّا لِيَعْبُدُونِ اسئلة واجوبة في العقيدة Braket_l [الذاريات:56].
س23 - ما هو أول ما فرض الله علينا؟
ج23: الكفر بالطاغوت والإيمان بالله، والدليل على ذلك قوله تعالى: اسئلة واجوبة في العقيدة Braket_r لا إكراه في الدين قد تبين الرشد من الغي فمن يكفر بالطاغوت ويؤمن بالله فقد استمسك بالعروة الوثقي لا انفصام لها والله سميع عليم اسئلة واجوبة في العقيدة Braket_l [البقرة:256].
س24 - ما هي العروة الوثقي؟
ج24: لا إله إلا الله، ومعني لا إله: نفي، وإلا الله: إثبات.
س25 - ما هو النفي والإثبات هنا؟
ج25: نافٍ جميع ما يعبد من دون الله. ومثبت العبادة لله وحده لا شريك له.
س26 - ما الدليل على ذلك؟
ج26: قوله تعالى: اسئلة واجوبة في العقيدة Braket_r وَإِذْ قَالَ إِبْرَاهِيمُ لِأَبِيهِ وَقَوْمِهِ إِنَّنِي بَرَاء مِّمَّا تَعْبُدُونَ اسئلة واجوبة في العقيدة Braket_l [الزخرف:26] هذا دليل نفي، ودليل الإثبات: اسئلة واجوبة في العقيدة Braket_r إِلَّا الَّذِي فَطَرَنِي اسئلة واجوبة في العقيدة Braket_l [الزخرف:27].
س27 - كم الطواغيت؟
ج27:كثيرون ورؤوسهم خمسة: إبليس لعنه الله، ومن عُبد وهو راض، ومن دعا الناسإلى عبادة نفسه، ومن ادعى شيئا من علم الغيب، ومن حكم بغير ما أنزل الله.
س28 - ما أفضل الأعمال بعد الشهادتين؟
ج28:أفضلها الصلوات الخمسة، ولها شروط وأركان وواجبات، فأعظم شروطها الإسلام،والعقل، والتمييز، ورفع الحدث، وإزالة النجاسه، وستر العورة، واستقبالالقبلة، ودخول الوقت، والنية.
وأركانهاأربعة عشر: القيام مع القدرة، وتكبيرة الإحرام، وقراءة الفاتحة، والركوع،والرفع منه، والسجود على السبعة الأعضاء، والإعتدال منه، والجلسة بينالسجدتين، والطمأنينه في هذه الأركان، والترتيب، والتشهد الأخير، والجلوسله، والصلاة على النبي اسئلة واجوبة في العقيدة Article_salla، والتسليم.
وواجباتهاثمانية: جميع التكبيرات غير تكبيرة الإحرام، قول سبحان ربي العظيم فيالركوع، سمع الله لمن حمده للإمام والمنفرد، ربنا ولك الحمد للإماموالمأموم والمنفرد، سبحان ربي الأعلى في السجود، رب اغفر لى بين السجدتين،والتشهد الأول، والجلوس له، وما عدا هذا فسنن ؛ أقوال وأفعال.
س29- هل يبعث الله الخلق بعد الموت؟ ويحاسبهم على أعمالهم خيرها وشرها؟ ويدخلمن أطاعه الجنه؟ ومن كفر به وأشرك به غيره فهو في النار؟
ج29: نعم، والدليل قوله تعالى: اسئلة واجوبة في العقيدة Braket_rزَعَمَ الَّذِينَ كَفَرُوا أَن لَّن يُبْعَثُوا قُلْ بَلَى وَرَبِّيلَتُبْعَثُنَّ ثُمَّ لَتُنَبَّؤُنَّ بِمَا عَمِلْتُمْ وَذَلِكَ عَلَىاللَّهِ يَسِيرٌ اسئلة واجوبة في العقيدة Braket_l [التغابن:7]، وقوله: اسئلة واجوبة في العقيدة Braket_r مِنْهَا خَلَقْنَاكُمْ وَفِيهَا نُعِيدُكُمْ وَمِنْهَا نُخْرِجُكُمْ تَارَةً أُخْرَى اسئلة واجوبة في العقيدة Braket_l [طه:55]. وفي القرآن من الأدلة على هذا ما لا يحصى.
س30 - ما حكم من ذبح لغير الله من هذه الاية؟
ج30: حكمة هو كافر مرتد لا تباح ذبيحته، لأنه يجتمع فيه مانعان:
الأول: أنها ذبيحة مرتد، وذبيحة المرتد لا تباح بالإجماع.
الثاني: أنها مما أهل لغير الله وقد حرم الله ذلك في قوله: اسئلة واجوبة في العقيدة Braket_rقُل لاَّ أَجِدُ فِي مَا أُوْحِيَ إِلَيَّ مُحَرَّماً عَلَى طَاعِمٍيَطْعَمُهُ إِلاَّ أَن يَكُونَ مَيْتَةً أَوْ دَماً مَّسْفُوحاً أَوْلَحْمَ خِنزِيرٍ فَإِنَّهُ رِجْسٌ أَوْ فِسْقاً أُهِلَّ لِغَيْرِ اللّهِبِهِ اسئلة واجوبة في العقيدة Braket_l [الأنعام:145].
س31 - ما هي أنواع الشرك؟
ج31:أنواعة هي: طلب الحوائج من الموتى، والإستغاثة بهم والتوجه إليهم. وهذاأصل شرك العالم، لأن الميت قد انقطع عمله، وهو لا يملك لنفسه نفعاً ولاضراً، فضلاً لمن استغاث به، وسأله أن يشفع له إلى الله، وهذا من جهلهبالشافع والمشفوع عنده، فإن الله تعالى لا يشفع أحد عنده إلا بإذنه، واللهلم يجعل سؤال غيره سبباً لإذنه، وإنما السبب لإذنه كمال التوحيد، فجاء هذاالمشرك بسبب يمنع الإذن.
والشرك شركان: شرك ينقل عن المله وهو الشرك الأكبر، وشرك لا ينقل عن المله وهو الشرك الأصغر كشرك الرياء.
س32 - ما هي أنواع النفاق ومعناه؟
ج32: النفاق نفاقان: نفاق إعتقادي، ونفاق عملي.
النفاق الإعتقادي: مذكور في القران في غير موضع، أوجب لهم تعالى به الدرك الأسفل من النار.
النفاق العـملي: جاء في قوله اسئلة واجوبة في العقيدة Article_salla: [b]{
أربع من كن فيه كان منافقاً خالصاً، ومن كانت فيه خصلة منهن كانت فيه خصلةمن النفاق، حتى يدعها: إذا حدث كذب، وإذا عاهد غدر، وإذا خاصم فجر، وإذااؤتمن خان}. وكقوله اسئلة واجوبة في العقيدة Article_salla: { آية المنافق ثلاث: إذا حدث كذب، وإذا وعد اخلف، وإذا اؤتمن خان }.
قالبعض الأفاضل: وهذا النفاق قد يجتمع مع أصل الإسلام ولكن إذا استحكم وكملفقد ينسلخ صاحبه من الإسلام بالكلية وإن صلّى وصام، وزعم أنه مسلم، فإنالإيمان ينهى عن هذه الخلال، فإذا كملت للعبد، ولم يكن له ما ينهاه عن شيءمنها، فهذا لا يكون إلا منافقاً خالصاً.
س33 - ما المرتبة الثانية من مراتب دين الإسلام؟
ج33: هي الإيمان.
س34 - كم شعب الإيمان؟
ج34: هي بضع وسبعون شعبة، أعلاها قول ( لا إله إلا الله ) وأدناها إماطة الأذي عن الطريق. والحياء شعبة من الإيمان.
س35 - كم أركان الإيمان؟
ج35: ستة: أن تؤمن بالله، وملائكته، وكتبه، ورسله، واليوم الآخر، وتؤمن بالقدر خيره وشره.
س36 - ما المرتبه الثالثة من مراتب دين الإسلام؟
ج36: هي الإحسان، وله ركن واحد. هو أن تعبد الله كأنك تراه فإن لم تكن تراه فإنه يراك.
س37 - هل الناس محاسبون ومجزيون بأعمالهم بعد البعث أم لا؟
ج37: نعم محاسبون ومجزيون بأعمالهم بدليل قوله تعالى: اسئلة واجوبة في العقيدة Braket_r لِيَجْزِيَ الَّذِينَ أَسَاؤُوا بِمَا عَمِلُوا وَيَجْزِيَ الَّذِينَ أَحْسَنُوا بِالْحُسْنَى اسئلة واجوبة في العقيدة Braket_l [النجم:31].
س38 - ما حكم من كذّب بالبعث؟
ج38: حكمه أنه كافر بدليل قوله تعالى: اسئلة واجوبة في العقيدة Braket_rزَعَمَ الَّذِينَ كَفَرُوا أَن لَّن يُبْعَثُوا قُلْ بَلَى وَرَبِّيلَتُبْعَثُنَّ ثُمَّ لَتُنَبَّؤُنَّ بِمَا عَمِلْتُمْ وَذَلِكَ عَلَىاللَّهِ يَسِيرٌ اسئلة واجوبة في العقيدة Braket_l [التغابن:7].
س39 - هل بقيت أمة لم يبعث الله لها رسولاً يأمرها بعبادة الله وحده واجتناب الطاغوت؟
ج39: لم تبق أمة إلا بعث إليها رسولاً بدليل قوله تعالى: اسئلة واجوبة في العقيدة Braket_r وَلَقَدْ بَعَثْنَا فِي كُلِّ أُمَّةٍ رَّسُولاً أَنِ اعْبُدُواْ اللّهَ وَاجْتَنِبُواْ الطَّاغُوتَ اسئلة واجوبة في العقيدة Braket_l [النحل:36].
س40 - ما هي أنواع التوحيد؟
ج40:1- توحيد الربوبية: هو الذي أقر به الكفار كما في قوله تعالى: اسئلة واجوبة في العقيدة Braket_rقُلْ مَن يَرْزُقُكُم مِّنَ السَّمَاءِ وَالأَرْضِ أَمَّن يَمْلِكُالسَّمْعَ والأَبْصَارَ وَمَن يُخْرِجُ الْحَيَّ مِنَ الْمَيِّتِوَيُخْرِجُ الْمَيَّتَ مِنَ الْحَيِّ وَمَن يُدَبِّرُ الأَمْرَفَسَيَقُولُونَ اللّهُ فَقُلْ أَفَلاَ تَتَّقُونَ اسئلة واجوبة في العقيدة Braket_l [يونس:31].
2-توحيد الألوهية: هو إخلاص العبادة لله وحده من جميع الخلق، لأن الإله فيكلام العرب هو الذي يقصد للعبادة، وكانوا يقولون أن الله هو إله الآلهةلكن يجعلون معه آلهة أخرى مثل الصالحين والملائكة، وغيرهم يقولون أن اللهيرضى هذا ويشفعون لنا عنده.
3- توحيد الصفات: فلا يستقيم توحيد الربوبية ولا توحيد الألوهية إلا بالإقرار بالصفات لكن الكفار أعقل ممن أنكر الصفات.
س41 - ما الذي يجب علي إذا أمرني الله بأمر؟
ج41: وجب عليك سبع مراتب:
الأولى:العلم به، الثانية: محبته، الثالثة: العزم على الفعل، الرابعة: العمل،الخامسة: كونه يقع على المشروع خالصاً صواباً، السادسة: التحذير من فعل مايحبطه، السابعة: الثبات عليه.
س42 - إذا عرف الإنسان أن الله أمر بالتوحيد ونهى عن الشرك هل تنطبق هذه المراتب عليه؟
ج42:المرتبه الأولى: أكثر الناس علم أن التوحيد حق، والشرك باطل، ولكن أعرضعنه ولم يسأل ! وعرف أن الله حرم الربى وباع واشترى ولم يسأل ! وعرف تحريمأكل مال اليتيم وجواز الأكل بالمعروف، ويتولى مال اليتيم ولم يسأل !
المرتبه الثانيه: محبة ما أنزل الله وكفر من كرهه، فأكثر الناس لم يحب الرسول بل أبغضه وأبغض ما جاء به، ولو عرف أن الله أنزله.
المرتبه الثالثة: العزم على الفعل، وكثير من الناس عرف وأحب ولكن لم يعزم خوفاً من تغير دنياه.
المرتبه الرابعة: العمل وكثير من الناس إذا عزم أو عمل وتبين عليه من يعظمه من شيوخ أو غيرهم ترك العمل.
المرتبه الخامسه: أن كثيراً ممن عمل لا يقع خالصاً فإن وقع خالصاً لم يقع صواباً.
المرتبة السادسة: أن الصالحين يخافون من حبوط العمل لقوله تعالى: اسئلة واجوبة في العقيدة Braket_r أَن تَحْبَطَ أَعْمَالُكُمْ وَأَنتُمْ لَا تَشْعُرُونَ اسئلة واجوبة في العقيدة Braket_l [الحجرات:2] وهذا من أقل الأشياء في زماننا.
المرتبه السابعة: الثبات على الحق والخوف من سوء الخاتمة وهذا أيضاً من أعظم ما يخاف منه الصالحون.
س43 - ما معني الكفر وأنواعة؟
ج43: الكفر كفران:
1- كفر يخرج صاحبه عن المله وهو خمسة أنواع:
الأول: كفر التكذيب، قال تعالى: اسئلة واجوبة في العقيدة Braket_r وَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّنِ افْتَرَى عَلَى اللّهِ كَذِباً أَوْ كَذَّبَ بِآيَاتِهِ إِنَّهُ لاَ يُفْلِحُ الظَّالِمُونَ اسئلة واجوبة في العقيدة Braket_l [الأنعام:21].
الثاني: كفر الإستكبار والإباء مع التصديق. قال تعالى: اسئلة واجوبة في العقيدة Braket_r وَإِذْ قُلْنَا لِلْمَلاَئِكَةِ اسْجُدُواْ لآدَمَ فَسَجَدُواْ إِلاَّ إِبْلِيسَ أَبَى وَاسْتَكْبَرَ وَكَانَ مِنَ الْكَافِرِينَ اسئلة واجوبة في العقيدة Braket_l [البقرة:34].
الثالث: كفر الشك، وهو كفر الظن قال تعالى: اسئلة واجوبة في العقيدة Braket_rوَدَخَلَ جَنَّتَهُ وَهُوَ ظَالِمٌ لِّنَفْسِهِ قَالَ مَا أَظُنُّ أَنتَبِيدَ هَذِهِ أَبَداً (35) وَمَا أَظُنُّ السَّاعَةَ قَائِمَةً وَلَئِنرُّدِدتُّ إِلَى رَبِّي لَأَجِدَنَّ خَيْراً مِّنْهَا مُنقَلَباً (36)قَالَ لَهُ صَاحِبُهُ وَهُوَ يُحَاوِرُهُ أَكَفَرْتَ بِالَّذِي خَلَقَكَمِن تُرَابٍ ثُمَّ مِن نُّطْفَةٍ ثُمَّ سَوَّاكَ رَجُلاً اسئلة واجوبة في العقيدة Braket_l [الكهف:35-37].
الرابع: كفر الإعراض والدليل عليه قوله تعالى:اسئلة واجوبة في العقيدة Braket_r وَالَّذِينَ كَفَرُوا عَمَّا أُنذِرُوا مُعْرِضُونَ اسئلة واجوبة في العقيدة Braket_l [الأحقاف:3].
الخامس: كفر النفاق ودليله قوله تعالى: اسئلة واجوبة في العقيدة Braket_r ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ آمَنُوا ثُمَّ كَفَرُوا فَطُبِعَ عَلَى قُلُوبِهِمْ فَهُمْ لَا يَفْقَهُونَ اسئلة واجوبة في العقيدة Braket_l [المنافقون:3].
2- كفر أصغر لا يخرج عن الملة، وهو كفر النعمة، والدليل عليه قوله تعالى: اسئلة واجوبة في العقيدة Braket_rوَضَرَبَ اللّهُ مَثَلاً قَرْيَةً كَانَتْ آمِنَةً مُّطْمَئِنَّةًيَأْتِيهَا رِزْقُهَا رَغَداً مِّن كُلِّ مَكَانٍ فَكَفَرَتْ بِأَنْعُمِاللّهِ فَأَذَاقَهَا اللّهُ لِبَاسَ الْجُوعِ وَالْخَوْفِ بِمَا كَانُواْيَصْنَعُونَ اسئلة واجوبة في العقيدة Braket_l [النحل:112] وقوله: اسئلة واجوبة في العقيدة Braket_r إِنَّ الإِنسَانَ لَظَلُومٌ كَفَّارٌ اسئلة واجوبة في العقيدة Braket_l [إبراهيم:34].
س44 - ما هو الشرك وما أنواع الشرك؟
ج44: اعلم أن التوحيد ضد الشرك.
والشرك ثلاث أنواع: شرك أكبر، وشرك أصغر، وشرك خفي.
النوع الأول: الشرك الأكبر وهو أربعة أنواع:
الأول: شرك الدعوة، قال تعالى:اسئلة واجوبة في العقيدة Braket_rفَإِذَا رَكِبُوا فِي الْفُلْكِ دَعَوُا اللَّهَ مُخْلِصِينَ لَهُالدِّينَ فَلَمَّا نَجَّاهُمْ إِلَى الْبَرِّ إِذَا هُمْ يُشْرِكُونَ اسئلة واجوبة في العقيدة Braket_l [العنكبوت:65].
الثاني: شرك النية، الإرادة والقصد، قال تعالى: اسئلة واجوبة في العقيدة Braket_rمَن كَانَ يُرِيدُ الْحَيَاةَ الدُّنْيَا وَزِينَتَهَا نُوَفِّ إِلَيْهِمْأَعْمَالَهُمْ فِيهَا وَهُمْ فِيهَا لاَ يُبْخَسُونَ (15) أُوْلَـئِكَالَّذِينَ لَيْسَ لَهُمْ فِي الآخِرَةِ إِلاَّ النَّارُ وَحَبِطَ مَاصَنَعُواْ فِيهَا وَبَاطِلٌ مَّا كَانُواْ يَعْمَلُونَ اسئلة واجوبة في العقيدة Braket_l [هود:16،15].
الثالث: شرك الطاعة، قال تعالى: اسئلة واجوبة في العقيدة Braket_rاتَّخَذُواْ أَحْبَارَهُمْ وَرُهْبَانَهُمْ أَرْبَاباً مِّن دُونِ اللّهِوَالْمَسِيحَ ابْنَ مَرْيَمَ وَمَا أُمِرُواْ إِلاَّ لِيَعْبُدُواْإِلَـهاً وَاحِداً لاَّ إِلَـهَ إِلاَّ هُوَ سُبْحَانَهُ عَمَّايُشْرِكُونَ اسئلة واجوبة في العقيدة Braket_l [التوبة:31].
الرابع: شرك المحبه، قال تعالى اسئلة واجوبة في العقيدة Braket_rوَمِنَ النَّاسِ مَن يَتَّخِذُ مِن دُونِ اللّهِ أَندَاداً يُحِبُّونَهُمْكَحُبِّ اللّهِ وَالَّذِينَ آمَنُواْ أَشَدُّ حُبّاً لِّلّهِ وَلَوْ يَرَىالَّذِينَ ظَلَمُواْ إِذْ يَرَوْنَ الْعَذَابَ أَنَّ الْقُوَّةَ لِلّهِجَمِيعاً وَأَنَّ اللّهَ شَدِيدُ الْعَذَابِ اسئلة واجوبة في العقيدة Braket_l [البقرة:165].
النوع الثاني: شرك أصغر و هو الرياء، قال تعالى اسئلة واجوبة في العقيدة Braket_r فَمَن كَانَ يَرْجُو لِقَاء رَبِّهِ فَلْيَعْمَلْ عَمَلاً صَالِحاً وَلَا يُشْرِكْ بِعِبَادَةِ رَبِّهِ أَحَداً اسئلة واجوبة في العقيدة Braket_l [الكهف:110].
النوع الثالث: شرك خفي، و دليله قوله اسئلة واجوبة في العقيدة Article_salla: { الشرك في هذه الأمة أخفى من دبيب النمل على الصفاة السوداء في ظلمة الليل }.
س45 - ما الفرق بين القدر والقضاء؟
ج45:القدر في الأصل مصدر قدر، ثم استعمل في التقدير الذي هو التفصيل والتبيين،واستعمل أيضاً بعد الغلبة في تقدير الله للكائنات قبل حدوثها.
وأماالقضاء: فقد استعمل في الحكم الكوني، بجريان الأقدار وما كتب في الكتبالأولى وقد يطلق هذا على القدر الذي هو التفصيل والتميز.
ويطلق القدر أيضاً على القضاء الذي هو الحكم الكوني بوقوع المقدرات.
ويطلق القضاء على الحكم الديني الشرعي، قال الله تعالى: اسئلة واجوبة في العقيدة Braket_r ثُمَّ لاَ يَجِدُواْ فِي أَنفُسِهِمْ حَرَجاً مِّمَّا قَضَيْتَ اسئلة واجوبة في العقيدة Braket_l [النساء:65] ويطلق القضاء على الفراغ والتمام، كقوله تعالى: اسئلة واجوبة في العقيدة Braket_r فَإِذَا قُضِيَتِ الصَّلَاةُ اسئلة واجوبة في العقيدة Braket_l [الجمعة:10] ويطلق على نفس الفعل، قال تعالى: اسئلة واجوبة في العقيدة Braket_r فَاقْضِ مَا أَنتَ قَاضٍ اسئلة واجوبة في العقيدة Braket_l [طه:72].
ويطلق على الإعلان والتقدم بالخبر، قال تعالى: اسئلة واجوبة في العقيدة Braket_r وَنَادَوْا يَا مَالِكُ لِيَقْضِ عَلَيْنَا اسئلة واجوبة في العقيدة Braket_l [الزخرف:77] ويطلق على وجود العذاب، قال تعالى: اسئلة واجوبة في العقيدة Braket_r وَقُضِيَ الأَمْرُ اسئلة واجوبة في العقيدة Braket_l [هود:44].
ويطلق على التمكن من الشيء وتمامه، كقوله: اسئلة واجوبة في العقيدة Braket_r وَلَا تَعْجَلْ بِالْقُرْآنِ مِن قَبْلِ أَن يُقْضَى إِلَيْكَ وَحْيُهُ اسئلة واجوبة في العقيدة Braket_l [طه:114] ويطللق على الفصل والحكم، كقوله تعالى: اسئلة واجوبة في العقيدة Braket_r وَقُضِيَ بَيْنَهُم بِالْحَقِّ اسئلة واجوبة في العقيدة Braket_l [الزمر:75] ويطلق على الخلق كقوله تعالى: اسئلة واجوبة في العقيدة Braket_r فَقَضَاهُنَّ سَبْعَ سَمَاوَاتٍ اسئلة واجوبة في العقيدة Braket_l [فصلت:12].
ويطلق على الحتم، كقوله تعالى: اسئلة واجوبة في العقيدة Braket_r وَكَانَ أَمْراً مَّقْضِيّاً اسئلة واجوبة في العقيدة Braket_l [مريم:21] ويطلق على الأمر الديني، كقوله تعالى: اسئلة واجوبة في العقيدة Braket_r أَمَرَ أَلاَّ تَعْبُدُواْ إِلاَّ إِيَّاهُ اسئلة واجوبة في العقيدة Braket_l [يوسف:40] ويطلق على بلوغ الحاجه، ومنه: قضيت وطري، ويطلق على إلزام الخصمين بالحكم، ويطلق بمعنى الأداء، كقوله تعالى: اسئلة واجوبة في العقيدة Braket_r فَإِذَا قَضَيْتُم مَّنَاسِكَكُمْ اسئلة واجوبة في العقيدة Braket_l [البقرة:200].
والقضاءفي الكل: مصدر، واقتضى الأمر الوجوب، ودل عليه، والإقتضاء هو: العلمبكيفية نظم الصيغة، وقولهم: لا أقضي منه العجب، قال الأصمعي: يبقى ولاينقضي.
س46 - هل القدر في الخير والشر على العموم جميعاً من الله أم لا؟
ج46: القدر في الخير والشر على العموم، فعن علي اسئلة واجوبة في العقيدة Article_ratheyaقال: كنا في جنازة في بقيع الغرقد، فأتى الرسول صلى الله علية وسلم فقعدفقعدنا حوله، ومعه مخصرة، فنكس فجعل ينكت بمخصرته، ثم قال: { ما منكم من احد، ما من نفس منفوسه إلا وقد كتب الله مكانها في الجنة والنار، وإلا قد كتبت شقية أو سعيدة } قال: فقال رجل: أفلا نمكث على كتابنا وندع العمل؟ فقال: { من كان من أهل االسعادة فسيصير إلى عمل أهل االسعادة، ومن كان من أهل الشقاوة فسيصير إلى عمل أهل الشقاوة } ثم قرأ: اسئلة واجوبة في العقيدة Braket_rفَأَمَّا مَن أَعْطَى وَاتَّقَى (5) وَصَدَّقَ بِالْحُسْنَى (6)فَسَنُيَسِّرُهُ لِلْيُسْرَى (7) وَأَمَّا مَن بَخِلَ وَاسْتَغْنَى (Coolوَكَذَّبَ بِالْحُسْنَى (9) فَسَنُيَسِّرُهُ لِلْعُسْرَى اسئلة واجوبة في العقيدة Braket_l [الليل:5-10].
وفي الحديث: { واعملوا فكل ميسر، أما أهل الشقاوة فييسرون لعمل أهل الشقاوة، وأما أهل السعادة فييسرون لعمل أهل السعادة } ثم قرأ اسئلة واجوبة في العقيدة Braket_rفَأَمَّا مَن أَعْطَى وَاتَّقَى (5) وَصَدَّقَ بِالْحُسْنَى (6)فَسَنُيَسِّرُهُ لِلْيُسْرَى (7) وَأَمَّا مَن بَخِلَ وَاسْتَغْنَى (Coolوَكَذَّبَ بِالْحُسْنَى (9) فَسَنُيَسِّرُهُ لِلْعُسْرَى اسئلة واجوبة في العقيدة Braket_l [الليل:5-10].
س47 - ما معنى لا إله إلا الله؟
ج47: معناها لا معبود بحق إلا الله، والدليل قوله تعالى:اسئلة واجوبة في العقيدة Braket_r وَقَضَى رَبُّكَ أَلاَّ تَعْبُدُواْ إِلاَّ إِيَّاهُ اسئلة واجوبة في العقيدة Braket_l [الإسراء:23] فقوله اسئلة واجوبة في العقيدة Braket_r أَلاَّ تَعْبُدُواْ اسئلة واجوبة في العقيدة Braket_l فيه معنى لا إله، وقوله اسئلة واجوبة في العقيدة Braket_r إِلاَّ إِيَّاهُ اسئلة واجوبة في العقيدة Braket_l فيه معنى إلا الله.
س48 - ما هو التوحيد الذي فرضه الله على عباده قبل الصلاة والصوم؟
ج48: هو توحيد العبادة، فلا تدعو إلا الله وحده لا شريك له، لا تدعوا النبي اسئلة واجوبة في العقيدة Article_salla ولا غيره، كما قال تعالى: اسئلة واجوبة في العقيدة Braket_r وَأَنَّ الْمَسَاجِدَ لِلَّهِ فَلَا تَدْعُوا مَعَ اللَّهِ أَحَداً اسئلة واجوبة في العقيدة Braket_l [الجن:18].
س49 - أيهما أفضل: الفقير الصابر أم الغني الشاكر؟ وما هو حد الصبر وحد الشكر؟
ج49: أما مسألة الغنى والفقر، فالصابر والشاكر كل منهما من أفضل المؤمنين، وأفضلهما أتقاهما كما قال تعالى: اسئلة واجوبة في العقيدة Braket_r إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِندَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ اسئلة واجوبة في العقيدة Braket_l [الحجرات:13].
وأما حد الصبر وحد الشكر: المشهور بين العلماء أن الصبر عدم الجزع، والشكر أن تطيع الله بنعمته التي أعطاك.
س50 - ما الذي توصيني به؟
ج50:الذي أوصيك به وأحضك عليه: التفقه في التوحيد، ومطالعة كتب التوحيد فإنهاتبين لك حقيقة التوحيد الذي بعث الله به رسوله، وحقيقة الشرك الذي حرمهالله ورسوله، وأخبر أنه لا يغفره، وأن الجنة على فاعله حرام، وأن من فعلهحبط عمله.
والشأن كل الشأن في معرفة حقيقة التوحيد الذي بعث الله به رسوله، وبه يكون الرجل مسلماً مفارقاً للشرك وأهله.

اكتب لي كلاماً ينفعني الله به. أولما أوصيك به: الالتفات إلى ما جاء به محمد صلى الله علية وسلم من عند اللهتبارك وتعالى، فإنه جاء من عند الله بكل ما يحتاج إليه الناس، فلم يتركشيئاً يقربهم إلى الله وإلى جنته إلا أمرهم به، ولا شيئاً يبعدهم من اللهويقربهم إلى عذابه إلا نهاهم وحذرهم عنه. فأقام الله الحجة على خلقه إلىيوم القيامة، فليس لأحد حجة على الله بعد بعثة محمد صلى الله علية وسلم.
قال الله عز وجل فيه وفي إخوانه من المرسلين: اسئلة واجوبة في العقيدة Braket_rإِنَّا أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ كَمَا أَوْحَيْنَا إِلَى نُوحٍوَالنَّبِيِّينَ مِن بَعْدِهِ وَأَوْحَيْنَا إِلَى إِبْرَاهِيمَوَإِسْمَاعِيلَ وَإِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ وَالأَسْبَاطِ وَعِيسَىوَأَيُّوبَ وَيُونُسَ وَهَارُونَ وَسُلَيْمَانَ وَآتَيْنَا دَاوُودَزَبُوراً (163) وَرُسُلاً قَدْ قَصَصْنَاهُمْ عَلَيْكَ مِن قَبْلُوَرُسُلاً لَّمْ نَقْصُصْهُمْ عَلَيْكَ وَكَلَّمَ اللّهُ مُوسَىتَكْلِيماً (164) رُّسُلاً مُّبَشِّرِينَ وَمُنذِرِينَ لِئَلاَّ يَكُونَلِلنَّاسِ عَلَى اللّهِ حُجَّةٌ بَعْدَ الرُّسُلِ وَكَانَ اللّهُ عَزِيزاًحَكِيماً اسئلة واجوبة في العقيدة Braket_l [النساء:163-165].
فأعظم ما جاء به من عند الله وأول ما أمر الناس به توحيد الله بعبادته وحده لا شريك له، وإخلاص الدين له وحده كما قال عز وجل: اسئلة واجوبة في العقيدة Braket_r يَا أَيُّهَا الْمُدَّثِّرُ (1) قُمْ فَأَنذِرْ (2) وَرَبَّكَ فَكَبِّرْ اسئلة واجوبة في العقيدة Braket_l [المدثر:1-3] ومعنى قوله: اسئلة واجوبة في العقيدة Braket_r وَرَبَّكَ فَكَبِّرْ اسئلة واجوبة في العقيدة Braket_l أي: عظم ربك بالتوحيد وإخلاص العبادة له وحده لا شريك له. وهذا قبل الأمر بالصلاة والزكاة والصوم والحج وغيرهن من شعائر الإسلام.
ومعنى اسئلة واجوبة في العقيدة Braket_r قُمْ فَأَنذِرْ اسئلة واجوبة في العقيدة Braket_lأي: أنذر عن الشرك في عبادة الله وحده لا شريك له. وهذا قبل الإنذار عنالزنا والسرقة والربا وظلم الناس وغير ذلك من الذنوب الكبار.
وهذا الأصل هو أعظم أصول الدين وأفرضها، ولأجله خلق الله الخلق، كما قال تعالى: اسئلة واجوبة في العقيدة Braket_r وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالْإِنسَ إِلَّا لِيَعْبُدُونِ اسئلة واجوبة في العقيدة Braket_l [الذاريات:56].
ولأجله أرسل الله الرسل وأنزل الكتب، كما قال تعالى: اسئلة واجوبة في العقيدة Braket_r وَلَقَدْ بَعَثْنَا فِي كُلِّ أُمَّةٍ رَّسُولاً أَنِ اعْبُدُواْ اللّهَ وَاجْتَنِبُواْ الطَّاغُوتَ اسئلة واجوبة في العقيدة Braket_l [النحل:36].
ولأجلهتفرق الناس بين مسلم وكافر، فمن وافى الله يوم القيامة وهو موحد لا يشركبه شيئاً دخل الجنه، ومن وافاه بالشرك دخل النار، وإن كان من أعبد الناس.وهذا معنى قولك: ( لا إله إلا الله )، فإن الإله هو الذي يدعى ويرجى لجلبالخير ودفع الشر، و يخاف منه و يتوكل عليه .
[/b]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://mr-mohey.ahlamontada.com
 
اسئلة واجوبة في العقيدة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مراجعة عامة علوم -ترم2 -2011م اسئلة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع محيي الدين عبدالوهاب عثمان :: المنتدي الاسلامي :: ركن السيرة النبوية المحمدية-
انتقل الى: